وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني أمام الاسكوا

منذ 10 سنوات   شارك:

 نظم تحالف حق العمل للاجئين الفلسطينيين في لبنان احتفالا جماهيريا حاشدا امام مقر الاسكوا في اقرب نقطة الى البرلمان، تضامنا مع الشعب الفلسطيني في لبنان وحقه في العمل، بمشاركة السفير سمير خوري، ممثل سفير فلسطين خالد عبادي، المخرج روجيه عساف، ممثل مؤسسة ديكونيا رودلف جبرايل، منسقة حملة حق العمل ليلى العلي واعضاء التحالف وممثلين عن الفصائل الفلسطينية والاحزاب اللبنانية والاتحادات واللجان الشعبية وعدد كبير من المتضامنين.

افتتحت الوقفة التضامنية بكلمة من منسقة إئتلاف حملة حق العمل والمناصرة في جمعية النجدة الإجتماعية ملفينا ابو ردينة، اعتبرت فيها ان "الإحتفال بالسنة الدولية وباليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني يبقى ناقصا ما لم يتم التضامن الفعلي مع أبناء فلسطين بمنحهم حق العمل، مما يمكنهم من الصمود لإستكمال مسيرة نضالهم من أجل العودة". وطالبت المجتمع الدولي ب"تنفيذ قراراته المتعلقة بحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني وتجسيد استقلاله على دولته المستقلة كاملة السيادة على الأراضي الفسطينية المحتلة بحدود عدوان 1967 بعاصمتها القدس، وفي تطبيق حق العودة إلى الديار والممتلكات التي شردوا وهجروا منها".

كلمة تحالف حق العمل ألقاها خوري، فطالب الدولة اللبنانية ب"معالجة ما يعتبر نواح غامضة في النص القانوني وثغرات وقصور في تطبيق التعديلات القانونية، ودعوة السلطات اللبنانية المختصة لإتخاذ الأجراءات اللازمة لرفع القيود القانونية التي تشوب القانونين 128 و129/2010 وجعلهما قابلين للتطبيق بإنصاف".

أضاف: "إنطلاقا مما تقدم فإن تحالف حق العمل يدعو الى تمكين اللاجئين الفلسطينيين المقيمين والمسجلين في لبنان من الحصول على إجازة عمل دائمة، إستنادا إلى بطاقة اللجوء الرسمية التي في حوزتهم، ذلك في خطوة تمهيدية إيجابية من أجل الإلغاء الكامل لإجازة العمل للاجئين الفلسطينيين وإلى حين أن يطبق حق العودة. وبالنسبة الى قانون الضمان الإجتماعي المعدل، لإتاحة الفرصة للاجئين الفلسطينيين في لبنان الاستفادة من تقديمات الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي مقابل إخضاعهم لتسديد الإشتراكات المترتبة عليهم كاملة. أما بالنسبة الى المهن الحرة، فلاستثناء اللاجئين الفلسطينيين في لبنان من تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل او شرط الجنسية اللبنانية، إينما وجد في القوانين اللبنانية المتعلقة بالعمل، ومنح اصحاب الكفاءة المستوفين الشروط، الحقوق التي تمنحها إياهم المواثيق الدولية التي صادق عليها لبنان".

كلمة الثقافة والمثقفين ألقاها عساف، فأشاد بالغنى والتضامن والتبادل الثقافي اللبناني والفلسطيني الذي يعطي للثقافة الوطنية والمناضلة بعدها الإجتماعي والإنساني والوطني. وطالب بمنح اللاجئين الفلسطينيين في لبنان الحق في العمل.

كلمة المؤسسات الدولية غير الحكومية ألقاها ممثل مؤسسة "الدياكونيا" في لبنان رودلف جبرايل الذي شدد على "شمولية وعدم تجزأة حقوق الإنسان"، ودعا لبنان الى "إحترام إلتزاماته الدولية والإقليمية بتطبيق مبدأ عدم التمييز ومنح اللاجئين الفلسطنيين الحق في العمل".

وفي الختام قدمت فرقتا "وطن للأغنية الوطنية" و"محمد آغا" أغاني وطنية وتراثية فلسطينية.

يذكر أن تحالف حق العمل للاجئين الفلسطينيين في لبنان يضم إتئلاف حق العمل، لجنة العمل، منظمة العمل الدولية، الاسكوا، الأنروا ومؤسسة الدياكونيا.



السابق

سالم زهران يحرّض على مخيم عين الحلوة وموجة استياء عارمة

التالي

أجهزة المخابرات العالمية تراقب المخيمات الفلسطينية في لبنان


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون