رغم الهدوء الامني.. عيد الاضحى يحل في صيدا والمخيمات الفلسطينية باهتا

منذ 10 سنوات   شارك:

باهتا.. الى حد الفتور، حل عيد الاضحى على مدينة صيدا ومختلف المناطق الجنوبية، اذ نغصت بهجته حالة القلق التي يعيشها المواطنون بسبب تردي الاوضاع السياسية والهواجس الامنية التي يشهدها لبنان على ضوء المصير المجهول في قضية المخطوفين العسكريين، والتي زادها توتيرا الاعتداء الاسرائيلي... على الجيش اللبناني في السدانة جنوبا، والهجوم الارهابي على جرود بريتال شرقا.

تنوعت شعائر عيد الاضحى في صيدا ومخيماتها على اداء شعائر الصلاة حيث علت تكبيرات العيد من مآذن المساجد، وبين تقبل التهاني والاعتذار وزيارة المقابر، وسط اجراءات امنية اتخذها عناصر الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي ولم يخلو الامر من اشكال فردي هنا وحوادث سير هناك.

وأم مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان المصلين لصلاة عيد الأضحى في مسجد الحاج بهاء الدين الحريري في المدينة بمشاركة رئيس كتلة المستقبل النيابية الرئيس فؤاد السنيورة والمسؤول السياسي للجماعة الاسلامية في الجنوب الدكتور بسام حمود والسيدان شفيق ومصطفى الحريري ومنسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود ,وعضو المكتب السياسي لـ "جبهة التحرير الفلسطينية" صلاح اليوسف، وعدد من الفاعليات اللبنانية والفلسطينية وحشد كبير من ابناء المدينة.

وشدد المفتي سوسان في خطبة الأضحى اننا نعيش في هذه الأيام بازمة حقيقية على كل المستويات، على المستوى السياسي والأمني والمعيشي والخدماتي والدستوري والجغرافي الملتهب بالبارود والنار، اننا نطلب ونتمنى وندعو في ظل كل الظروف الداخلية والخارجية ، بانتخاب رئيس للجمهورية .. ايها السياسيون انتخبوا رئيسا قبل ان ينتخب لكم، هذا الرئيس يعزز السلم الأهلي والأمن الدستوري والعيش المشترك ودور الدولة العادلة ودعم الجيش اللبناني عدة وعديدا لأنه ضمانة لوحدة لبنان واستقلاله وهو المؤسسة الوحيدة الباقية التي تحظى بالاجماع الوطني.. كما اننا نؤكد على بذل الجهود من اجل الافراج عن العسكريين المخطوفين، ان قوتنا في هذا البلد بوحدتنا، في ظل هذه الظروف الدقيقة والصعبة في تاريخ هذه المنطقة وان الحرص على العيش المشترك على السلم الأهلي على الوفاق الوطني وعلى نبذ الفتن الطائفية والمذهبية تساعد على الخروج من هذا المستنقع الآسن.

واضاف: ثم ان قضية النازحين السوريين هي مسؤولية الدولة لأن المطلوب هو عدم الاعتدءا عليهم وفي الوقت نفسه ضبط تصرفاتهم واعمالهم وتحميلهم المسؤولية في المخالفات وفي سوء التصرف وهذا من مسؤولية الدولة اللبنانية حصريا وليس مسؤولية اي جهة اخرى مهما كانت، قائلا "من صيدا مدينة الوفاء لكل القيم الانسانية والوطنية عاصمة الجنوب ومدينة المقاومة نؤكد من جديد اننا متمسكون بالدولة العادلة بالقوى الأمنية والشرعية وفي مقدمتها الجيش اللبناني متمسكون بحفظ الأمن والاستقرار، كما ان الأخوة الفلطسنيين متمسكون بالأمن والاستقرار ويؤكدون دائما ان امن المخيم من امن صيدا وان امن صيدا من امن المخيم ولا بد ان نقول اننا نطالب بالاسراع بمحاكمة المعتقلين من ابناء المدينة في احداث عبرا وملاحظة الظروف التي عاشوها والتي كانوا فيها فيطلق سراح البريء ويعاقب المرتكب.

بعد ذلك توجه المفتي سوسان والرئيس السنيورة وشفيق الحريري والدكتور ناصر حمود الى ساحة الشهداء حيث قرأوا الفاتحة لأرواح شهداء المدينة.

