أمن المخيمات الى الواجهة.. والمبادرة الموحّدة على المحك

منذ 10 سنوات   شارك:

من يريد تفجير الساحة الفلسطينية في لبنان، وهل هناك من اراد توجيه ضربة للمبادرة الفلسطينية الموحدة قبل ان تبصر النور ميدانيا. ولمصلحة من ما جرى في مخيم المية ومية ظهر الاثنين وأودى بحياة ثمانية وجرح عشرة فضلا عن الاضرار المادية في البيوت والمؤسسات والسيارات، والمعنوية من ترويع لأهلي المخيم واطفاله ونسائه؟!!.

سواء ارتبط السوري احمد رشيد بعميد فتح المنشق عنها محمد دحلان كما تردد - أم لم يرتبط، ستبقى تلك الأسئلة المرتسمة على وجوه ابناء مخيمي المية ومية وعين الحلوة تبحث لها عن اجابات لدى المعنيين على الساحة الفلسطينية في لبنان على اختلاف فصائلهم وتوجهاتهم.

وفيما يلملم مخيم المية ومية جراحه ويستعد لتشييع الضحايا، ترى اوساط فلسطينية انه سيكون امام الفصائل والقوى الفلسطينية الوطنية والاسلامية مهمة صعبة في اعادة تعويم مبادرتها الموحدة، على الأقل فلسطينيا اولاً باعادة الهدوء وتثبيته في هذا المخيم ومعالجة تداعيات احداث المية ومية ومنع تفاعلها او امتداد تفاعلاتها الى عين الحلوة وغيره من المخيمات، والعمل على جلاء ملابسات ما جرى .

اذاً، لم تمض عشرة ايام على اعلان المبادرة الفلسطينية الموحدة لحماية الوجود الفلسطيني في لبنان وتمتين العلاقة الفلسطينية اللبنانية، حتى اطل الحدث الأمني الفلسطيني هذه المرة من مخيم المية ومية القريب من صيدا عند التخوم الشرقية لعين الحلوة، حاصدا ثمانية قتلى وعشرة جرحى في اطلاق نار وقذائف صاروخية تردد للوهلة الأولى انها اشتباكات بين حركة «انصار الله» القريب من «حزب الله» وايران ومجموعة السوري احمد رشيد عدوان الذي قتل وشقيقاه امام مكتبه في المخيم. فيما الروايات تضاربت حول كيفية بدء هذه الأحداث. ففيما اشارت مصادر فلسطينية الى انها بدأت بتنفيذ «انصار الله» هجوما مسلحا على مكتب رشيد في المخيم وانهم احتلوه، اشارت مصادر اخرى الى ان ما جرى كان على خلفية تراكمات سابقة بين الطرفين وبعد اشتباك محدود وقع بينهما قبل اقل من شهر في المخيم نفسه، وان القتلى قد يكونوا سقطوا تباعا خلال اشتباكات بين الطرفين. فيما اوضحت حركة «انصار الله» ان ما جرى كان ردة فعل على محاولة اغتيال أمينها العام جمال سليمان من قبل من وصفتهم بـ«عصابات مأجورة».

لكن في كلا الحالتين النتيجة واحدة: ثمانية قتلى هم: احمد رشيد وشقيقاه رشيد وخالد، وتردد ان الأخير ضابط في فتح، وشادي سليمان وهو ابن شقيق وصهر سليمان، والسوريان محمد احمد احمد ومحمد صطيف والناشط في جمعية «نبع»، طارق الصفدي، وعشرة جرحى هم: محمود زيدان، خميس عطية، مصطفى غالي، سليم الجريدي، احمد منصور، خالد زيدان، هيثم عطوي، يوسف عدوان، وسيم ابو العسل، محمد عبد المعطي. وتوزع القتلى والجرحى على مستشفيات: الحكومي، الهمشري، لبيب،حمود ودلاعة. وافيد ان من بين الجرحى مدنيون كانوا في طريقهم لاصطحاب اولادهم من المدرسة وتجار بناء وسائقو شاحنات يتعامل معهم رشيد. كما تسببت الاشتباكات في اضرار جسيمة في الممتلكات والسيارات .

وعلى الأثر، جرت اتصالات مكثفة على صعيد القيادات الفلسطينية شاركت فيها بعض فاعليات صيدا من اجل وقف اطلاق النار ونزع فتل التوتر، حيث عاد الهدوء تدريجيا الى المية ومية ابتداء من الثانية، وتم سحب جميع العناصر المسلحة من شوارعه.

واستدعى الوضع المتأزم في مخيم المية ومية عقد اجتماع طارئ لقيادة فصائل منظمة التحرير في المخيم من اجل تهدئة الوضع، رأسه امين سر الساحة اللبنانية فتحي ابو العردات وحضره قائد الأمن الوطني الفلسطيني اللواء صبحي ابو عرب وعدد من مسؤولي فتح والفصائل . ووصلت الى محيط مقر «فتح» تزامنا، تظاهرة لأقارب رشيد وبعض الضحايا الذين سقطوا في احداث الاثنين، اطلقوا هتافات هاجموا فيها مسؤول «انصار الله» جمال سليمان، وطالبوا «فتح» بالانتقام. كما شهد المخيم احراق اطارات احتجاجا على ما جرى. كما سجلت محاولة مماثلة لاحراق اطارات في مخيم عين الحلوة .

من هو أحمد رشيد؟

«أحمد رشيد» واسمه الحقيقي احمد عدوان العدوان ( مواليد 1978) هو سوري مقيم في مخيم المية ومية منذ سنوات طويلة، وسبق للسلطات اللبنانية وان رحّلته الى سوريا في العام 2006 في قضايا امنية واتجار بالمخدرات، ثم عاد الى المخيم المذكور بطريقة غير شرعية ليؤسس فيه شركات ومؤسسات تعنى بالمقاولات ومولدات الكهرباء والأدوات المنزلية ويوظف فيها عدداً كبيراً من ابناء المخيم معظمهم اصبحوا عناصر تابعة له بعدما شكل حالة عسكرية اطلق عليها اسم «كتائب شهداء العودة». واثيرت حول مصادر تمويل رشيد الكثير من التساؤلات. وتردد مؤخرا انه مرتبط بالعميد الفلسطيني المقال من «فتح» محمد دحلان، من دون ان يتم تأكيد هذه المعلومة او نفيها من اي جهة.

وكان احمد رشيد في الفترة الأخيرة بحالة صدام دائم مع حركة «أنصار الله» الذي يتخذ من مخيم المية ومية معقلا اساسيا له، وهو تنظيم فلسطيني اسلامي مدعوم من «حزب الله» وايران، وسبق وأعلن فك ارتباطه الأمني والعسكري والتنظيمي مع الحزب قبل نحو عامين، وعاد بعدها ليدور في فلكه من جديد.

بيان «أنصار الله»

واصدرت حركة انصار الله بيانا جاء فيه: درءا للفتنة وتوضيحا لما حصل الاثنين 7 نيسان 2014 في مخيم المية ومية، انه واثناء مرور سيارة الأخ جمال سليمان الأمين العام لحركة انصار الله، تعرض لكمين مسلح ومحاولة اغتيال من قبل عصابات مأجورة ما ادى الى استشهاد احد مرافقيه واصابة اخر. وقد تم الرد وتبادل النار مع المهاجمين. وحرصاً منا على مصلحة شعبنا نؤكد تمسكنا بأمن مخيماتنا والمحافظة على وحدة الصف في مواجهة العدو الصهيوني».

فصائل منظمة التحرير

واصدرت قيادة فصائل منظمة التحرير بياناً استنكرت فيه الاحتكام للسلاح في حل الخلافات الداخلية ودعت إلى ضبط النفس ومحاصرة إرتدادات هذه الأحداث المؤلمة ومنع إستغلالها لضرب الهدوء والإستقرار الذي اتسم به مخيم المية ومية. كما دعت الفصائل الى عقد إجتماع طارئ لكافة القوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية لبحث سبل متابعة الإشكالية التي حصلت في المخيم ومعالجة ذيولها. واكدت الفصائل ضرورة التمسك والإلتزام بالمبادرة الفلسطينية التي أطلقت منذ أيام من قبل كافة القوى والفصائل الوطنية والإسلامية لحماية الوجود الفلسطيني في لبنان وتعزيز العلاقات الاخوية اللبنانية الفلسطينية، كمحطة لتعزيز الأمن والإستقرار في المخيمات الفلسطينية باعتبارها جزءاً من أمن واستقرار لبنان. وتقدمت قيادة المنظمة بأسمى التعازي من ذوي وعوائل الضحايا متمنية لكافة الجرحى الشفاء العاجل .

تحالف القوى الفلسطينية

ودان تحالف القوى الفلسطينية في لبنان في بيان «الاشتباكات المؤسفة التي حصلت في مخيم المية ومية « مطالباً طرفي الاشتباك بوقفه فوراً. وحملهما المسؤولية كاملة عن ترويع الناس وقتل الأبرياء واحداث حالة من الهلع بين اهالي المخيم. وطالب جميع الفصائل والقوى الوطنية والاسلامية الفلسطينية بالقيام بدورها في ضبط الأوضاع داخل المخيمات وخصوصاً في مخيم المية ومية وعدم السماح لأي جهة بالعبث بأمن المخيمات . واكد التحالف تمسكه بالمبادرة الفلسطينية التي اطلقت من مخيم عين الحلوة مطالباً الجميع الالتزام بها وتنفيذها وعدم اللجوء الى السلاح لمعالجة الخلافات الداخلية.

المصدر: رأفت نعيم - المستقبل



السابق

مؤتمر صحفي لإطلاق الاتحاد الدولي للفنانين الفلسطينيين

التالي

طلاب الجامعة اللبنانية الدولية في صيدا يحتفلون بيوم الأرض


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.
    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.