الفصائل الفلسطينية في لبنان سلمت ممثل الاونروا مذكرة بععد من المطالب

منذ 9 سنوات   شارك:

 عقدت قيادة القوى والفصائل الفلسطينية في لبنان اجتماعا في مقر "الاونروا" الرئيسي في بيروت مع مدير عام "الأونروا" في لبنان ماتيوس شمالي حيث جرى استعراض قرارات "الاونروا" ووقف خدماتها وتسريح الموظفين.

ودعا ممثل حركة "حماس" في لبنان علي بركة "الأونروا" في اللقاء الى مواصلة تقديم خدماتها، معلنا رفض الحركة لوقف الخدمات، محذرا من الابعاد السياسية للقرار وانعكاساته، مؤكدا ان الفلسطينيين سيواصلون تحركهم للضغط على "الاونروا" حتى الرتراجع عن قراراتها.

بينما انتقد مسؤول "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" في لبنان مع مروان عبد العال، تقليص "الأونروا" لخدماتها في مناطق عملياتها الخمس، متسائلا عن "التوقيت الذي يطرح أكثر من علامة استفهام، لأن الدول المانحة تستخدم إثارة التوتير الإنساني لتمرير غايات سياسية"، معتبرا ان "العجز يبلغ مئة مليون دولار، بالمقارنة مع انفاق الدول على الأسلحة يعتبر مبلغاً تافهاً، والتخلف عن هذا الدور يضرب قيم ومصداقية هذه الدول في بث الخطاب الإنساني، ويفضح زيف الديمقراطية، وقيم احترام الحقوق التي للدول الغربية"، مطالبا بضرورة "تشكيل خلية أزمة فلسطينية فوراً، ووضع استراتيجية فلسطينية تعرض على الدول المضيفة للتصدى لهذا المأزق الخطير".

وسلم الوفد الفلسطيني مدير الاونروا شمالي مذكرة بالمطالب تنشر "النشرة" نصها كاملا وفيها "مذكرة القوى الوطنية والإسلامية المقدمة للمدير العام للانروا في لبنان حضرة مدير عام الانروا في لبنان السيد ماثياس شمالي المحترم تحية طيبة وبعد إننا في الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية وفي اللجان والإتحادات والهيئات الشعبية والنقابية الفلسطينية في لبنان، ومعنا أبناء شعبنا في مخيمات لبنان، وأهلنا النازحين من سوريا وكذلك أبناء مخيم نهر البارد المنكوب، نجدد رفضنا للإجراءات والقرارات التي اعلن عنها المفوض العام لوكالة الأنروا السيد بيير كرينبول، والتي أفاد فيها عزم الانروا على إتخاذها في الأقاليم الخمسة لعملها، والتي تمس بشكل مباشر مختلف القضايا والمتطلبات والإحتياجات المعيشية والحياتية والإنسانية للاجئين الفلسطينيين، مما سيفاقم معاناة أبناء شعبنا اللاجئين خاصةً هنا في لبنان وسيجعل من حياة أخوتنا النازحين من مخيمات سوريا أسوأ حالاً، والذين لا يستفيدون من أي تقديمات إغاثية أو إيوائية من أي جهة كانت محلية أو دولية باستثناء المبلغ الشهري الذي تقدمه لهم الأنروا والذي لا يفي بالحد الادنى من الاحتياجات ومتطلبات العيش الإنساني والكريم . إننا في الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية وفي اللجان والإتحادات والهيئات الشعبية والنقابية الفلسطينية في لبنان نحمل الأنروا وإدارتها في لبنان المسؤولية المباشرة والكاملة عن تداعيات هذه القرارات وما سيترتب عليها،ونحذر من الكوارث الإنسانية التي سيتعرض لها اللاجئين الفلسطينيين، خاصةً أهلنا النازحين من سوريا وكذلك أهلنا النازحين أبناء مخيم نهر البارد المنكوب،وبناءاً على ذلك فإننا نجدد تذكيركم بالمذكرة التي كنا قد قدمناها لكم قبل أقل من شهر، والتي تضمنت المطالب التالية:

1-ندعو إدارة الأنروا في لبنان إلى عقد جلسات حوار مشتركة للبحث عن آليات ومخارج للأزمة الراهنة التي تتعرض لها الأنروا بما يحفظ لأهلنا في لبنان العيش بكرامة وإنسانية خاصة أهلنا النازحين من سوريا.
2-القيام بحملة دولية لحشد التمويل المطلوب لإستكمال إعمار الرزم المتبقية من مخيم نهر البارد.
3-توفير الأموال اللازمة للاستمرار بالعمل بخطة الطوارئ الصحية والإغاثية لأبناء مخيم نهر البارد إلى أن تنتهي عملية الإعمار بشكل كامل.
4- الإستمرار في تقديم بدلات الإيواء للفلسطينيين النازحين من سوريا إلى لبنان،وزيادتها لتتناسب مع المعدل العام للإيجارات في لبنان،وتأمين خطة طوارئ صحية توفر لهم التغطية الكاملة للاستشفاء،و زيادة مبلغ الإغاثة الشهرية بما يضمن لهم عيش كريم.
5-رفع نسبة مساهمة الانروا في الإستشفاء الصحي للاجئين الفلسطينيين في لبنان، بحيث تصل إلى 100% خاصة لعمليات القلب والسرطان وغسيل الكلى والاعصاب وتأمين الدواء اللازم دورياً لاصحابها.
6-زيادة عدد العاملين في التنظيفات في المخيمات نظرا لزيادة حجم السكان من أجل توفير الصحة البيئية التي تتناسب مع الأصول الإنسانية.
7- البدء في العام الدراسي في كافة مدارس الأنروا وفي معهد سبلين في التاريخ المعتاد عليه سنويا.
8-زيادة عدد المنح الجامعية التي تقدمها الأنروا للطلاب الفلسطينيين في لبنان بما يلبي الحاجة.
9-زيادة عدد الصفوف والمعلمين في مدارس الأنروا،بما لا يزيد عن 40 طالب في كل صف.
10-توسيع الأختصاصات في كلية سبلين المهنية،وبناء معاهد مهنية في كافة المناطق اللبنانية التي يتواجد فيها مخيمات للاجئين الفلسطينيين.
11-رفع مستوى التوظيف في كافة مجالات العمل في مؤسسة الأنروا،بما يلبي ويسهل إحتياجات ومتطلبات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان .
12-إعادة النظر في المعايير التي تعتمدها الأنروا في التعاطي مع حالات العسر الشديد، والعمل على إستيعاب كافة العائلات والأفراد أيضاً اللذين يعانون من الفقر الشديد.

إننا في الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية واللجان والإتحادات الشعبية والنقابية والأهلية الفلسطينية، نجدد تأكيد حرصنا الشديد على مؤسسة الأنروا والتمسك بها باعتبارها الشاهد الحي على الجريمة التي ارتكبها العدو الإسرائيلي بحق شعبنا، وأن إعتصاماتنا وكل اشكال الإحتجاج السلمي التي ننفذها أمام مقراتها منشآتها ليست موجه ضد الأنروا وموظفيها، وإنما القصد منها دعم الأنروا وحثها على رفع الصوت بوجه المجتمع الدولي للإستمرار في تقديم الدعم المالي لها لتتمكن من القيام بمسؤولياتها وواجباتها في رعاية اللاجئين الفلسطينيين ريثما تتحقق عودتهم إلى أرضهم التي طردوا منها في العام 1948".



السابق

المخيمات الفلسطينية بلبنان في حالة طوارئ للتصدي لقرارات الأونروا تقليص خدماتها

التالي

سخط بمخيم برج البراجنة في لبنان بعد وفاة شاب صعقا بالكهرباء


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون