زيارة المفوض العام للأونروا إلى سورية

منذ 10 سنوات   شارك:

 قام المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) بيير كرينبول بزيارة إلى سورية خلال الأيام 9-11 آذار بهدف الإعراب عن تضامنه مع لاجئي فلسطين ومع موظفي الأونروا الذين عانوا مصاعب جمة خلال أربع سنوات من النزاع، وبهدف الدعوة إلى توسيع نطاق سبل الوصول الإنساني.

وخلال لقاءاته مع المسؤولين في الحكومة السورية، ثمن السيد كرينبول التسهيلات التي تقدمها السلطات السورية في سبيل تمكين الأونروا من توفير المساعدات الإنسانية للاجئي فلسطين المتضررين جراء الأزمة في سائر أرجاء سورية مثلما بحث في سبل زيادة واستدامة الدعم لعمل الأونروا. ومع الإشارة إلى أن هناك حاجة لعمل المزيد، شدد المفوض العام على وجه التحديد على أن تكون عمليات التوزيع الآمنة والمتواصلة والكبيرة للمساعدات الإنسانية في اليرموك هي الأمر الاعتيادي؛ مثلما أكد على أن استمرار خدمات الأونروا الاعتيادية مثل تقديم الخدمات الصحية والتعليمية والمساعدات الإنسانية والمتأقلمة مع الوضع الحالي للنزاع يعد أمرا حيويا لحماية صمود ومرونة لاجئي فلسطين في سورية.

وخلال زيارته إلى اليرموك، رحب المفوض العام باستئناف العمل منذ الرابع من آذار على توزيع مساعدات الأونروا الإنسانية للمدنيين المحاصرين وذلك من خلال نقطة توزيع جديدة تم تأسيسها بتسهيل من السلطات السورية. وتأتي عملية الاستئناف هذه بعد انقطاع طويل عن توزيع المساعدات الإنسانية والذي دام لأكثر من ثلاثة شهور بدءا من بداية شهر كانون الأول 2014 وحتى بداية آذار 2015 مع انتشار التقارير التي تتحدث عن تفشي الحرمان وسوء التغية في أوساط سكان المخيم. وناشد المفوض العام الحكومة بالإبقاء على فتح هذه النقطة وبالبناء عليها من أجل دعم السكان المدنيين في اليرموك. وطلب المفوض العام تحديدا عدم فرض أي قيد على عدد أيام التوزيع أو على عدد العائلات التي قد تتسلم المساعدات في كل يوم من أيام التوزيع؛ وحث الجماعات المسلحة داخل المخيم على ضمان سلامة لاجئي فلسطين والمدنيين الآخرين وعدم التدخل في عملية التوزيع.

وفي أعقاب حديثه للاجئين في اليرموك، قال المفوض العام "إن الصعوبات الشديدة اليت يواجهها لاجئو فلسطين في اليرموك وأيضا في أماكن أخرى في سورية نتيجة للنزاع المسلح تعد من وجهة نظر إنسانية أمرا غير مقبول. وعلى الرغم من التقدم الذي تم إحرازه على صعيد تقديم المساعدات للمدنيين في اليرموك، إلا أننا لا نزال ندرك وبعمق بأن هنالك المزيد مما ينبغي فعله من أجل الاستجابة لاحتياجات لاجئي فلسطين ولكرامتهم بشكل مجدي. وإنني أود أن أعرب عن تقديري العميق لشجاعة وتصميم لاجئي فلسطين الذين أؤكد لهم التزام الأونروا بتقديم الدعم والحماية لهم. وإنني أكرر ندائي لكافة الأطراف المعنية بضرورة دعمنا في هذا الجهد وذلك من خلال تسهيل تقديم المساعدة الإنسانية وعدم إعاقة سبل وصولها".

وقال المفوض العام أنه من الضروري إيجاد حل سياسي للنزاع الذي يؤثر على الفلسطينيين والسوريين. وأضاف بالقول "لقد كان هناك الكثير من المعاناة؛ وينبغي علينا أن نتذكر بأننا نتعامل مع جيل آخر من لاجئي فلسطين الذين يواجهون صدمة التجريد من الملكية والنزوح".

وفي مخيم قبر الست، وهو مخيم للاجئي فلسطين كانت الأونروا مؤخرا قد استعادت سبل الوصول إليه، قام المفوض العام بزيارة مدرسة آلما-اليرموك التابعة للأونروا والتي تم إعادة افتتاحها مؤخرا إلى جانب منشآت أخرى لإعادة التأهيل في المخيم. وفي الحسينية التي تعرض كامل سكانها للتشريد بسبب الأعمال العدائية، طالب المفوض العام باستمرار الدعم من أجل عودة كافة لاجئي فلسطين إلى منازلهم واستعادة خدمات الأونروا هناك.

والتقى المفوض العام بموظفي الأونروا وأعرب عن تقديره وشكره لجهودهم الدؤوبة في أداء واجبهم بدعم لاجئي فلسطين في سورية؛ مثلما قدم التحية للزملاء الأربعة عشر الذين خسروا أرواحهم خلال الأعمال العدائية.



السابق

بعد عين الحلوة... قوة امنية مشتركة في "المية ومية"

التالي

كرينبول: أوضاع الفلسطينيين بمخيم اليرموك "صادمة"


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون