نماذج عاجلة والمخفي أعظم

مماطلة «الأونروا»: شكاوى اللاجئين في الأدراج ولجنة التوظيف يسمونها «المغارة»

منذ 10 سنوات   شارك:

تلقّى موقع «لاجئ نت» عدداً من التقارير والشكاوى والمطالبات التي تقدمت بها جهات معتبرة في المجتمع الفلسطيني، تقاطعت مع ملاحظات عدد من الباحثين والمراقبين في شؤون اللاجئين، لتكوّن فكرة واضحة عن ما يجري في مكتب لبنان في وكالة الأونروا.

ففي الوقت الذي تَعِد الأونروا المشتكين بإيجاد حلول لبعض القضايا التي يرفعونها، تفاجئهم بمماطلة أو عدم استجابة، ظناً من الإدارة أن السكوت يعني النسيان، في حين أن المشتكين يذكّرونها بالقضايا بين الفينة والأخرى.

وتغيير الرأس في الأونروا لإنهاء الفساد الذي كنا نتحدث عنه في العهد السابق، لم ينجح، لأن الحفاظ على النهج السابق ورموزه يساهم في استمرار فساده، بل باتت الشكاوى تقف عند هذه الرموز دون اتخاذ إجراءات. ولعلّ هذا المستوى يعمل أحياناً على توريط الإدارة بمغامرات غير محسوبة تنعكس بالضرر على شعبنا وأبنائنا..

ومن هذه القضايا، قضية مدرسة المدية ونقلها إلى مدرسة اللد من دون مراعاة وسائل السلامة، وأدنى وسائل الأمان للتلاميذ، وبطريقة غير منطقية، إلى حد جعل الأهالي يشككون في أن صفقة ما بين بعض المعنيين لنقل المدرسة، ويتحدثون عن مبالغ ومكاسب لبعض الجهات ترتّب على هذا النقل. رغم أن المديرة العامة وعدت الوفد الذي زارها من أهالي ومعلمي الطلاب بحلّ هذه المشكلة.. ولكنها لم تنفذ الوعد، ودون إبداء الأسباب.

مصدر في مكتب شؤون اللاجئين في حركة حماس لم يستبعد مسألة التسويف والمماطلة في القضايا التي تُثار مع الأونروا، لافتاً إلى «أننا عانينا كمكتب شؤون اللاجئين من التسويف في عدد من القضايا مع الأونروا، ووُعدنا بحلّها وذكّرناهم عدة مرات، شفهياً وببيانات رسمية للإعلام، إلا أن أحداً لم يستجب لمطالبنا، ومن هذه القضايا كانت المطالبة بتعيين طبيبة نسائية في منطقة صور بدلاً من الطبيب الموجود.. وتوصّلنا إلى اتفاق يقضي بأن يتعينوا طبيبة تتناوب مع الطبيب لعدد من أيام الأسبوع، لتعالج السيدات اللواتي يرفضن الانكشاف على طبيب.. إلا أنه وبعد مرور عدة أشهر، لم يتمّ حلّ هذه المشكلة أيضاً رغم تذكيرنا لهم عدة مرات».

في قضية أخرى، وقبل انطلاق العام الدراسي بأيام، سيجري تسريح عدد من معلمي الطلاب الفلسطينيين اللاجئين من سورية، الأمر الذي سيسبب أزمة اجتماعية لدى عشرات المعلمين الذين التحقوا بهذا النظام التدريسي، واحتجّت الأونروا بأن هؤلاء المعلمين خضعوا لامتحانات خطية وكمبيوتر وشفهية.. وقد تم اختيار عدد منهم، فيما جرى تسريح الآخرين.

المعلمون قاموا بعدد من التحركات للمطالبة بحقوقهم، لكن الأونروا لم تنظر إلى قضيتهم، واعتبرتها منتهية وأن المسرّحين منهم دون المستوى كمعلمين، علماً بأنها ما زالت تستدعيهم عند حاجتها لمعلمين.

«المغــارة»

حين تسأل منتقدي عمل الأونروا في لبنان عن أبرز الشكاوى، يطالعونك بكلمة «المغارة»، وحين تسأل عن المقصود بهه التسمية، يقولون التوظيف يفتقر للشفافية، وطريقة التوظيف غير سويّة، وصاحب المرتبة الأولى بالامتحانات الخطية، غالباً ما يرسّبونه في المقابلة الشفوية.. ونظام «الروستر» المعتمد على الواسطات، فتجد موظفة تعمل مياومة منذ 17 سنة، في الوقت الذي يتم فيه توظيف أبناء «الواصلين» في دهاليز التوظيف..

لقد بات أمراً عادياً أن تجد عائلة «أونرواويّة» بالكامل، وعائلات لم تحظَ بتوظيف فرد واحد من أبنائها في الوكالة، لأنهم ليس لهم «حبل سرّي» في مكاتب الأونروا.

تعجب من عدم توظيف خمسة سائقين نجحوا في امتحان القيادة مرتين (مرة في المدينة الرياضية، ومرة أخرى عند القوات الدولية في الجنوب)، في حين تجد على «الروستر» اسمين إضافيين قدّما الامتحان فقط في الجنوب.. ثم يتم توظيفهما، رغم أن أكثر من جهة تحدثت عن أحدهم بأنه مشاكس معروف وصاحب سوابق، كل مؤهلاته أنه ابن مسؤول في إحدى الفصائل.

ويتحدث المطّلعون الآن عن صراع محتدم بين عدة أشخاص لتولّي إدارة التعليم، بعد الأستاذ وليد الخطيب.. ولا يتردد البعض في الحديث عن تطوّر هذه المنافسة وانتشارها، حتى باتت مكشوفة للموظفين والناس العاديين في المخيمات.

هذه نماذج معدودة للحالة العامة، ولدينا المزيد من الحالات التي سنعرضها في وقتها.

باختصار، الوضع القائم بات منتقداً بشدّة، والتجاوزات لم يعد يمكن السكوت عنها، والإدارة ما زالت تصمّ آذانها عن سماع الشكاوى..

المصدر: شبكة "لاجئ نت"



السابق

عائلة الفرا .. عندما تولد الحياة من وسط الموت

التالي

انتشار ملصقات بالعبرية تسخر من جيش الاحتلال و"بنك أهدافه"


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون