"لجنة القلب المفتوح" في البارد.. خطوة في الاتجاه الصحيح

منذ 10 سنوات   شارك:

يعتبر مخيم نهر البارد أكبر المخيمات الفلسطينية مساحة، وثاني أكثرها تعدادًا بالسكان، وقد عانى الأهالي لفترة من الزمن من مشاكل صحية خطيرة، أبرزها تلك المتعلقة بالقلب، وكان العجز المادي عائقًا أمام إجراء العمليات الجراحية. فبادر نفر من أبناء المخيم إلى تشكيل ما اصطلح على تسميته "لجنة القلب المفتوح"، تعتمد في تمويلها على تبرعات متواضعة من سكان المخيم والمغتربين. وتمكنت اللجنة منذ تأسيسها العام 1999 حتى الآن، من إجراء 210 عمليات ناجحة.

كيف انطلقت الفكرة؟ من تابعها وأشرف عليها؟ ماذا حققت عمليًا؟ ما طموحها؟ ما رأي الأهالي والمقيمين عليها والمستفيدين منها؟ لمعرفة المزيد من التفاصيل، فيما يلي تقرير مكثف حولها:

رأى المريض لافي أحمد لوباني المستفيد من اللجنة في عملية (بالون+راسور) "أن أداء اللجنة ممتاز حيث تقوم بخدمة المرضى من أبناء مخيمنا، خاصه في ظل الوضع الاقتصادي الصعب، ولكن الخلل يكمن أحيانًا في عدم سرعة الاستجابة، وهذا ما حصل معي عندما كنت بحاجة إلى إجراء العملية بشكل عاجل، حيث تمت المماطلة لأكثر من أسبوع حتى تمت الموافقة".

ولفت المريض غازي إبراهيم أبو النعاج، الذي يعاني أمراضًا عدة، والذي استفاد من تبرعات اللجنة لإجراء عملية تركيب بطارية ثلاثية للقلب إلى أن "عمل اللجنة رائع جدًا، وأكثر من مهم لأبناء مخيم نهر البارد الذي يعاني أوضاعًا أكثر من صعبة، وأمل أن يتم دعمها بأوسع الأشكال".

واعتبر مسؤول مركز التواصل الاجتماعي (أجيال) زيدان طه أن "اللجنة من أهم اللجان في مخيم نهر البارد على الإطلاق، إذ تدعم عمليات القلب المفتوح والعيون، وتتمتّع بشفافية عالية حيث تعلن عن رصيدها من التبرعات التي تملكها، والمبالغ المدفوعة والمتبقية، لذلك ندعو الأهالي في المخيم إلى دعمها بشكل دائم، بما يعادل 1000 ليرة لبنانية على الأقل، خاصة بعد تخفيض الأونروا لخدماتها، على أمل أن توسع نطاق دعمها لتشمل عمليات السرطان".
وقال إمام وخطيب مسجد القدس الشيخ إسماعيل أبو شقير: " إن اللجنة تعتبر من أفضل لجان المخيمات الفلسطينية في لبنان، لما تتمتع به من ثقة الناس والإخلاص في العمل ونظافة الكف والشفافية المالية، وعلى الأهالي دعمها لارتباطها بواقع معاناة الفلسطيني".

وأوضح المسؤول الإعلامي لللجنة الأستاذ محمد خليل أن "الجميع يثق بعمل اللجنة وإخلاصها، لأنها تتمتع بالمصداقية والشفافية، فكانوا قبل عام 2007 يدفعون ألف ليرة شهريًا كحد أدنى، علاوة عن تمويلات المغتربين، ما يعني أن تمويل اللجنة كان معتمدًا بالمطلق على الأهالي والمغتربين، أما بعد أن أعلنت الأونروا عن خطة الطوارئ عام 2007، وتغطية نفقات العمليات بنسبة 100%، ومن ضمنها عمليات القلب المفتوح، أصبح من الصعب على اللجنة جمع التبرعات، حيث جمعت اللجنة أقل من 1500$ خلال عام 2013، إلا أنها قامت بتغطية 20% من نفقات العمليات، إضافة إلى 70% تتحملها الأونروا".

وأضاف خليل: " ساهمت اللجنة في العمليات من شهر كانون ثاني 2011 وحتى شباط 2014 بـ 13780000ل.ل، وبسبب نقص التمويل أعلنا عن صرخة في 9\2\2014 تدعو وتناشد جميع أبناء مخيمنا في الداخل والخارج، خاصه المراكز والمؤسسات والموظفين من أبناء المخيم، بدعم مرضى القلب المفتوح من جديد".

نجاح هذه المبادرة، دليل على الابتكار وتقديم الحلول للمشكلات التي يعاني منها شعبنا، لذلك فهي تستحق التشجيع والمتابعة. وكما حققت هذه الخطوة نجاحًا، فأبناؤنا قادرون على الاقتداء بها لإنجاز العديد من المبادرات المشابهة في أكثر من مجال.

 



السابق

الكويت تسلم "الأونروا" 15 مليون $ لفلسطينيي سوريا

التالي

هنية يدعو الفصائل الفلسطينية في لبنان إلى "عدم الاحتكام للسلاح"


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون