مخططات لتسريع الاستيطان في القدس

منذ 10 سنوات   شارك:

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في كلمة له بافتتاح الدورة الشتوية للكنيست، امس، إنه لا يريد أن تتحول إسرائيل إلى دولة ثنائية القومية، كما لا يريد دولة فلسطينية تابعة لإيران وتشكل خطرا على وجود إسرائيل، ليخلص إلى معادلة، طرحها وزير الأمن موشي يعالون مؤخرا، بحسبها «تقوم دولة فلسطينية منزوعة السلاح وتعترف بدولة اليهود»، كما أكد على استمرار البناء الاستيطاني في القدس باعتبار أنها ستبقى داخل حدود إسرائيل ضمن أي اتفاق مستقبلي.

وقال نتنياهو إن «إسرائيل تواصل الوقوف منتصبة، فخورة بشعبها وجيشها. وأن المعركة القضائية تتطلب عقوة ووحدة وتصميم، حيث أن هناك من يريد أن يفرض عليها شروطا تشكل خطرا على أمننا ومستقبلن، ويبعد السلام الذي نتوق إليه».

وأضاف أن الفلسطينيين يطالبون إسرائيل باقامة دولة فلسطينية، بدون سلام وبدون أمن. وأنهم يطالبون بالانسحاب إلى حدود 1967، وعودة اللاجئين وتقسيم القدس، وأنه «بعد كل هذه المطالب التي لا أساس لها ليسوا على استعداد للموافقة على شرط السلام الأساسي بين الشعبين، وهو الاعتراف المتبادل».

وبحسبه فإن «السلام لن يتحقق إلا عن طريق المفاوضات بين الطرفين، وليس عن طريق أخرى من شأنها أن تزعزع الاستقرار». على حد تعبيره.

وزعم نتنياهو إنه لا يرى أية ضغوط تمارس على الفلسطينيين، وإنما «على إسرائيل لكي تقدم المزيد من التنازلات، بدون أي مقابل وبدون أمن»، بحسبه. وأضاف أنه الضغوط الداخلية أو الخارجية لن تجدي، وأنه «لن يتنازل عن مطلب الحياة والسلام، والأمن على رأس المطالب». وتابع نتنياهو أنه «لو جرت إسرائيل خلف كل مبادرة متسرعة وغير مسؤولة تطرح كل يوم اثنين وخميس، فإن حركة حماس ستكون قد حفرت الأنفاق في كفار سابا».

وفي حديثه عن تسليم مناطق إلى السلطة الفلسطينية، قال نتنياهو إن إسرائيل سلمت السلطة قطاع غزة، وتساءل عن القوى التي «ستضمن السلام وتمنع الإرهاب من المناطق التي سيتم إخلاؤها». وادعى أنه طوال العشرين عاما الأخيرة، فإن كل منطقة أخلتها إسرائيل وقعت تحت سيطرة «قوى الإسلام المتطرف»، على حد قوله.

وأضاف أنه لا يريد دولة ثنائية القومية أو دولة تابعة لإيران تشكل خطرا على وجود إسرائيل والتسوية السلمية، ليخلص إلى القول إنه من الممكن أن تتحقق المعادلة التالية: «دولة فلسطينية منزوعة السلاح تعترف بدولة اليهود».

وفي حديثه عن البناء الاستيطاني خارج الخط الأخضر، في القدس المحتلة، قال نتانياهو إن هناك «موافقة واسعة لدى الجمهور وهي أن لإسرائيل الحق الكامل في البناء في أحياء القدس». مضيفا أنه يعتقد أن هناك إجماعا على هذه القضية، وأن كل حكومات إسرائيل فعلت ذلك، وأنه من الواضح للفلسطينيين أن هذه المناطق ستبقى ضمن داخل حدود إسرائيل في كل اتفاق مستقبلي.

الى ذلك، قررت حكومة الاحتلال تسريع مخطط لبناء الف بؤرة اسيطانية في القدس الشرقية، تزامنا مع مشروع قانون في الكنيست يناقش فرض السيادة الاسرائيلية الكاملة على المسجد الاقصى المبارك . وتاتي هذه المخططات على وقع تجددت المواجهات العنيفة في مدينة القدس والضفة الغربية المحتلتين الى جانب عمليات اعتقال وهدم منازل واخطارات بالهدم منازل اخرى.

وفي التفاصيل، ذكرت تقارير فلسطينية أن رضيعة وعشرات الأشخاص أصيبوا باختناقات شديدة من جراء القنابل الصوتية الحارقة والغازية السامة المسيلة للدموع التي أطلقتها قوات الاحتلال بكثافة وعشوائية عقب اقتحامها لبلدة العيسوية.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) عن محمد ابو الحمص عضو لجنة المتابعة في العيسوية القول «إن جنود الاحتلال اقتحموا البلدة وبأعداد كبيرة ، وشرعوا على الفور بإطلاق وابل من قنابل الصوت الحارقة والغازية السامة المدمعة على السكان وطلبة المدارس ، وأصابت عددا كبيرا منهم باختناقات حادة تم معالجتها ميدانيا من قبل طواقم الإسعاف في البلدة.» وأوضح الحمص أن السكان فوجئوا بمداهمة موظفي البلدية والضريبة والسير القرية بحراسة شرطية، ثم قاموا بتسليم عدد من السكان إخطارات هدم، فيما اضطر العديد من أصحاب المحلات التجارية لاغلاق محلاتهم التجارية.

أما في حي رأس العامود اندلعت مواجهات عنيفة بالقرب من المستوطنة، وتعمدت القوات القاء القنابل الصوتية والغازية باتجاه طلبة المدارس. كما إندلعت مواجهات عنيفة في شارع المدارس في حي جبل المكبر جنوب القدس، وذلك بعد خروج الطلبة من مدارسهم، وتعمدت القوات التمركز في الشارع واستفزاز الطلبة.وفي حي شعفاط شمال القدس اعتقلت القوات الشاب نصر أبو خضير 18 عاما، واقتادته الى جهة مجهولة. وفي حي الشيخ جراح اعتقلت القوات الشاب مجدي ابو غزالة 24 عاما، بعد توقيفه أثناء سيره بسيارته في الحي، وبعد احتجازه والتحقيق معه لمدة 4 ساعات اخلي سبيله دون شروط.

على صلة، أصيب شابان بجروح فجر امس برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي خلال مواجهات اندلعت بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال الاسرائيلي خلال اقتحام قوات الاحتلال لقرية بيت فوريك شرق نابلس. وقال الدكتور غسان حمدان مدير الاغاثة الطبية الفلسطينية إن عددا من الجيبات العسكرية الاسرائيلية اقتحمت قرية بيت فوريك بعد منتصف الليلة الماضية واندلعت على اثرها مواجهات، أصيب خلالها شابان بالرصاص المطاطي والقنابل الصوتية.

واعتقلت قوات الاحتلال امس 14 فلسطينيا في مدينة القدس المحتلة ومدن الضفة الغربية.

من جهة ثانية، هدمت قوات الاحتلال امس عدة منازل في قرية أم الخير شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل، جنوب الضفة الغربية. وقال منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور في بيان ان قوات الاحتلال ترافقها ما تسمى ‹الإدارة المدنية› اقتحمت أراضي المواطنين في قرية ام الخير مصطحبة عددا من آلياتها الثقيلة وهدمت عددا من المنازل.

من جهته، اكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان «قرارات نتنياهو بتسريع الاستيطان وزيادة وتيرته في الاراضي الفلسطينية المحتلة تؤكد صوابية قرارنا بالتوجه الى مجلس الامن الدولي لطلب انهاء الاحتلال وتجعلنا نسرع بقرارالتوجه لمجلس الامن ومحكمة الجنايات الدولية «.

اما الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة فقد اعتبر إن التصعيد الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة والأماكن المقدسة، والانتهاكات اليومية الخطيرة، والإعلان الجديد عن تخطيط استيطاني في القدس هو أمر»خطير ومدان ومرفوض».

وبموازاة المخطط الاستيطاني، يعقد الكنيست جلسة خاصة لمناقشة فرض السيادة الكاملة للاحتلال على المسجد الأقصى، والذي قدّمه نائب رئيس الكنيست فيجلين مطلع العام الجاري. وستكون الجلسة بحضور وزير الأمن الداخلي، ومندوب عن وزارة العدل، النائب العام، بلدية القدس، وزارة المالية، وزارة الإسكان، وزارة الخارجية، وزارة الخدمات الدينية، مكتب رئيس الوزراء، منظمة عطيرت كوهانيم، مؤسسة تراث جبل الهيكل، ومنظمة عير عميم، وسلطة الآثار، ومندوبين عن أعضاء منظمات الهيكل المزعو.

من جانبه قال مدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى الشيخ عزام الخطيب» الحديث عن جلسات بالكنيست وأي نقاش حول وضع المسجد الاقصى هو مرفوض بشكل كامل، نؤكد ان السيادة اسلامية على المسجد برعاية ووصايا اردنية، وهو مسجد اسلامي لجميع مسلمي العالم».

وأضاف الشيخ الخطيب «على العقلاء من الجانب الاسرائيلي أن يتراجعوا لأن الاقصى موضوع حساس وأي حديث أو مخططات أومساس فيه قد يشعل المنطقة بأكملها».

على صعيد الازمة في غزة، قال أسامة حمدان مسؤول دائرة العلاقات الدولية في حركة حماس إن المنطقة العازلة التي ينوي الجيش المصري إقامتها على حدود غزة تدعم الحصار الصهيوني المفروض على غزة. وأكد حمدان في تصريح تلفزيوني أن لا علاقة لغزة بما يجري في محافظة شمال سيناء المصرية، مشيرًا لحرص الجانب الفلسطيني على العلاقة الجيدة مع جمهورية مصر العربية.وأشار إلى أن المنطقة العازلة المنوي إنشاؤها مصريًّا تزيد من الحصار المفروض على غزة منذ سنوات، مؤكدًا أنها تعزز حالة التحريض على الشعب الفلسطيني.

من جهته، قال القيادي في حركة حماس أحمد يوسف لوكالة «معا» الفلسطينية « أن حركة حماس جاهزة لأي تعاون أمني وسياسي لحفظ الأمن في مصر وسيناء وعلى الحدود مع قطاع غزة ، وهي جاهزة لنشر قواتها على الحدود لمنع أي أعمال تضر بالأمن المصري».

اما القيادي البارز في حركة حماس محمود الزهار فقد المح الى إمكانية العودة للقتال مع اسرائيل، إذا استمرت في «التلكؤ» في الاستجابة للمطالب الفلسطينية (الأولية والبسيطة) بموجب اتفاق وقف اطلاق النار، الذي تم برعاية مصرية مؤخرا.

وقال الزهار في حديث صحفي «اسرائيل مسئولة عن أي خلل في الوضع الأمني الحالي، اذا لم يتم الاستجابة للمطالب الفلسطينية»، وخاصة المتعلقة بفتح المعابر وتسهيل عملية اعادة الاعمار في قطاع غزة بعد الحرب الاسرائيلية الاخيرة. اخيرا، نظم عشرات اللاجئين الفلسطينيين, من أصحاب المنازل المدمرة في الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة, اعتصاماً امس أمام مركز التموين الرئيسي التابع لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الاونروا»في مخيم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة, طالبوا فيه الأمم المتحدة بالإسراع في إعادة إعمار بيوتهم التي دمرها الاحتلال.

المصدر: وكالات



السابق

خطة أمنية إسرائيلية لقمع القدس وأهلها

التالي

الأشغال: بدء توزيع الأسمنت للمنازل المتضررة جزئيا


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون