إعداداً لمهندسٍ فلسطينيّ متمكّن

رابطة المهندسين الفلسطينيين تطلق برامجها التدريبية في الجنوب اللبناني

منذ 8 سنوات   شارك:

بيروت- خاص العودة 

إدراكاً لضرورة إبراز دور المهندس الفلسطيني، حرصت رابطة المهندسين الفلسطينيين في لبنان على إطلاق أولى برامجها التدريبية في مدينة صيدا جنوبي البلاد، منذ أيام قليلة، وذلك إيماناً بأهمية العمل النقابي المهني للمهندسين الفلسطينيين في لبنان، والعمل على تبنّي قضاياهم، وتمثيل مصالحهم، وتعزيز دورهم في شتى المجالات.

أولى البرامج التدريبية بدأتها الرابطة بمحاضرة في هندسة الإتصالات تحت عنوان "Evolved Packet Core Principles"، بمشاركة نحو 30 شخصاً ما بين مهندسين رسميّين وطلاب هندسة في مراحل التخرج. وتم خلال المحاضرة شرح مجموعة من المفاهيم الأساسية والمهمة في موضوع Packet Core، وتعريف المشاركين بفرص العمل التي من الممكن أن تتوفر في شركات الاتصالات.

ويقول منسق عمل الرابطة في منطقة صيدا المهندس زياد عبد الله، لـ شبكة العودة الإخبارية أنّ هذا البرنامج التدريبي تم تأسيسه بدايةً في مناطق شمالي لبنان، وتعمل الرابطة الآن على تنفيذه بمدينة صيدا في الجنوب.

وتعمل الرابطة ‌منذ تأسيسها عام 2009 على رفع المستوى التثقيفي والمعرفي والمهني للمهندسين الفلسطينيين في لبنان وتطوير كفاءاتهم، وربط الطلاب بسوق العمل. ويضيف عبد الله «أنّ الرابطة بدأت مأخّراً بتنفيذ برنامج "الطلاب والتدريب" ليستفيد طلاب الهندسة الفلسطينيين من الدورات التدريبية العملية قبل تخرّجهم ليكونوا على استعدادٍ للانخراط بسوق العمل».

ومن خلال هذه البرامج تسعى الرابطة لتغطية الفجوات ما بين التعليم الجامعيّ وسوق العمل للمهندسين الفلسطينيين، كذلك الاستفادة من تجارب وخبرات المخضرمين في مجال الهندسة.

وتدخل الرابطة في خدمة المهندس الفلسطيني بشتى المجالات من تأمين فرص عمل قدر المستطاع، بالإضافة إلى تأمين تدريباتٍ للخريجين في الشركات الرّائدة في مجالات الهندسة المختلفة. وتمثيل الأعضاء أمام المنظمات ووسائل الإعلام الإقليمية الدولية، والمساهمة بإسمهم في النشاطات ذات الطابع الإقليمي أو الدولي.

واقع المهندس الفلسطيني في لبنان

يعيش اللاجئون الفلسطينيون في لبنان دائماً حالة قلق على مستقبلهم المجهول، وواقع المهندس الفلسطيني في لبنان يحظى جزءًا من هذا القلق. فالمهندس يجد نفسه أمام خيارين لا ثالث لهما، إما الهجرة إلى بلد غربي يحترم علمه وكفاءته، فيحصل على جنسية هذا البلد، أو إلى دول الخليج العربي، أو يعود إلى لبنان ويبقى وضعه على ما هو عليه، فتلجأ العديد من المؤسسات والروابط الفلسطينية لتعريف المهندس الفلسطيني على مصالحه وحقوقه للدفاع عنها ومطالبة الدولة اللبنانية بتحقيقها.



السابق

تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا: إتفاق مع الأونروا على تكثيف الوفود الطبية إلى لبنان

التالي

97% من مصادر مياه غزة ملوثة وتحذيرات من تفاقم الأزمة


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون