جهاز تحلية لحلّ أزمة المياه في غزة

منذ 9 سنوات   شارك:

 يأمل المهندس الفلسطيني ضياء أبو عاصي تنفيذ مشروع لتحلية مياه البحر عبر جهاز صمّمه لمواجهة أزمة المياه الحادة في قطاع غزة، حيث ستصبح المياه الجوفية غير صالحة للاستعمال بحلول العام 2016.

وبرغم أنّ أبو عاصي تلقّى تشجيعاً من الجامعة الإسلامية في غزة، والتي تمكّنت من توفير الدعم المالي بعد الاتفاق مع مركز «أبحاث الشرق الأوسط لتحلية المياه» في سلطنة عُمان بهدف إنجاز تصميم جهاز التحلية، إلّا أنّه يشكو من «عدم توفّر المال ولا بيئة سياسية مواتية» لإنشاء محطة تحلية مناسبة تعمل بتقنية التناضح العكسي «النانو».

ويقول أبو عاصي (29 عاماً)، وهو من سكان مدينة غزة، إنّ «مشكلة المياه في غزة تتهدد حياة الناس، والحل الجذري الوحيد هو تحلية مياه البحر.. هذا ما دفعني إلى اختراع جهاز تحلية مياه البحر».

المحاضر الجامعي علاء الهندي يوضح أنّ «تكلفة محطة التحلية في غزة تصل إلى 300 مليون دولار».

كما أن القطاع البالغ عدد سكانه أكثر من 1.8 ميلون شخص يحتاج إلى «180 مليون متر مكعب من المياه» سنوياً، نصفها تستغلّ للزراعة والصناعات المحلية.

ويأمل أبو عاصي تنفيذ مشروعه باعتباره «يعني الحياة لقرابة مليوني إنسان» في القطاع.

أما مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين - (أونروا) روبير تيرنر فحذّر من أنّ القطاع «سيكون مكاناً غير ملائم للعيش بحلول العام 2020».

ووفق تقديرات الأمم المتحدة، فإنّ عدد سكان القطاع سيزيد خلال السنوات الخمس المقبلة بنحو نصف مليون شخص.

وتعدّ مياه الطبقة الجوفية المصدر الرئيسي للمياه في غزة، لكن «96 في المئة منها ملوثة وغير آمنة» للشرب، وفق تقرير سلطة المياه الذي نشر الشهر الماضي.

تقرير سابق للأمم المتحدة أشار إلى أنّ نقص المياه الصالحة للشرب «يبقى الشغل الشاغل والأكثر إلحاحاً».

ويفيد التقرير بأنه بحلول العام «2016 قد تصبح مياه الخزان الجوفي غير صالحة للاستعمال، وسيصبح من المستحيل إصلاح الأضرار التي تلحق بها بحلول العام 2020 من دون البدء بإجراءات علاجية».

ويعتبر أبو عاصي، الحاصل على شهادة ماجستير في هندسة تقنية تحلية المياه الشديدة الملوحة، أوّل عربي يصمّم جهاز تحلية مياه البحر بتقنية «النانو».

ويبين أن «نسبة تركيز الاملاح في المياه هنا، تبلغ من 9000 إلى 25000 مليغرام/لتر، فيما التركيز بمياه البحر يصل إلى 35000 مليغرام/لتر، هذا خطير جداً».

ويعبّر عن خيبة أمله من عدم تبنّي حكومة التوافق مشروعه، قائلاً: «لم أتلقَّ رداً على عرض قدمته للحكومة عبر وزير الأشغال العامة والإسكان لتنفيذ محطة تحلية».

إلّا أنّ الشاب الذي يقول إنه أجرى 170 تجربة لمشروعه خلال 14 شهراً، تمكّن من إقناع شركة محلية بإنجاز أول تطبيق عملي لاختراعه، حيث أقام مصنعاً متواضعاً ومحطة تحلية صغيرة تنتج ألف كوب يومياً.

ويقع المصنع في شمال غزة على مساحة ألف متر مربع تقريباً، وفيه محطات تحلية صغيرة تستطيع إنتاج ألف كوب يومياً يتم بيعها لمؤسسات محلية.

وكان أربعة فنيين وعمال يعملون على تجميع محطة تحلية صغيرة، تتكوّن من خزان سعة ألف كوب ومحرّك ألماني الصنع وفلاتر «النانو»، لتوريدها إلى جمعية خيرية.

ويقول أحد العاملين في المصنع: «هذا المشروع هو الأول من نوعه في فلسطين، وإذا تم توسيعه سيتم الاستغناء عن محطات تنقية المياه المستوردة من إسرائيل والخارج».

ويوصي برنامج الأمم المتحدة للبيئة بوقف استنزاف طبقة المياه الجوفية «فوراً» حيث من المتوقّع أن تصل الحاجة إلى 260 مليون متر مكعب سنوياً العام 2020.

وتشير وزارة الصحة إلى «ارتفاع معدّلات بعض الأمراض التي ربما لها علاقة بتلوث المياه».

ويؤكد ممثل «منظمة الصحة العالمية» محمود ضاهر أنّ «امراض الاسهالات التي تنتقل بالمياه، سجّلت ارتفاعاً في القطاع، خصوصاً لدى الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بها».

ويشدد على «زيادة نسبة الملوحة في المياه حيث باتت غير مطابقة للمواصفات العالمية، إذ إن أكثر من 96 في المئة من مياه القطاع ملوثة بملوثات كيميائية».

ويحذر ضاهر من «المخاطر التي قد تنتج من مياه الشرب التي يعتمد عليها كثير من الناس في القطاع، لأن 50 في المئة منها لا تخضع للرقابة الصحية».

وتناشد سلطة المياه الفلسطينية المجتمع الدولي التدخل لـ «إنقاذ القطاع من تداعيات أزمة المياه الخطيرة، حيث انه في العام 2020 ستصل حاجة السكان من المياه إلى 26 مليون متر مكعب سنوياً».

المصدر: السفير



السابق

مؤتمر علمي يناقش التداعيات التربوية والنفسية للعدوان على غزة

التالي

«يوسف»: أسطول الحرية «3» يهدف إلى تدشين ممر مائي لغزة


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون