مخيمات الجنوب: اليوم غضب ضد «الأونروا»

منذ 9 سنوات   شارك:

 كما كان متوقعاً لم تمر تخفيضات «الأونروا» بحق اللاجئين الفلسطينيين مرور الكرام. اشتعلت المخيمات، شاب يحرق نفسه في مخيم البرج الشمالي، «بوعزيزي فلسطيني» يضع أسس ثورة أهل المخيمات في وجه المنظمة الدولية.

هكذا كان أن غلت المخيمات على أحرّ من الجمر. واصل الفلسطينيون تحركاتهم، تضبط «اللجان الشبابية والأهلية والمؤسسات والجمعيات الفلسطينية التحركات». مخيمات صيدا والجنوب تنتفض رفضاً لقرارات وسياسات «الأونروا» بتقليص الخدمات، ومنها الاستشفائية، المعتمد منذ مطلع العام الحالي.

في مخيم عين الحلوة أغلق أهل الحراك مدارس وعيادات ومراكز «الأونروا» بما فيها مكتب مدير المخيم. وهذا ما حصل أيضاً في مخيم المية ومية الذي شهد إقفالاً مماثلاً.

وعقدت اللجان الشبابية والمؤسسات الأهلية اجتماعاً دعت في أعقابه إلى إضراب شامل في كل المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، وإغلاق كافة المراكز والمؤسسات التابعة لـ «الأونروا». وذلك بدءاً من اليوم الخميس، «احتجاجاً على استمرار الأونروا في تقليص خدماتها على أكثر من صعيد، خصوصاً على صعيد ملف الاستشفاء».

وأكدت مصادر اللجان الفلسطينية أن الإقفال هو في البداية تصعيد تدريجي سيبدأ اليوم باعتصام أمام مكتب مدير «الأونروا» في مخيم عين الحلوة والجمعة باعتصام مماثل أمام مكتب مدير منطقة صيدا.

وفي هذا الإطار، أصدرت «اللجنة الشبابية الفلسطينية» في المخيم بياناً أعلنت فيه أنه «التزاماً بالإجماع الشبابي الفلسطيني في مخيمات لبنان، ورفضاً لسياسات الأونروا الظالمة بحق أبناء شعبنا، أغلقنا أمس الأربعاء مدارس وعيادات الأونروا كافة، تلبية لدعوة الغضب التي أطلقها الحراك الشبابي في مخيمات لبنان بعدما وصلت الأمور إلى وفاة اللاجئة الفلسطينية عائشة نايف بعد رفض الانروا علاجها، وإقدام الشاب عمر خضير على احراق نفسه بسبب عدم تغطية الانروا لتكاليف علاجه من مرض التلاسيميا».

وأشار البيان إلى أن «الخطوة الأولى هي الإضراب. وتتم حالياً دراسة خطوات أخرى سيتم الإعلان عنها في حينه، مع دعوة الأطر الشعبية كافة إلى تصعيد حراكهم في عين الحلوة ومدينة صيدا حتى تصبح كل المخيمات جسداً واحداً يرفض مقررات الأونروا الجائرة».

و دعا المنسق العام للجنة الشبابية الفلسطينية حسام الميعاري «الى تصعيد الاحتجاجات ضد الاونروا لتتحوّل الى انتفاضة فعلية في وجه سياسة سلب الحقوق وسرقة لقمة العيش والطبابة والتعليم التي تتبعها الأونروا، والتي لا تختلف عن سياسة الاحتلال في الأراضي الفلسطينية من حصار لأهلنا وتجويع لهم وحرمانهم من حقوقهم». وأكد «أن المرحلة اليوم تحمل عنوان انتزاع الحقوق. وهي معركة شعبية بامتياز يجب أن يتصدّرها الشعب لمنع الاونروا من الاختباء خلف حجج واهية سواء قصة العجز المالي أو غيره»، قائلاً: «هذا ذنب لا نتحمّل مسؤوليته كشعب». من جهته، أكد عضو اللجان الشعبية عدنان الرفاعي أن «هذه الخطوة ما هي إلا بداية الانتفاضة وذلك رداً على إصرار الأونروا على قراراتها وبعد وفاة امرأة في مخيمات صور وإحراق خضير نفسه نتيجة عدم تحويلهم إلى مستشفى متخصص. وأشار الرفاعي إلى «أن القضية ليست سياسة تقليص خدمات فقط، بل تهدف إلى تهجير وتيئيس الشعب الفلسطيني في الشتات لإنهاء حق العودة».

في المقابل هدّد نائب المسؤول السياسي لحركة «حماس» في لبنان الأحمد عبد الهادي، بتصعيد شعبي سلمي «غير مسبوق» ضد وكالة «الأونروا»، رداً على سياساتها الأخيرة القاضية بتقليص خدماتها.

إلى ذلك حذّر أمير «الحركة الإسلامية المجاهدة» أمين سر القوى الإسلامية الشيخ جمال خطاب «من الأخطار التي سوف تترتّب على وضع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان من سياسة تقليص خدمات الأونروا».

المصدر: السفير



السابق

انتفاضة بوجه «الأونروا» في «البداوي والبارد»

التالي

احتجاجات واسعة ضدّ سياسة "الأونروا" في مخيمات لبنان


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون