9 سنوات على مأساة "نهر البارد" ولا حراك

منذ 8 سنوات   شارك:

شهد شهر أيلول (سبتمبر) عام 2007، وضع حجر الأساس لإعادة إعمار مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين (شمال لبنان)، ومضت منذ ذلك الحين تسع سنوات بمرّها وقسوتها على الأهالي، وما زالوا يعانون، فلا عملية الإعمار انتهت، ولا عاد النازحون إلى منازلهم.

ونهر البارد؛ هو مخيم للاجئين الفلسطنيين يقع في شمال لبنان، ويضم حاليًا أكثر من 30 ألف فلسطيني، وأنشأ المخيم في الأساس اتحاد جمعيات "الصليب الأحمر" أواخر كانون أول عام 1949 (وكان يأوي فترتها حوالي 6 آلاف نسمة)، لتوفير الإقامة للاجئين الفلسطينيين من بحيرة الحلوة شمالي فلسطين المحتلة.

وكان نهر البارد، قد شهد صراعًا بين الجيش اللبناني ومسلحين تابعين لجماعة "فتح الإسلام" في أيار/ مايو عام 2007، أسفر عن تدمير المخيم بشكل كامل ونزوح سكانه.

الحكومة اللبنانية آنذاك برئاسة فؤاد السنيورة، تعهدت عقب انتهاء الصراع، بإعمار المخيم خلال خمس سنوات، إلا أن السنين قد مرّت، ولم يتم إعادة إعمار سوى 40 في المائة منه.

حماس: ضعف التمويل أخّر الإعمار
مسؤول ملف نهر البارد في حركة "حماس"، أحمد الأسدي، قال إنه تجري حاليًا عملية إعمار الرزمة الخامسة من المخيم، بتمويل من السعودية بـ 15 مليون دولار، موضحًا أنه عند انتهاء هذا التمويل، سيتوقف الإعمار.

وبيّن الأسدي في تصريحات خاصة لوكالة "قدس برس"، أن هناك خطر حقيقي فيما يتعلق بمسألة الإعمار في نهر البارد، والسبب في تأخر الانتهاء من العملية هو ضعف التمويل لدى الأونروا".

وحمّل المسؤول في حركة حماس، منظمة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مسؤولية التأخر في إعادة إعمار المخيم، مؤكدًا أن السبب يعود لـ "سياستها الفاشلة من حيث الإدارة والتمويل والاستراتيجية والتخطيط".

وكانت الدول المانحة، قد تعهدت خلال المؤتمر الخاص (استضافته العاصمة النمساوية "فيينا" في يونيو عام 2008)، بدفع مبلغ 445 مليون دولار لإعادة إعمار نهر البارد، إلا أنها لم تلتزم بما تعهدت به.

وأعاد مسؤول ملف نهر البارد في حماس ذلك للمتغيرات الإقليمية والدولية، لا سيما الأزمة السورية، قائلًا: "إن عمليات التبرع والتمويل أصبحت مركزة بشكل كبير للنازحين السوريين".

خطة الطوارئ ومعاناة الأهالي
حالة الطوارئ التي يعيشها أهالي مخيم نهر البارد لم تنته بعد، إلا أن الأونروا أوقفت في نيسان/ أبريل عام 2003 برنامج الطوارئ، الذي كان مقررًا لـ 2900 عائلة مهجرة، تشمل دفع بدل إيجارات المنازل وخدمات إغاثية وتغطية طبية بنسبة 100 بالمائة، ما تسبب بمعاناة كبيرة للأهالي، وعبئ مادي ثقيل لا يستطيعون تحمّله.

وأوضح زياد اشتيوي (أحد أهالي مخيم نهر البارد)، يعيش وعائلته في المساكن المؤقتة التي أنشأتها الأونروا "البركسات"، أن ما زاد الطين بلة، توقيف الأونروا خطة الطوارئ التي تتضمن وقف بدل الإيجار، وقد "أصبح الوضع محزنًا ومؤلمًا أكثر مما مضى"، وفق وصفه.

والبركسات عبارة عن منزل يتألف من غرفة لكل عائلة، لا يتعدى حجمها مترين مربع، درجة الحرارة فيها عالية في الصيف، وباردة جدًا في الشتاء أيضًا، وفق قوله اشتيوي.

ويضيف اشتيوي في حديث لوكالة "قدس برس"، "أنه لا يوجد حل أمام الأهالي سوى الانتظار لانتهاء مرحلة الإعمار، من أجل العودة إلى منازلهم".

خلية أزمة
وفي ظل التباطؤ بعملية الإعمار، تشكلت خلية أزمة انبثقت عن الفصائل الفلسطينية واللجنة الشعبية والحراك الشعبي في نهر البارد، مهمتها الضغط على الأونروا والدولة اللبنانية لتذليل العقبات أمام حقوق المخيم وأهاليه.

وتزامن مع تشكيل هذه الخلية، فعاليات واعتصامات نظمتها الخلية على مدى أشهر متتالية خلال الأعوام الماضية، أغلقوا خلالها مكاتب ومراكز الأونروا في مختلف مخيمات لبنان، تنديدًا بقرارات الأونروا تقليص خدماتها للاجئين الفلسطينيين.

مطالبات ودعوات
"كلما طالت مدة التأخر في الإعمار، زادت المساوئ أكثر"، بهذه العبارات ختم مسؤول ملف نهر البارد حديثه، مطالبًا الأونروا الاستمرار بخطة الطوارئ والإسراع في الإعمار.

كما حث الأسدي الوكالة الدولية على التواصل مع الدول المانحة لدفع المزيد من الأموال من أجل الانتهاء من الإعمار، داعيًا الحكومة اللبنانية من جهة للضغط على الأونروا للتراجع عن قرارات تقليصاتها، ومطالبًا السفارة الفلسطينية في بيروت ومنظمة التحرير وكافة الفصائل باستثمار علاقاتهم لدفع الدول المانحة على الإيفاء بتعهداتها المالية. 

 

المصدر: قدس برس 



السابق

الصحافة النرويجية تُثمن قيام لاجئين فلسطينييّن بإنقاذ مصابين بكريستيان النرويجية

التالي

المتسلّق "سكوت وولف" يرفع علم فلسطين على جبال واشنطن الأميركية


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.
    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.