جولة سعد

بينما أدى أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد صلاة عيد الأضحى المبارك في المسجد العمري الكبير في صيدا القديمة وإلى جانبه حشد من الفاعليات والمصلين.

وبعد أدائه الصلاة التي أمّها القاضي الشيخ أحمد الزين وتقبل التهاني من المشاركين، انتقل على رأس مسيرة شعبية كبيرة جابت أزقة صيدا القديمة مروراً بساحة باب السراي، ثم إلى جبانة صيدا حيث قرأ الفاتحة على ضريح الشهيد معروف سعد، والشهيدة ناتاشا سعد، وأضرحة شهداء جيش التحرير الشعبي.

ثم انتقل على رأس مسيرة حاشدة إلى جبانة الطائفة الشيعية، وأكمل إلى ساحة الشهداء ليقرأ الفاتحة على أرواح شهداء الاجتياح الإسرائيلي سنة 1982، خاتما جولته بزيارة الجبانة الجديدة حيث تلا الفاتحة على ضريح الراحل مصطفى معروف سعد، ووليد معتوق، والأخوين محمود ونضال المجذوب، والمناضل خضر سكيني (أبو درويش).

والقى العلامة الشيخ عفيف النابلسي خطبة العيد في مجمع السيدة فاطمة الزهراء، قائلا "لا عيد والدماء نهر تسيل في أرجاء العالمين العربي والإسلامي. لا عيد والفتنة نار تحرق ورد الإخوة والمحبة والسلام،لا عيد في ظل إرهاب متوحش يزحف من مكان إلى آخر فيغرق البلاد دماً وكرهاً وقسوة وعواء كعواء الذئاب.

بينما القى الشيخ ماهر حمود خطبة العيد في مسجد القدس، مؤكدا انه مناسبة، قائلا على ضوء الصورة القائمة التي يرسمها لنا الوضع القائم في المنطقة من الرقة والموصل وصولا إلى جرود عرسال، وعلى ضوء التخبط السياسي في لبنان والغرائز المتنقلة من عقالها في ليبيا والعراق وغيرهما، من حق المسلم أن يتساءل إلى أين تسير هذه الأمة؟ وهل كتب علينا فقط إسلاما مشوها هنا أو ناقصا هنالك أو وطنية مفلسة عاجزة هنا وفاشلة هنالك؟ فيما واقعنا يسير من سيء إلى أسوأ ومن مؤامرة إلى أخرى ومن هزيمة إلى كارثة ومن نصر يتيم إلى أفق مسدود.

وفيما اعتذر المفتي سوسان وسعد عن تقبل التهاني، كما فعل الدكتور عبد الرحمن البزري الذي ادى صلاة العيد في مسجد الزعتري حيث ام الصلاة والقى الخطبة امين سر دار الفتوى الشيخ حسين الملاح، اعتذر كذلك العلامة السيد محمد حسن الامين حدادا على روح العلامة السيد هاني فحص، بينما تقبل التهاني كل من النابلسي وحمود والجماعة الاسلامية في مركزها، رئيس تيار الفجر الحاج عبدالله الترياقي والرئيس فؤاد السنيورة في الهلالية – صيدا ومنسقية تيار المستقبل في صيدا والجنوب التي استقبلت المهنئين في مقر التيار وكان في استقبالهم منسق الجنوب الدكتور ناصر حمود واعضاء مجلس المنسقية.

عيد المخيمات

وعمت المخيمات الفلسطينية في صيدا وتحديدا مخيم يعين الحلوة والمية ومية مظاهر العيد، وقامت وفود من الفصائل الفلسطينية بزيارة اضرحة الشهداء ووضع اكاليل من الورد، بينما جال وفد من حركة حماس برئاسة ممثلها في صيدا الحاج ابو احمد فضل على فاعليات صيدا مهنئا بالعيد، تقبلت "القوى الاسلامية" التهاني بالعيد في قاعة مسجد النور في عين الحلوة حيث اكد امين سرها الشيخ جمال خطاب ان الوضع الامني في المخيم مستقر وهادىء رغم كل ما يجري في لبنان، معتبرا ان هناك قرار فلسطيني وارادة على منع الاخلال به، منوها بدور القوة الامنية المشتركة في هذا السياق.

المصدر: البلد



السابق

متحف فلسطيني في بيروت

التالي

الشايب: القوة الأمنية في مخيم عين الحلوة تجربة فلسطينية ناجحة.. يمكن تعميمها على باقي المخيمات


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون