غزة تشهد تدهورا غير مسبوق بسبب الحصار

منذ 10 سنوات   شارك:

 حذرت القوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية من انفجار وشيك بسبب تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، إذا استمر الحصار المفروض عليه وتعطيل عملية إعادة الإعمار.

وطالبت هذه القوى بضرورة فتح ميناء بحري في ظل إغلاق جميع المعابر المحيطة بقطاع غزة، مشيرة إلى أن فتح الميناء البحري استحقاق مرتبط باتفاق التهدئة أواخر أغسطس/آب الماضي.

حلقة الأحد (1/2/2015) من برنامج "لقاء اليوم" ناقشت هذه التحذيرات والواقع الإنساني في القطاع، وتساءلت عن أسباب تعطل عملية إعادة الإعمار.

وتعاني غزة من دمار كبير خلفته الحرب الإسرائيلية الأخيرة، فما يقرب من مائة ألف منزل دمرتها آلة الحرب الإسرائيلية بشكل كلي أو جزئي.
وخلال الأشهر الأخيرة نجحت منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في إيجاد شقق بديلة لآلاف العائلات في ظل عدم بدء عملية الإعمار، لكن مع قرارها الأخير فإن هذه العائلات مهددة بالانضمام لآلاف العائلات الأخرى التي ما تزال في مراكز الإيواء.

يأتي هذا، بينما حذرت تقارير رسمية فلسطينية وتقديرات لخبراء من أن الاحتلال الإسرائيلي يسعى لإدامة الحصار على غزة وإضفاء الشرعية عليه، تزامنا مع تأخر المجتمع الدولي في الوفاء بالتزاماته تجاه إعادة إعمار القطاع.

وضع كارثي

حول هذا الموضوع، أكد رئيس اللجنة الشعبية لفك الحصار على قطاع غزة جمال الخضري أن الوضع في غزة كارثي وخطير بكل معنى الكلمة.

وأضاف أن الواقع الاقتصادي سيئ للغاية وهناك مليون إنسان في غزة يعيشون على المساعدات وهي غير كافية لاستمرار حياتهم الطبيعية.

وتابع أن أكثر من 80% من سكان غزة يعيشون تحت خط الفقر والكثير من المصانع مغلقة بشكل كامل أو شبه مغلقة لعدم دخول المواد اللازمة.

وشدد الخضري على ضرورة رفع الحصار عن غزة لتبدأ عملية إعادة الإعمار، كما طالب بضرورة فتح جميع المعابر من غزة وإليها، وتدفق المواد من دون تقييد.

حياة مدمرة

وبشأن الوضع الإنساني وكيف يعيش الناس في منطقة كقطاع غزة توصف بأنها الأكثر كثافة سكانية في العالم، يقول عدنان أبو حسنة، المستشار الإعلامي لوكالة الأونروا، إن الحياة في القطاع "مدمرة تماما" بسبب الحرب الأخيرة التي قال إن الوكالة كانت خلالها في غزة بمفردها.
ورغم الحصار الذي دخل عامه الثامن، وتبعات ثلاث حروب شنتها إسرائيل على أهالي غزة خلال ست سنوات، يقول أبو حسنة إن الوكالة متغلغلة في تفاصيل حياة الفلسطينيين من النواحي التعليمية والغذائية وغيرها.

وتابع أن عمليات الوكالة تتوسع لكنها تفوق قدراتها، في ظل عدم وفاء المجتمع الدولي بتعهداته الخاصة بإعادة الإعمار وغيرها، مؤكدا أن الأوضاع في غزة لا تحتمل التأجيل.
وقال إن هناك تعهدات ضخمة من الدول العربية، لكن لم يصل منها حتى الآن سوى 53 مليون دولار من السعودية و37.5 مليون دولار من دولة الإمارات العربية المتحدة، بينما قدمت هولندا أربعة ملايين دولار، وقدمت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة أيضا بعض الأموال، لكن مجموع كل ما قدم 135 مليون دولار فقط.

المصدر: الجزيرة نت



السابق

تشكيليو غزة تجاوزوا الحصار "إلكترونياً"

التالي

تقرير يرصد معاناة 27 ألف لاجئ من فلسطيني سورية بأوروبا


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون