«يوم الأرض» في مخيمات لبنان: الثوابت الوطنية وحق العودة

منذ 10 سنوات   شارك:

تواصلت المواقف والاحتفالات بيوم الارض، مجددة الدعوة للتمسك بحق العودة وضرورة التكاتف في ظل مرحلة صعبة وحساسة.

«عين الحلوة»

في عين الحلوة- «المستقبل، حدد امين سر قيادة الساحة اللبنانية في الحركة والمنظمة فتحي ابو العردات ما هو مطلوب بعد اقرار المبادرة الفلسطينية الموحدة وهو «تخفيف الاجراءات الأمنية على مداخل المخيمات، وحل مشكلة المطلوبين واطلاق ورشة مع الدولة اللبنانية من اجل الحقوق المدنية والانسانية للفلسطينيين في لبنان.

وفي مهرجان اقامته حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية لمناسبة ذكرى يوم الأرض في قاعة الشهيد زياد الأطرش في مخيم عين الحلوة ، قال ابو العردات: «المبادرة جزء من السياسة الفلسطينية المرسومة في لبنان والتي اثبتت انها استطاعت ان تواجه رياحا عاتية ومطبات كبيرة واحداثا متفجرة بدات من الشمال وامتدت الى مخيماتنا وشهدنا بعض فصولها في مخيم عين الحلوة في محاولة لاستدراج المخيمات الى فتنة طائفية ومذهبية تاكل الأخضر واليابس في المخيم وفي جواره. ولا زلنا حتى الآن نداوي جراح نكبة نهر البارد، فأخذنا قرارا هنا في اطار منظمة التحرير والتحالف والقوى الاسلامية والوطنية ان نشكل هيئة او اطارا قياديا موحدا من اجل تبني سياسة فلسطينية واحدة تحمي المخميات والوجود الفلسطيني.. هذه السياسة التي اعتمدناها استطعنا من خلالها ان نشكل سدا منيعا بوجه محاولات جرنا واستدراجنا، او استخدام بعض الأفراد من اجل ضرب السلم الأهلي في البلد او داخل المخيم» وقال: «ننحاز الى لبنان وجيشه ومقاومته والى الشعب اللبناني في مواجهة الاحتلال هذا امر محسوم ولا جدال فيه، لكننا ضد اي استدراج او استخدام لأي فلسطيني في اي عمل امني يمكن ان يضر بالمخيم او بأمن هذا البلد.

الفلسطيني عامل من عوامل الأمن والاستقرار في لبنان، والفلسطينيون ليسوا عبئا في هذا البلد، وليسوا كماً مهملاً في خارطة الشتات، وانما هم مجتمع حي سياسي واقتصادي ووطني.. والحقوق الوطنية المدنية والانسانية نحن شركاء واخوتنا اللبنانيين في انجازها وتحقيقها».

وتخلل المهرجان ايضا كلمة للحزب التقدمي الاشتراكي القاها عضو قيادة الحزب ومسؤوله في الجنوب سرحان سرحان فجدد دعم الحزب لقضية الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية واقامة دولته المستقله ونيل حقوقه الانسانية والاجتماعيه والسياسيه في لبنان.. منوها بالمبادرة الشجاعه للقوى الفلسطينية في لبنان في حماية المخيمات والحرص على السلم الاهلي في لبنان..

والقى كلمة حركة امل عضو مكتبها السياسي ومسؤولها في صيدا بسام كجك فحيا الشعب الفلسطيني في اراضي الثمانية واربعين وما مثلته تضحياتهم في يوم الارض من قيم ومعان بطوليه الهمت الجماهير منذ وقوعها في الثلاثين من آذار 1976. وثمن عاليا المبادرة الفلسطينية الموحدة لحماية المخيمات ووجه التحية للقيادة الفلسطينية التي تثبت دوما انها على قدر المسؤوليه الوطنية وحرصها على السلم الاهلي في لبنان.

فضل الله

وللمناسبة أكّد العلامة السيد علي فضل الله، أنّ فلسطين وشعبها يدفعان في هذه المرحلة، فاتورة العجز العربي والضعف الاسلامي، مبديا خشيته من أن تأكل الفتنة المذهبية أخضر القضية الفلسطينية ويابسها، داعيا الى الوقوف مع الشعب الفلسطيني ودعمه، لإعادة الجذوة الى الثورة الفلسطينية والانتفاضة من جديد.

البرج الشمالي

في صور(المستقبل)، أحيت المؤسسات الفلسطينية في مخيم البرج الشمالي يوم الأرض بمسيرة وسلسلة بشرية على مدخل المخيم، حمل المشاركون فيها الاعلام وعبارات تدعو للتمسك بالارض وحق العودة الى كل فلسطين.

وتخلل المسيرة كلمات لعدد من المشاركين فيما قال المسؤول الاعلامي لحركة حماس في منطقة صور محمود طه ان الشعب الفلسطيني الذي هب للدفاع عن الارض والمقدسات عام 1976 ما زال متمسكا بأرضه ومقدساته وثوابته الوطنية وفي مقدمتها حق العودة والمقاومة.

برج البراجنة

واقامت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لقاء شعبيا في مخيم برج البراجنة - بيروت احتفالا بيوم الارض واسبوع الشهداء في مجمع الأقصى الإسلامي.وأكّد المسؤول السياسي لحركة حماس في بيروت رأفت مرة «الإستمرار على نهج الشهادة حتى التحرير والعودة».

المصدر: المستقبل



السابق

غزة تحيي يوم الأرض بتظاهرة موحدة

التالي

ثابت والوقفية الإنسانية تحيي ذكرى يوم الأرض بعنوان "زيتون بلادي”


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.
    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.