منمنة: اللاجئ الفلسطيني في لبنان يعبر عن قلقه أزاء الخطر الذي يتهدده في مخيمه

منذ 10 سنوات   شارك:

تناول رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني منيمنة في كلمته خلال لقائه برئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام اشكاليتين يعانيهما الواقع الفلسطيني في لبنان، تتمثل أولاهما في المخاوف التي يعبر عنها اللاجئ الفلسطيني الذي يرى التصلب الاسرائيلي أمامه يوميا ما يحول دون عودته الى وطنه والخطر الذي يتهدده في مخيمه. أما الثانية فتتمثل في مخاوف المجتمع اللبناني من قضية التوطين. وأكد عمل لجنة الحوار وسط هذا الوضع على ضرورة تحسين أوضاع اللاجئين الفلسطينيين خطوة – خطوة.

وأعلن منيمنة أنه عمل وفريق اللجنة على إعداد استراتيجية متوسطة المدى تمتد على خمس سنوات تنهض على التوازن بين الاحتياجات الضاغطة والملحة والتدرج في تحسين أوضاع المخيم وأهله تقوم محاورها على الآتي:

 

أولا: اطلاق حوار سياسي لبناني – لبناني بين القوى والأحزاب السياسية البرلمانية، وبهدف الوصول الى تقريب وجهات النظر بينها بشأن الملف الفلسطيني، وبما يسهل عملنا وعمل الحكومة، من خلال التوافق بين هذه الأحزاب بوصفها مكونات السلطة.

ثانيا: تفعيل آليات التنسيق مع الوزارات اللبنانية. وكما تعلمون فإن الملف الفلسطيني مازال موزعا على العديد من الوزارات. ولذلك تنصب جهود اللجنة على متابعة الملفات والحالات بين هذه الوزارات توصلاً الى احراز اختراقات محددة تنعكس ايجابا على اللاجئين الفلسطينيين وحياتهم اليومية، خصوصا في مجال بعض الحقوق.

ثالثا: بناء وتطوير قدرات الادارات العامة المسؤولة عن تسجيل اللاجئين الفلسطينيين في الوزارات، وذلك عبر مكننة وتحديث السجلات وصولا الى استصدار بطاقات تعريف وجوازات سفر حديثة.

رابعا: تأسيس المرصد الوطني للشؤون الفلسطينية في لبنان، ومدخل ذلك هو اجراء مسح سكاني شامل يمثل مرجعية رسمية معلوماتية حول المخيمات ومشكلاتها المتداخلة.

خامسا وأخيرا: إن هذه المشاريع والخطط لا بد وأن تترافق مع تطوير عمل لجنة الحوار وتوسيع اطار مهامها وتحديث هيكليتها وصولا الى تشكيل الهيئة العليا للشؤون الفلسطينية".

وتابع منيمنة قائلا: "اضافة إلى ما سبق ستركز أولويات اللجنة على تدخلات محددة في مخيمين كنموذجين، وهما مخيم نهر البارد لجهة استكمال إعماره، وهو دوما في رأس الأولويات. أما بالنسبة لعين الحلوة والمناطق المحيطة به، فهناك الكثير من المخاطر التي تعلمونها، وسنعمل بالشراكة مع الأونروا على اعداد خطة متكاملة لتحسين أوضاعه وجواره على صعد الخدمات والبنية التحتية بالتعاون مع المجتمع المحلي".

ودعا منيمنة الى اعتبار هذا اللقاء "فاتحة نقاش"، معلنا "الجهوزية الكاملة مع المجتمع الدولي، طالما أننا بتنا نملك تصورا واضحا للعلاقة بين اللاجئين الفلسطينيين والحكومة اللبنانية".

وختم بالقول: "اننا نعلم أن تحقيق هذه الرؤية يتطلب شراكة حقيقية بين الأطراف الثلاثة ( الدولة المضيفة واللاجئين والمجتمع الدولي )، فقد بتنا في مفصل نتطلع معه الى كل دعم يمكن أن تقدموه من أجل الدخول في عمل تنفيذي يحول هذه المشاريع من أمنيات على الورق الى منجزات على أرض الواقع".

وقد تعاقب على الكلام كل من: ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ديريك بلامبلي والسفيران الأميركي والسويسري ومديرا الأونروا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي واليونيسيف ومنظمة العمل الدولية وممثل سفارة فلسطين. وأجمعت الكلمات على أهمية كلمة الرئيس سلام والخطة الاستراتيجية التي أعلنها منيمنة وضرورة استمرار العلاقات بين الدول المانحة ولجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني والحكومة اللبنانية.



السابق

تمام سلام يدعو الدول العربية للوفاء بالتزاماتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين

التالي

لمّ شمل منامات العائلة الفلسطينية


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون