مؤتمر "فلسطينيو أوروبا".. رسائله وحدوية وانعقاده تحدٍ لـ(إسرائيل)

منذ 9 سنوات   شارك:

 بحضورٍ عربي وأوروبي تميز بأنه الأكبر من نوعه على مدى سنوات تنظيمه، انعقد مؤتمر فلسطينيو أوروبا بدورته الثالثة عشر في العاصمة الألمانية برلين أمس السبت، تزامنا مع الذكرى الـ67 للنكبة الفلسطينية.

مؤتمر هذا العام ميزه الحضور المباشر لعدد من الشخصيات وأهالي مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بدمشق، ما جعل معاناة فلسطينيي سوريا تطغى على سلم أولوياته، ليؤكد على الالتزام بواجبات الكل الفلسطيني نحو أهالي المخيم واللاجئين في مخيمات الشتات كافة.

انعقاد المؤتمر، وفق قول رئيسه ماجد الزير، أفشل ضغوطا سياسية وإعلامية مكثفة مارستها منظمات يهودية وصحف موالية لإسرائيل طوال الأيام الماضية للتأثير على مسؤولين ألمان لمنع إقامة المؤتمر أو دفع قاعة أرينا -أكبر قاعات برلين- التي يقام بها المؤتمر لإلغاء عقدهم مع منظمي المؤتمر.

وأكد الزير في تصريحاتٍ صحفية أن تجدد إقامة المؤتمر هذا العام للسنة الثالثة عشرة دون انقطاع رغم ما واجهه من صعوبات وتحديات يعكس تقدما بأجندته من خلال تناوله لقضايا ذات شأن استراتيجي وتمثل اندماج فلسطينيي أوروبا ببوتقة العمل الوحدوي والجماعي في مواجهة الاحتلال.

وتسببت الحملة الإعلامية المناهضة لمؤتمر فلسطينيي أوروبا في إرغام نواب بارزين بحزب اليسار معروفين بتأييدهم للقضية الفلسطينية كالنائبين أنيته غروت وفولفغانغ غيركا على إعلان عدم مشاركتهم في المؤتمر، وبدا هذا الإعلان تخوفا من هؤلاء النواب من تكرار اتهامهم بالعداء للسامية مثلما جرى معهم بعد مشاركتهم في نفس المؤتمر بمدينة فوبرتال عام 2011.

رسالة وحدوية

الباحث الفلسطيني المتخصص في الشؤون الأوروبية، حسام شاكر، أكد أن رسالة المؤتمر الثالث عشر وحدوية وتؤكد نبذ الكل الفلسطيني للانقسام في البيت الداخلي بأشكاله.

وقال شاكر في تصريحٍ خاص لـ، من مكان تواجده في برلين، إن انعقاد المؤتمر بنجاح في ظل الضغوطات السياسية والإعلامية التي مارستها منظمات يهودية وصحف موالية لإسرائيل طوال الأيام الماضية، يعكس قدرة الفلسطينيين على التعامل مع الظروف والضغوط غير المسبوقة والتي لم تفلح في منع إقامة المؤتمر.

واعتبر شاكر أن انعقاد المؤتمر بشكله الحالي وحجم الحضور اللافت، يمثل حدثًا مهما ونقلة إضافية في مسيرة الوجود الفلسطيني في أوروبا، مشيرًا إلى أنه يعكس تطور الواقع الفلسطيني في دول القارة العجوز.

وأكد شاكر أيضًا على أن المؤتمر بعث برسائل حارة لأهالي قطاع غزة، تثمن صبرهم في وجه الانتهاكات المستمرة من دولة الاحتلال وانتصارها عليها، مؤكدًا أن من نتائجه التعهد بمضاعفة الجهود من أجل كسر الحصار عن غزة بشكلٍ نهائي.

ولفت إلى أن المؤتمر لهذه الدورة شهد حضورًا أكبر من أي وقت مضى، بحيث تجاوز المشاركين فيه 15 ألف شخصية من أنحاء القارة الأوروبية، موضحًا أن ذلك يدلل على مدى التطور في آليات العمل والتماسك الفلسطيني المؤسساتي والشخصي في دول أوروبا.

وقال شاكر: "كل من حضر المؤتمر شعر بوجود حالة فلسطينية متقدمة تعكس قدرة الفلسطينيين على القول بأننا هنا وقادرون على فرض خيارات ومطالب شعبنا، ولا أحد يستطيع أن يقنعنا بالتنازل عن حقوقنا".

البيان الختامي للمؤتمر، أكد على تمسك الفلسطينيين في أوروبا ومختلف أماكن تواجدهم بحق العودة إلى أراضيهم، مشددًا أنهم لن يقبلوا بأي تسوية على حساب ثوابتهم وحقوقهم غير القابلة للتصرف.

كما أجمع المشاركون في المؤتمر على أهمية إحياء منظمة التحرير الفلسطينية وإعادة هيكلتها وتفعيل دورها عبر تشكيل مجلس وطني فلسطيني منتخب على أسس ديمقراطية في الداخل والخارج، تفرز قيادة تمثل إرادة ومطالب الشعب الفلسطيني مع تعزيز العمل الشعبي وقطاعات المجتمع المدني.

وفيما يخص فلسطينيي سوريا، طالب المؤتمر في بيانه الختامي بعدم فرض أي خيارات على أبناء مخيم اليرموك وفتح المخيم للدخول والخروج وفقا لما يقرره أبناؤه وأبناء باقي المخيمات الفلسطينية في سوريا، مع فتح الطريق أمام الامدادات الانسانية لساكني المخيمات، مؤكدا على تواصل الجهود والحملات لإسناد أبناء الشعب الفلسطيني.

وندد المؤتمر بالحصار المفروض على قطاع غزة مُطالبًا بفكه فورًا، معتبرًا إياه "جريمة منهجية وخرق واضح لحقوق الانسان بكل المقاييس الانسانية والدولية يدين كافة الضالعين فيه والمتواطئين معه"، معربين عن اعتزازهم بصمود أهله تحت الحصار ومتعهدين بمواصلة الجهود حتى كسره.

وشاركت في المؤتمر شخصيات بارزة من فلسطينيي الداخل والخارج، وعدد من كبار الضيوف، من بينهم نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا البروفيسور ياسين أقطاي ووزير العدل والحريات المغربي مصطفى الرميد، فيما ألقيت فيه كلمات بالنيابة عن شخصيات عالمية أبرزهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

المصدر: الرسالة نت



السابق

فلسطينيو أوروبا يختتمون مؤتمرهم الـ 13 في برلين

التالي

فلسطينيو أوروبا يجددون تمسكهم بحق العودة


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون