البرج وشاتيلا: نريد بيتاً

منذ 9 سنوات   شارك:

 لم يعد النازحون الفلسطينيون من مخيم «اليرموك» إلى بيروت، يحتملون أي عبء إضافي، فهم لم يستوعبوا حتى الساعة قرار تقليص «الأونروا» خدماتها تجاههم، وأهمها إيقاف بدل الايواء (مئة دولار)، لأنهم يعوّلون على المساعدات التي تقدمها الجمعيات الانسانية والخيرية، مقابل تأمين لقمة عيشهم في لبنان.

يكتظ مخيم برج البراجنة اليوم بعدد كبير من عائلات اليرموك، التي انضمت الى عائلات اللاجئين الفلسطينيين وسط معاناة العيش في المخيم، وهي معاناة لا تختلف عن هموم فلسطينيي اليرموك، فيتشاركون الأزمة نفسها، ولكل عائلة همها الكبير الذي يزداد تعقيداً يوماً بعد آخر.

في منزل واحد!

حضر يوسف تركاني وعائلته الى لبنان هرباً من جحيم الحرب السورية في العام 2012. يوسف مكفوف وحالته الصحية لا تسمح له بالعمل. يعيش مع أولاده وزوجاتهم وأحفاده في منزل واحد داخل المخيم. يعمل ولداه لإعالة العائلة. أحدهما ممرض يعمل في مجال تصليح الهواتف وآخر تعلّم مهنة الحدادة. يؤكد يوسف أن «بدل الإيواء الذي كانت تقدمه الاونروا كان يساعد كثيراً ولو أنه قليل»، واصفاً حالته على طريقة المثل الشعبي «رضينا بالهم والهم ما رضي فينا».

يعرب عن حزنه لعدم «إيجاده صدراً حنونا منذ قدومه الى لبنان»، سائلا عن الاسباب التي «دفعت الاونروا لاتخاذ هذا القرار، وعن توقيف الدول المانحة بدعم الاونروا، كما تقول الأخيرة»، حسب تعبيره، مطالباً بـ «ضرورة الضغط على الدول المانحة لإنصاف حالتنا، فنحن هنا ضيوف حتى إشعار آخر، فبدلاً من زيادة بدل الإيواء، يقومون بإيقافه؟».

أرملة مع أحفادها

ينعكس الوضع نفسه في مخيم شاتيلا، فتغريد امرأة أرملة نزحت من اليرموك برفقة أولادها وأحفادها الى بيروت منذ ثلاث سنوات. لا يتسع المنزل المؤلف من غرفتين، الذي اختارته العائلة في مخيم شاتيلا لكل أفرادها، لكن ليس هناك من بديل.

لم ينجح أبناء تغريد بإيجاد عمل، للسنة الثالثة على التوالي، لأنهم فلسطينيون. ولا تجد العائلة أمامها سوى بعض الجمعيات بهدف الحصول على المساعدات. تقول تغريد: «لا يهمنا الحصول على الطعام، فيمكننا الصبر والعيش من دونه. الأهم بالنسبة الينا هو تأمين بدل السكن، كي لا نصبح في الشارع».

تكاد تغريد لا تصدق قرار «الأونروا»، ففي الوقت الذي كانت تطمح فيه تغريد وعائلتها الى تقديم المزيد من المساعدات، تقع تحت وقع صدمة الامتناع عن منح بدل الايواء، وما تلاه من تقليص بعض الجمعيات لمساعداتها النازحين من سوريا.

حتى الساعة، تغريد ليست مقتنعة بأن «المشكلة في الميزانية»، معربةً عن استغرابها لـ «إيقاف الدول المانحة عن تقديم المساعدات». وأمام هذا الوضع، تقول تغريد «لم يعد هناك سوى رب العالمين». وبالاضافة إلى معاناتها مع النزوح، تعاني تغريد من مرض في كليتها، ولا أحد يؤمن لها العلاج. تؤكد أنه في كل مرة تزور فيها الطبيب المكلّف من قبل الأونروا لمتابعة حالتها، يصف لها الأخير مسكّنا، فيما تحتاج لعلاج طويل ومكلف.

المصدر: السفير



السابق

عائشة محمد إبراهيم: نعيش بؤس الواقع

التالي

البارد والبدّاوي: الاعتصام الأطول


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون