إصابة 5 فلسطينيين برصاص الاحتلال ومواجهات في الضفة

مستوطنون يقتحمون «الأقصى» مجدداً ودعوة الى غزو باحاته اليوم

منذ 10 سنوات   شارك:

المستقبل ـ احمد رمضان: جدّد مستوطنون يهود، امس، اقتحام المسجد الأقصى، من باب المغاربة، بحراسات أمنية مشددة، حيث قوموا بجولات استفزازية في باحات المسجد وسط انتشار كبير للمصلين المسلمين والعاملين في الأقصى، في حين واصلت قوات الاحتلال فرض إجراءاتها المشددة على بوابات المسجد الرئيسية، واحتجاز بطاقات المصلين إلى حين خروج أصحابها من الأقصى.

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت ليل الثلاثاء الاربعاء، المسجد الأقصى، وداهمت المُصلى المرواني، وصادرت أكياساً خاصة بحاجيات المرابطات من طالبات المسجد الأقصى.

في السياق نفسه، نظمت منظمات «الهيكل» المزعوم، مؤتمراً بعنوان «إسرائيل تعود إلى جبل الهيكل«، في القدس المحتلة، تزامناً مع دعوات لاقتحام واسع للمسجد الأقصى وتنفيذ برنامجٍ تلمودي في باحاته لمناسبة ما يسمى «صعود موسى بن ميمون لجبل الهيكل«.

وبحسب الإعلانات التي نشرتها الجماعات اليهودية، فإن الاحتفالات بهذه الذكرى ستستمر لمدة أسبوع.

ويعتبر اليهود موسى بن ميمون الذي عاش في مصر في العصور الوسطى، وعاصر القائد صلاح الدين الايوبي، من كبار حاخاماتهم، بل يصفه البعض بأنه مجدداً للدين، وفيلسوفاً، وقام بدوراً شبيهاً للفيلسوف المسلم ابن رشد، حيث حاول ان يضفي نوعاً من العقلانية على الديانة اليهودية، ويخلصها من الجانب الاسطوري واللاعقلاني، غير ان محاولاته لاقت مصير محاولة ابن رشد، غير ان ابن ميمون كان ايضاً من المنادين بهدم الأقصى وبناء «الهيكل»، على الرغم من أنه وصف الأقصى بـ»البيت الكبير والكريم«.

ودعت الجماعات اليهودية أنصارها للمشاركة الواسعة في اقتحامات الأقصى منذ صباح اليومٍ الخميس، لإقامة ما يسمى «صلاة الشحاريت« داخل الأقصى، والقيام بجولة داخل ساحاته وحول مسجد قبة الصخرة، واقامة برامج لطلاب الثانوية اليهود، و»طلاب لأجل الهيكل»، ولبعض كبار الحاخامات.

وفي سياق متصل، هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، واجهة كهف في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى، تستخدمه عائلة فلسطينية، بعد هدم الاحتلال منزلها بذريعة البناء من دون ترخيص. كما اعتقلت الرجال من سكان الكهف، بعد الاعتداء عليهما بالضرب المبرح. وكانت قوات الاحتلال فرضت طوقا عسكريا محكما على محيط المنطقة الممتدة من خيمة الاعتصام، في حي البستان، وحتى حي العباسية، في سلوان. كما هدمت جرافات عسكرية إسرائيلية، ثلاثة مساكن فلسطينية، وحظائر لتربية المواشي، في منطقة خشم الدرج، في مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية.

وقال الناشط في المقاومة الشعبية (غير حكومية)، راتب الجبور، إن «قوة عسكرية إسرائيلية اقتحمت، صباح اليوم (امس)، المنطقة برفقة جرافات عسكرية، وهدمت ثلاثة مساكن مبنية من الصفيح، وأربع حظائر لتربية المواشي، بحجة البناء من دون ترخيص». مضيفاً : «أن اشتباكات بالأيدي وقعت بين السكان والجيش الإسرائيلي«.

وعلى مقربة من منطقة خشم الدرج، اقتحمت قوة من الجيش الإسرائيلي، قرية أم الخير، وهدمت طابوناً (فرن تقليدي مصنوع من الطين)، بحجة أن المستوطنين يتأثرون من الدخان المنبعث منه، بحسب الجبور.

الى ذلك، اقتحم جنود الاحتلال الإسرائيلي، مدرسة «المتنبي« في البلدة القديمة في الخليل، واختطفت تلميذا واعتدت عليه بالضرب المبرح، وشتمته بألفاظ بذيئة، وألقته بطريقة همجية من داخل الجيب العسكري عقب خروجها من المدرسة«، ما تسبب بإصابته برضوض واختناق نقل على إثرها إلى مستشفى الخليل الحكومي لتلقي العلاج، على حد تعبير والده.

من حهة أخرى، أصيب اربعة شبان فلسطينيين بالرصاص الحي وعشرات بالاختناق في مواجهات عنيفة وقعت مع قوات الاحتلال في قرية يعبد، جنوب غرب مدينة جنين.

وذكر رئيس بلدية يعبد سامر أبو بكر أن قوات الاحتلال داهمت بلدة يعبد، وأطلقت قنابل الغاز والصوت والأعيرة النارية بكثافة في مركز البلدة، ما أدى الى إصابة 4 شبان بالأعيرة النارية خلال المواجهات العنيفة، والعشرات بالاختناق.

إلى ذلك، أفادت تقارير إسرائيلية أن سيارة للمستوطنين تعرضت للرشق بالحجارة في المنطقة، ما أدى إلى تهشم زجاجها الأمامي.

وفي غزة، أصيب شابٌ، جراء إطلاق زوارق الاحتلال الحربية النار نحوه، قبالة سواحل منطقة الواحة، شمال غرب بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.



السابق

عائلات مقدسية تعيش داخل المسجد الأقصى.. وتعاني من إجراءات الاحتلال

التالي

ملالا تتبرع بـ50 ألف دولار لإعادة بناء مدارس غزة


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون