أزمة أطباء الضفة.. بين سوء الإدارة وتضرُّر المواطن

منذ 9 سنوات   شارك:

 يستمر إضراب الأطباء الفلسطينيين العاملين بمستشفيات الضفة الغربية المحتلة، بعد إيقاف طبيب عن العمل بسبب وفاة أم وجنينها في مستشفى رفيديا الحكومي بنابلس قبل حوالي شهر.

وكان الإضراب الذي يتركز في مستشفيات وسط الضفة وشمالها، قد بدأ الثلاثاء (9-6) بشكل كامل، فيما أضرب الأطباء جزئياً يوم أمس الأربعاء (10-6).

إيقاف ولجان..

من جهته قال نقيب الأطباء نظام نجيب إن الخطأ الطبي هو شيء خارج عن المألوف والعادات الطبية، وهو اجتهاد لم يكن إلا لإنقاذ حياة المريض وليس قراراً بالإيذاء.

وبين أنه تم تشكيل لجنة تقصي حقائق طبية من قبل وزارة الصحة، ولجنة أخرى طبية عليا شُكلت بمشاركة النيابة، وتم إيقاف الطبيب بناء على توصيات اللجنة الطبية، رغم أن توصيات وقرارات اللجنة الطبية العليا الثانية واللجنة الانضباطية الوزارية لم تصدر بعد، كما قال.

ويرى النقيب أن اعتقال الطبيب على خلفية قرارات لجنة واحدة دون اللجنتين الأخريين هو أمر غير مقبول جملة وتفصيلاَ، مرجعاً الاحتجاجات النقابية إلى هذا السبب.

وقال: "كان علينا انتظار نتائج التحقيق في اللجنة الطبية العليا حتى يأخذ القانون مجراه، فدستور النقابة الطبي وفي المادة 48 منه، يقول إنه لا يجوز إيقاف الطبيب بسبب خطأ طبي، إلا بصدور حكم قضائي قطعي، وهذا في ظل عدم وجود تشريع فلسطيني بخصوص المسائلة على الخطأ الطبي".

خطورة مستقبلية

وفي خطوة خطيرة ينبه لها نقيب الأطباء فقد عزف الأطباء عن التعامل مع الحالات الطارئة لإنقاذ الحياة، وبدأ الأطباء بالتذمر من أي حالة صعبة خوفاً من الوقوع في مشكلة خطأ طبي هنا أو هناك، حسب تعبيره.

وقال إننا لا نريد من الأطباء التخوف من معالجة المرضى، وخاصة الذين يعانون من الأمراض الخطيرة، خوفاً من الوقوع في خطأ طبي، وبالتالي يمسون في إطار الحساب والعقاب.

ويقف النقيب نظام مع حق المواطن والمريض في التشخيص أو العلاج أو التعويض، داعياً إلى أن تتحمل المؤسسة التي يعمل فيها الطبيب المسؤولية، عبر التأمين ضد الأخطاء الطبية.

وعبر نقيب الأطباء عن ثقة نقابته والأطباء بنزاهة القضاء الفلسطيني، واحترامهم وامتثالهم لقراراته، داعياً إلى أن يأخذ القضاء مجراه، مطالباً بعدم إيقاف طبيب دون الوصول إلى النهايات والتحقيقات الأخيرة.

وناشد النقيب الأطباء المقيمين والذين قدموا استقالاتهم منذ يومين؛ احتجاجاً على توقيف النيابة لأحد زملائهم، بالعدول عن استقالاتهم والعودة إلى عملهم والالتزام بقرارات النقابة والالتفاف حولها.

القضاء وليس الإضراب
من جهتها أعلنت وزارة الصحة أنها ستتخذ إجراءات قانونية بحق الأطباء المضربين عن العمل في حال استمروا في الإضراب.

وقال أسامة النجار، المتحدث باسم الوزارة في تصريحات صحفية، إن إضراب الأطباء غير قانوني، ويمس الخدمات الأساسية للمواطنين، وسيكون هناك إجراءات وفق النظام الإداري المتبع في وزارة الصحة، ومن ضمنها أن من يتغيب عن العمل يخصم عليه، وإذا استمر في التغيب سيتم اتخاذ إجراءات أخرى بحقه.

ويرى النجار أن الإشكالية ليست مع وزارة الصحة، وإنما حدثت بعد قيام النيابة باحتجاز أحد الأطباء من مشفى رفيديا الحكومي بنابلس، بعد وفاة أم وطفلها أثناء عملية الولادة، وبالتالي القضية قانونية بامتياز والقضاء هو من يبت فيها، حسب قناعته.

ويوصي النجار نقابة الأطباء بالتوجه إلى القضاء عبر الإجراءات القانونية للدفاع عن الطبيب، وليس بالإضراب وتعطيل عمل القطاع الصحي.

استغناء برسم الوزير

من جهته قال وزير الصحة جواد عواد، إن وزارته لا تجبر أحداً على العمل ومن يريد أن يستقيل له كامل الحرية، في المقابل هناك على قوائم الاختصاص أطباء ينتظرون لسد أي شاغر.

ويرى عوّاد أن قرار الاستقالات والاستنكاف عن العمل من قبل الأطباء المقيمين مخالف للوائح نقابة الأطباء.

وطالب الوزير جميع الأطباء الالتزام بعملهم، ملوحاً باتخاذ إجراءات ضد من استنكف عن العمل، وفق النظام، كما قال.

وعلى كل الأحوال فإن الفشل في معالجة أزمة من هذا النوع في وزارة خدمية من الطراز الأول في الضفة الغربية المحتلة، وما يترتب على ذلك من آثار سيئة تلحق بالمواطن الفلسطيني هناك، يضاف إلى سلسلة من التراكمات السلبية لدى المواطن الفلسطيني حول أداء الحكومة الفلسطينية الحالية برئاسة الحمد الله.

هذا الأمر يضع الحكومة على المحك خصوصاً بعد الانتقادات الفصائلية العلنية والقاسية بحقها واتهامها بالفشل وعدم القيام بمسئولياتها سواء في غزة عبر تجاهلها أو في الضفة المحتلة عبر سوء إدارتها وتفشي الفساد في أوساطها.



السابق

"المؤسسات الأهلية": تقليصات "الأونروا" سياسية وإشاراتها خطيرة

التالي

النقب: مظاهرة غاضبة ضد جرائم هدم المنازل العربية


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون