مخطط خطير سيجعل 2016 حاسمًا وقاسيًا على مخيم اليرموك

منذ 9 سنوات   شارك:

كشف مختص بشئون فلسطيني بسورية عن مخطط خطير يستهدف مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين سيجعل أيام العام الجاري 2016 حاسمة وقاسية عليه، محذرًا من معركة حامية الوطيس لإفراغ المخيم كليًا، وتغييره جغرافيًا لمنطقة أمنية.

ويقول أيمن خالد في مقالة نشرتها مجموعة العمل اليوم الثلاثاء: "إنه وبشكل عملي فإن هذا العام 2016 سيكون عامًا حساسًا جدًا في مصير الثورة السورية، والمطلوب من القوى الدولية المشاركة بالصراع معادلة واحدة".

ويوضح أن هذه المعادلة هي تأمين محيط العاصمة الجنوبي الذي يتكون من اليرموك والحجر الأسود، ثم الريف الغربي في داريا والمعضمية، وصولاً إلى القنيطرة لاحقًا".

وفسّر قوله "لأن الهدف الأساس هو إقامة منطقة أمنة لإسرائيل ذات لون طائفي، وبعد عملية إحداث متغيرات جغرافية على الأرض، يتوقع المعنيون أن يصلوا إليها في النصف الأول من العام القادم".

وكمقدمة لا بد منها، هناك في الصدارة قصة الفلسطيني الموجود في سوريا، لأن بقاء قرابة 400 ألف فلسطيني لا يزالون في سوريا من أصل 700 ألف؛ هو أمر مزعج لـ"إسرائيل"، حسب الباحث.

ويشير إلى أن هناك قرابة 150 ألف فلسطيني في سوريا غير مسجلين في قيود "أونروا"، لذلك من الضروري أن يدرك الفلسطينيون أنهم أمام الاستهداف المباشر لاحقًا.

 

الصور المرتقبة للمخيم

ويحذر الباحث من الصورة المرتقبة لمخيم اليرموك وهي التالي: اليوم الأول: خروج مسلحي تنظيم الدولة - داعش - من منطقة الحجر الأسود، الذي يتوقع أن يتم قريبًا بحسب ما تشير الأنباء الواردة من هناك.

اليوم الثاني: "بدء عملية سيقوم بها عناصر تنظيم القيادة العامة، وعناصر جيش التحرير الفلسطيني، وبعض العناصر الأخرى".

ويقول "بما أن طريق فلسطين لا يمر إلا عبر مخيم اليرموك، فالمعركة ستكون هناك حامية الوطيس، وسوف تتركز عمليات الإسناد الجوي على القسم الجنوبي من المخيم، وهو القسم الحي الباقي للمدنيين؛ لأن القسم الشمالي من مدخل مخيم اليرموك حتى ساحة الريجة نسفته مليشيا أحمد جبريل بذريعة حماية العاصمة من تسلل الإرهابيين".

ويشدد على أن الأهداف المطلوبة هي تدمير ما تبقى من القوة الفلسطينية العسكرية، وخصوصًا جيش التحرير الفلسطيني؛ لأن الخدمة فيه إلزامية.

ويقول أيضًا "بعد حالات الإعدام الميدانية الكثيرة للمجندين الفلسطينيين الذين رفضوا الانخراط في الحرب ضد المعارضة السورية، أصبح الجدل الداخلي في قيادة جيش التحرير يرى أن زج جيش التحرير في مخيم اليرموك، قد ينال قبول أغلب الفصائل الفلسطينية".

 

ويفيد أن الصورة الأخيرة هي الطلب من السكان المحاصرين في المخيم، وتحت وطأة المعركة مغادرة المخيم عبر معبر واحد فقط، وهو باتجاه منطقة الكسوة.

 

المخطط

وهنا يتطرق الباحث عن "تفاصيل مخطط عرضته شخصيات فلسطينية، تشارك في المعركة بجانب النظام، وتم كشفه في مطلع عام 2014".

ويشير المخطط إلى تجميع من تبقى من فلسطينيي سوريا في مخيمات مؤقتة، سيتم إقامتها إلى الجنوب الشرقي من مدينة الكسوة الواقعة في ريف دمشق الجنوبي.

ويتابع "هنا ليست نهاية الصورة السوداء، هنا مجرد احتمالية أخيرة تعني إخراج قرابة14 ألف فلسطيني محاصرين في المخيم".

ويضيف أيضًا "وكما تعودنا، فهؤلاء سيكونون في معتقل من الخيام بشكل احترازي لضمان عدم وجود "إرهابيين" بينهم، والصورة الأكثر سوادًا هي مصير الفلسطينيين في هذا العام، الذي هو عام تحريك جغرافي شامل ونقل عشرات الآلاف قسرًا، لإحداث تغيير ديموغرافي جديد".

ويشدد على أن هذا التحريك يستوجب دمارًا هائلاً حتى لا يفكر المدنيون بالعودة لبيوتهم مجددًا، وأنه أمام صورة المسح الجغرافي الذي تنفذه مليشيات إيران وملحقاتها، سيكون الفلسطينيون هم الجسم الغريب في المنطقة.

ويذكر الكاتب حديثًا دار بينه وبين مسؤول فلسطيني رفيع في دمشق ذات يوم، على هامش لقاء وفد من الفصائل الفلسطينية مع مسؤول الأمن القومي الإيراني، قال له: "لقد طلبوا منا قبل اللقاء به عدم فتح ملف مخيم اليرموك معه".

 

المصدر: وكالة صفا 



السابق

مدير عام الأونروا في لبنان يصف من يدافع عن الوكالة "بالبطل"

التالي

جدل في البرلمان الأردني حول إعفاء "أبناء غزة" من الرسوم


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

فايز أبو عيد

قراءة في رواية طوفان القلوب للكاتب د. هيثم شبلخ

ثيمة رواية طوفان القلوب التي بين يدينا، ثيمة صراع أزلي بين الحق والباطل، بين أصحاب أرض يدافعون عنها لاستعادتها، وبين مغتصب لا يت… تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون