"حملة الوفاء الأوروبية": معاناة أهل غزة جزء من مأساة فلسطينية في الداخل والشتات

منذ 10 سنوات   شارك:

قدس برس: رحب رئيس "حملة الوفاء الأوروبية" أمين أبو راشد، بالمشاركين في مؤتمر الوفاء الأوروبي لإغاثة غزة، وأكد أن الهدف الأساسي من هذا المؤتمر هو بحث أوضاع مشردي العدوان الصهيوني الأخير والعمل على تطوير الاستجابة العاجلة لاحتياجاتهم في الإيواء والرعاية الطبية بعد العملية العسكرية التي شنّتها القوات الإسرائيلية، في الصيف الماضي، ضد قطاع غزة فدمّرت فيها عشرات الآلاف من المباني السكنية تدميراً شاملاً أو جزئياً، علاوة على الأضرار الجسيمة التي ألحقتها بالبنى التحتية للمدن والقرى ومخيّمات اللاجئين.

وأشار أبو راشد في كلمة له وجهها إلى المشاركين في المؤتمر، إلى أن قرابة ربع مليون فلسطيني وجدوا أنفسهم بلا مأوى في قطاع غزة المكتظّ أساساً بالسكان ومعظمهم من اللاجئين الذين يفتقرون إلى موارد العيش، وقال: "ما يفاقم من هذه الظروف المأساوية، أنّ الأطفال يشكِّلون الغالبية العظمى من الأعداد التي شرّدتها عمليات تدمير المنازل، التي باشرتها القوات الإسرائيلية خلال واحد وخمسين يوماً من القصف المتواصل على قطاع غزة".

وأكد أن الإيواء يمثل المطلب الملحّ للسكان في قطاع غزة حالياً، وهو ما يقتضي من الجميع البحث عن خيارات سريعة وفعّالة تستجيب لاحتياجات المشرّدين قبل دخول فصل الشتاء.

وأضاف: "إن تفاقم الصعوبات في مجال الرعاية الصحية بعد تدميرالعديد من المرافق الطبية وإصابة آلاف المدنيين بجراح وإعاقات، إنما يفرض علينا السعي لتطوير الاستجابة العاجلة للاحتياجات الطبية للنازحين وعموم السكان المتضررين، خاصة مع سياسة الحصار والإغلاقات المفروضة على قطاع غزة".

ولفت الانتباه إلى أن الشراكة بين حملة الوفاء الأوربية وتجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا كمؤسسة متخصصة جاءت هنا لتلبي غرض التكامل والتخصص بين مختلف الجوانب الإنسانية والإنمائية والطبية.

ودعا أبو راشد صانع القرار الفلسطيني السياسي والرسمي، إلى ضرورة انجاز التوافق الوطني واتمام المصالحة الوطنية التي قال بأنها تصب في مصلحة الشعب الفلسطيني عامة والقطاع خاصة والتي تساعد على رفع معاناته.

وأشاد أبو راشد بما شهدته العواصم والمدن الأوروبية من تحركات وصفها بأنها "غير مسبوقة" داعمة لغزة ومنددة بالعدوان الإسرائيلي، حيث كانت القارة الأوروبية تعيش مع الحدث وتتأثر به وتؤثر بالمشهد التضامني الذي فاق التحرك في الكثير من البلدان العربية، في إشارة واضحة إلى حالة التضامن الشعبية والمؤسسية الأوروبية مع القضية الفلسطينية العادلة.

ودعا أبو راشد إلى عدم نسيان باقي أجزاء فلسطين والذي يعاني هو أيضاً من عدوان إسرائيلي مستمر، لا سيما وأن وتيرة الاعتداء على مدينة القدس والمسجد الأقصى ازدادت بشكل كبير، وأصبحت عملية استباحة المسجد المبارك تتم بكل وقاحة إسرائيلية وأمام أعين العالم أجمع، وكأن هناك محاولة لفرض واقع جديد لتقسيم المسجد.

كما أن الضفة الغربية مازالت تعاني من جراء العدوان الإسرائيلي الذي لا يتوقف، والذي كان آخره سقوط طفل فلسطيني شهيد بنيران الاحتلال بالقرب من مدينة رام الله، بل إن هذا العدوان يمتد ليطال أهلنا في الأراضي المحتلة عام 1948.

وأضاف: "لا ننسى هنا نكبة فلسطينيي سورية المتجددة والمستمرة منذ ما يزيد عن ثلاث سنوات، فقد هجّرت المخيمات ونزح اللاجئون من جديد في ظروف لا إنسانية، بل قتل واختطف المئات منهم في أتون الصراع المتواصل بعد أن تم الزج بهم في هذه الحرب"، كما قال.



السابق

"أوروبيون لأجل القدس" تعد لملتقى شبابي دولي دفاعا عن الأقصى

التالي

غزة: مسيرات حاشدة تنديدًا بما يتعرض له المسجد الأقصى من اعتداءات


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون