اليرموك يتعرض لإبادة و20 ألف فلسطيني مهددين بالموت

منذ 9 سنوات   شارك:

 أكدّ أحمد حسين المدير التنفيذي لمجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا، أن مخيم اليرموك يعيش أوضاعًا إنسانية قاسية، جراء عملية القصف والاشتباكات المتواصلة في المخيم الذي أنهجه الجوع جراء الحصار المتواصل.

وقال حسين في حديث خاص بـ ، إنّ المخيم يفتقر لأدنى الاحتياجات الأساسية من مأكل ومشرب، حيث أن تنظيم داعش بات يسيطر على نقاط توزيع المياه التي يعتمد عليها الأهالي بشكل كامل بعد انقطاع شبكة المياه عن المخيم قبل 207 يوم.

وأضاف "المواطنون امتنعوا عن النزول الى الشوارع كي لا يتم استهدافهم وقتلهم خاصة بعد ورود أنباء عن خطف العشرات من أبناء المخيم على يد داعش إضافة إلى ذبح اثنين على الأقل وترك جثثهم في أحد أزقة المخيم الأمر الذي تسبب بحالة من الفزع بين المدنيين، إضافة إلى انتشار القناصة على الأسطح".

وأشار إلى وجود خطر على حياة النساء والأطفال داخل المخيم مع نفاد المياه والطعام البسيط المتبقي في المنازل، كما أن دخول المساعدات إلى المخيم متوقف بشكل شبه كامل منذ نحو ثلاثة أشهر ما أدّى لنقص حاد في كميات المواد الغذائية الأمر الذي اضطر الأهالي للنزول بشكل يومي لتأمين كمية من الأعشاب القابلة للطبخ.

وأوضح أن داعش بات يسيطر على معظم مساحة اليرموك، بينما تواصل طائرات النظام السوري دك المخيم بالبراميل المتفجرة وصواريخ أرض أرض التي تستخدم بكثافة منذ مساء السبت محدثة أضراراً هائلة في المنازل إضافة لسقوط عدد غير معروف تماما من الجرحى والضحايا نظرا لتعذر الوصول السريع لتلك المناطق.

واقتحم مسلحو داعش مخيم اليرموك بالتعاون مع مسلحي النصرة، وشرعوا بذبح عدد من الفلسطينيين من أبناء المخيم، إضافة إلى سقوط آخرين خلال الاشتباكات والقنص وجراء القصف.

وأوضح حسين أن المجموعة وثقت سقوط عدد من الضحايا، متوقعًا أن يكون العدد كبيرًا جداً، كما قامت داعش بالسيطرة على أهم مركز صحي بالمخيم وهو مستشفى فلسطين الذي يعد الوحدة الطبية الوحيدة فيه، والذي تعرض للقصف بشكل متزامن ما أدى إلى أصابة عدد من كوادره وتوقفه بشكل كامل.

وأكدّ حسين نفاد الادوية الطبية داخل المخيم، فيما لا يزال المئات من المصابين داخل المخيم والمنازل لم يتلقوا أي علاج، ولم يسمح الا بنقل عدد بسيط عن طريق طواقم الهلال الأحمر، مشيرًا إلى أن الأوضاع المتردية بالمخيم تسببت بحالات نزوح للعشرات من العوائل باتجاه المناطق المحيطة مثل بلدتي يلدا وببيلا.

وأدان حسين اقتحام المخيم وتعريض اللاجئين للخطر والاستهداف المستمر معتبرا أن ذلك جريمة نكراء تخدم إسرائيل بالدرجة الأولى، وطالب بالضغط على كافة الأطراف ذات الصلة لفك الحصار المستمر منذ أكثر من 637 يوم، وبالحفاظ على تحييد المخيم وسلامته واعتبار أهله من المدنيين لاجئين يجب معاملتهم واحترام حقهم في الحياة الكريمة.

وناشد حسين المجتمع الدولي والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة الصليب والهلال الأحمر الدولي إلى ضرورة التحرك الفوري والعاجل من أجل وضع حد للنزيف الجاري واستهداف المدنيين داخل المخيم، وفتح ممرات إنسانية لداخل المخيم، مبينًا أن حوالي 20 ألف فلسطيني بينهم لا يقل عن 3500 طفل لا زالوا محاصرين داخل أروقة المخيم ومهددين بالموت في كل لحظة.

ودعا وكالة الأنروا إلى الاضطلاع بدور أكبر تجاه اللاجئين الفلسطينيين الذين هم تحت ولايتها القانونية منذ 66 عاماً ووضع الاعتبارات الإنسانية لحالتهم فوق أي اعتبار والتحرك العاجل لإنقاذهم والعمل على إدخال المساعدات الإنسانية والطبية اللازمة وتسخير جهودها وطواقمهما لإنقاذ الوضع.

كما دعا السلطة الفلسطينية إلى ضرورة التحرك الفوري اقليميًا ودوليًا وتسخير شبكة علاقاتها من أجل الدفاع عن مخيم اليرموك وتوفير الحماية لأبنائه، مؤكدًا قصور الدور المبذول من طرف منظمة التحرير في معالجة هذه الأزمة.

وأشار حسين إلى ضرورة تحقيق أكبر دور تضامني من الدول العربية والإسلامية والجاليات على مستوى أوروبا في رفع هذه القضية لتأخذ الاهتمام الأكبر إعلامياً وترجمته إلى فعل حقيقي يتناسب مع حجم الكارثة الموجودة على الأرض.

المصدر: وكالة صفا



السابق

«الأونروا» تشعر بالقلق بسبب أوضاع المحاصرين في اليرموك

التالي

"جذور" تشارك في اليوم العالمي للتراث في الجامعة اللبنانية الأميركية في بيروت


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون