الصحافة اللبنانية: اللاجئون الفلسطينيون يحذرون من مخاطر«الأحداث الفردية»

منذ 9 سنوات   شارك:

 رغم انتقال الأحداث الفردية المؤلمة والمرفوضة والمستنكرة إلى مخيم الرشيدية، تبقى العين مفتوحة على عين الحلوة، الذي توليه وسائل الإعلام على اختلاف مسمياتها وفروعها الورقية والإلكترونية، جل اهتمامها. وبعضها يرصد كل حركة وكل نَفَس، وتحيك وفقها سيناريوهات أمنية تبدأ بإشكال "فردي" ولا تنتهي بتنفيذ "أجندات" خارجية: دولية وإقليمية مرتبطة بالحريق المشتعل في غير بلد عربي، والتي قد توصل بالنتيجة إلى ما يريده أعداء الشعب الفلسطيني، ألا وهو إسقاط حق العودة، وتصفية قضية اللاجئين، تسهيلاً لتمرير مشاريع التوطين والتهجير التي كثر الحديث عنها في هذه الآونة...

ولا يخفي اللاجئون الفلسطينيون مخاوفهم وهواجسهم من التبعات الكارثية المترتبة على قرارات الأونروا وتوجهاتها وسياساتها الجديدة، بقدر قلقهم من تكرار "الأحداث الفردية" التي قد تتحول بفعل بعض الموتورين والمصطادين في الماء العكر إلى اشتباكات تستخدم فيها مختلف أنواع الأسلحة... وتذكر اللاجئين بالمصير الأسود الذي لاقاه أبناء مخيمي نهر البارد واليرموك، وقبلهما أبناء مخيمات العراق، التي انتهى بهم الأمر إلى مهاجرين في أقصى أقاصي الأرض.

وقد نقل موقع "ليبانون ديبايت" عن رئيس تكتل نيابي كبير حديثه مؤخرا "عن مشاريع دخلت حيز التنفيذ لاطلاق خطة توطين الفلسطينيين في لبنان... من عين الحلوة هذه المرة".

وكانت السفير قد تابعت تطورات الوضع في عين الحلوة وقالت ان "اللجنة الامنية"، التي اجتمعت في مقر "القوة الامنية المشتركة" في المخيم، قد حاولت وضع الاصبع على الجرح لتبديد مخاوف الاهالي.

وتؤكد مصادر فلسطينيّة أنّ المجتمعين توافقوا على بنود عدة لسحب فتيل التوتر من بينها ضرورة تسليم "مصلى المقدسي" في حي طيطبا والمركز العائد له للقوى الاسلامية في المخيم، وانتشار القوة الامنية داخل الحي والتعويض على المتضررين.

وقد وصف أمين سر حركة "فتح" وفصائل "منظمة التحرير الفلسطينية" في منطقة صيدا العميد ماهر شبايطة، ما يحصل في عين الحلوة بأنّه "الإرهاب بعينه".

واعتبر، خلال اعتصام نظمته حركة "فتح" أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الاحمر في مخيم عين الحلوة، أنّ "من يقف او يغطي هذه الاعمال والاحداث عميل خائن جبان، سنعمل على كشفه وتقديمه للرأي العام الفلسطيني في المخيم وخارجه".

وكانت التطورات الأمنية في عين الحلوة والرشيدية مدار بحث بين وفد فلسطيني ضم السفير اشرف دبور وأمين سر فصائل المنظمة فتحي أبو العردات وبين النائب بهية الحريري ورئيس بلدية صيدا السابق الدكتور عبدالرحمن البزري.

وأكد المجتمعون أن "أمن المخيم وصيدا واحد"، مشددين على "وجوب العمل من أجل منع تكرار تلك الأحداث عبر معالجة مسبباتها ونزع كل اسباب التوتر وتعزيز القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة ودعمها في حفظ الأمن والاستقرار في المخيم".

وقال ابو العردات: "ان حادث الرشيدية حادث فردي، وكذلك الأمر بالنسبة لمخيم المية ومية وحتى الأحداث التي جرت في عين الحلوة هي فردية لكن استمرت وتواصلت لعدة ساعات وعالجنا هذه الثغر، وان شاء الله لن تتكرر واتخذنا الاجراءات المناسبة بالتعاون بيننا جميعا كفصائل وقوى وطنية واسلامية".

واشار الى ان "ما جرى من سقوط ضحايا شيء مؤلم ويحز في النفس"، وختم: "اتفقنا كفصائل فلسطينية أن نعمل على ازالة كل العقبات امام انتشار القوة الأمنية، وكذلك تعويض أهلنا في مخيم عين الحلوة ومعالجة الجرحى وهذه امور تفرضها علينا واجباتنا ومسؤولياتنا".

وبعيداً عن الأخبار الأمنية وانعكاساتها المأساوية، نقلت صحيفة "اللواء" مشهداً فلسطينياً مضيئاً مشرقاً أطلت منه هامة الشيخ الأسير خضر عدنان، من خيمة الإعتصام في الإسوا (وسط بيروت) الذي سجل انتصاراً مدوياً على العدو الصهيوني بامعائه الخاوية... وقال من على سريره لجميع العرب والمسلمين: هنا الميدان، وهنا ساحة القتال، وهنا نزرع أجسادنا لتورق انتصارات على عدو فلسطين والأمة... هنا ميدان الشهادة..

المصدر: وكالة القدس للأنباء



السابق

فلسطينيّون مصروفون.. المنظمات الدوليّة تستغني عن خدمات العشرات

التالي

حلويات رمضان في عين الحلوة ضحيّة الأزمة


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون