تعطيل الإعمار يشعل احتجاجات أصحاب البيوت المدمرة بغزة

منذ 10 سنوات   شارك:

 

وتتصاعد الاحتجاجات من قبل أصحاب البيوت المدمرة، خاصة على وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، والتي يرون أنها لم تف إلا بالقليل من الوعود التي قطعتها على نفسها، والمتمثلة بما يسمى "بدل إيجار"، ما عزا بهم لتصعيد الاحتجاج أمس الثلاثاء، وإغلاق مقر الأونروا في مخيم جباليا شمال القطاع؛ حيث اعتبروا أن هذا الإغلاق، هو أول الخطوات التصعيدية السلمية التي ستنفذ في سبيل انتزاع حقوقهم.

الإعمار معطل
ورُفع في الاعتصام الذي دعت إليه اللجنة الشعبية للاجئين - شمال غزة، ولجنة أهالي البيوت المدمرة، يافطات وشعارات تطالب المجتمع الدولي بالتدخل لإنهاء حصار غزة، وتأمين عبور مواد الإعمار اللازمة للقطاع، ويافطات أخرى حمّلت الأونروا مسؤوليتها تجاه هذه الأزمة.

وفي بيان باسم أهالي البيوت المدمرة تمت قراءته أمام الإعلام، ناشد السيد بان كي مون التدخل بأسرع وقت ممكن من أجل فك الحصار وإدخال مواد الإعمار، كما وجه مطالبة مماثلة لوكالة الغوث على رأسها السيد/ روبرت تيرنر بأن يرفع يده عن ملف الإعمار المتعطل للشهر الثالث على التوالي.

وجاء في البيان: "نحن شعب ترعرع على العزة والكرامة، ولن نقبل أن نساوم على حقوقنا، ولن نقبل ما طرحه سيري، فمواد الإعمار حق لكل مواطن، ولن نقبل بمخيمات كرتونية أو كرفانات بديلة".

وتابع: "بلغ السيل الزبى.. مللنا من الوعود، ولن نقبل كذباً من جديد، فنحن نعيش ظروفًا لا يقبلها بشر، وبات واضحًا أن الجميع يتآمر علينا في هذا القطاع، حصار على المعابر، حتى الشقيقة مصر تحكم الحصار على القطاع من أجل نيل رضا العدو الصهيوني"، حسب البيان.

وناشد البيان الجامعة العربية بالوقوف عند مسؤولياتها تجاه ما تعانيه غزة من ظلم، كما وجه دعوة لحكومة الوفاق الفلسطينية للحضور فورًا إلى القطاع من أجل الإسراع في بناء ما دمره الاحتلال، مطالبًا إياها بالرحيل فورًا إذا لم تقف هذه الحكومة عند مسؤولياتها، داعيًا في ذات السياق إلى تشكيل حكومة وطنية تشرف على إعادة الإعمار، وتسعى لانتزاع حقوق المقهورين في غزة.

خطوات تصعيدية
الأستاذ معين أبو عوكل رئيس المكتب التنسيقي للجان الشعبية للاجئين في قطاع غزة، قال في تصريح لـ"شؤون اللاجئين": "إن هذا الاعتصام هو رسالة واضحة للأونروا التي أشبعتنا وعودًا وكذبًا، مع بدء دخول الشهر الثالث على أصحاب البيوت المدمرة، ولا يوجد هناك أي إجراءات فعلية على أرض الواقع تعطي ولو تطمينات بسيطة لأصحاب البيوت المدمرة، الذين ملوا سماع الخطابات الواعدة بإعادة إعمار بيوتهم".

أبو عوكل أكد أن أصحاب المنازل المدمرة لم يتلقوا إلا القليل مما أسمته الأونروا "بدل إيجار"، ولا تكاد هذه المبالغ تلبى أدنى متطلباتهم الحياتية، وتابع أبو عوكل: "هذا الإجراء سيكون أولى الخطوات التصعيدية، وهناك نوايا بالتحرك لإغلاق مقر الأونروا الرئيسي في قطاع غزة، وستتصاعد هذه الاحتجاجات تدريجيًّا حتى لو اضطرنا الأمر لتطويق وإغلاق مبنى الأمم المتحدة في غزة، وإغلاق مكاتب الوزراء في حكومة التوافق الفلسطينية التي لم يسجل لها أي حراك فعلي على الأرض يدعم صمود المنكوبين في غزة، وسنتحرك بكل الإجراءات المتاحة لنا سلميًّا في سبيل انتزاع حقوقنا".

ودعا أبو عوكل المجتمع الدولي وما أسماه العالم الصامت للنظر بعين العطف والرحمة لنحو 2 مليون نسمة تحت حصار ظالم عمره 8 سنوات، مطالبًا "أدعياء الحرية" في العالم بضرورة إظهار حسن النوايا لهذا الشعب المقهور، الذي عايش الحروب والأزمات بدءاً بالمحروقات والكهرباء، وليس أخيرًا الإسمنت الذي أصبح حصول الفلسطيني عليه مرهونًا بشروط الأمم المتحدة والمجتمع الدولي الظالم.

الأونروا تتحمل المسؤولية
المواطن يحيي خضر عبيد من مدينة بيت حانون، وهو أحد أصحاب المنازل المدمرة، قصف منزله المكون من 6 طوابق، ويضم نحو 7 عائلات، بأربع قذائف، نجم عن ذلك إصابة نحو 70 فردًا من سكان المنزل، قال: "لم يتم تعويضنا إلا ببضعة شواكل لا تغني ولا تسمن من جوع، ولا زلنا نقطن في المدارس حتى هذا اليوم، وللأسف خدمات الوكالة تجاهنا في المدارس في تراجع مستمر"، وتابع عبيد: "الأونروا وضعتنا في الزاوية الصعبة، إما القبول بالإعمار بشروطها، أو لا إعمار لنا".

وأضاف أن "من يتسبب في تأخير هذا الإعمار هي الأونروا ولا أحد غيرها، وهي قادرة كمؤسسة دولية على أن تفرض شروطها على الاحتلال وتفتح المعابر وتدخل مواد الإعمار، وإذا لم تثمر هذه المسيرات السلمية بالضغط على الأونروا لسعيها في سبيل فتح المعابر وإعادة الإعمار؛ فرسالتنا للمقاومة هي أن تعيد فرض شروطها على المحتل بالطريقة التي تراها مناسبة".

وتابع: "لا يوجد إنسان عاقل يتمنى أن تعود الحرب، لكن الحرب أشرف من الحصار والعيش تحت الرحمة الدولية، وهي إما الموافقة على شروطي أو ابقوا في خرابكم".

أما المواطن أبو حسن عفانة، وهو أحد أصحاب البيوت المدمرة، كان يملك منزلاً من ثلاثة طوابق، في منطقة تل الزعتر شمال غزة، وتم تدمير منزله بشكل كلي من طائرات الـF16 الصهيونية، يقول: "كان يسكن هذا المنزل نحو 5 عائلات، هي الآن مشردة ومشتتة، كل عائلة في منزل بالإيجار بعيد عن الآخر"، ويضيف: "لم نتلق أيًّا من التعويضات أو ما يسمى بدل إيجارات إلى الآن وللشهر الثالث على التوالي، ولا زالت البوصلة تائهة حول من هو المتسبب بتأخير هذا الإعمار".

عفانة طالب الأونروا والمجتمع الدولي بوضع حلول لو مؤقتة، تتمثل بتوفير بدل إيجارات تتناسب والوضع المعيشي، إضافة لضرورة الإسراع بتنفيذ مخطط الإعمار والعمل الجاد من أجل فتح المعابر وإنهاء هذا الحصار الظالم.
 



السابق

فلسطينيو سورية يعتصمون أمام البرلمان اليوناني للمطالبة بإيجاد حل لقضيتهم

التالي

خلال وقفة احتجاجية بغزة.. نساء غزة يطالبن بسرعة الإعمار


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون