تضامن لبناني وفلسطيني مع غزة

منذ 10 سنوات   شارك:

 تواصلت فعاليات التضامن مع غزة. وشددت المواقف على ضرورة «استثمار النصر الذي تحقق في الميدان بنصر سياسي من خلال التأكيد على الشروط التي تقدمت بها المقاومة وتضمنت رفع الحصار بشكل كامل ووقف العدوان بكل اشكاله، ومطالبة المجتمع الدولي والدول العربية بتقديم المساعدات لإعادة إعمار غزة.


صور ومخيماتها


في صور (المستقبل)، حضر العدوان الاسرائيلي على غزة في اللقاء التضامني الذي انعقد في مكتب حركة «امل«، وحضره مفتيا المنطقة الشيخان مدرار الحبال وحسن عبدالله.


والقى الحبال كلمة تحدث فيها عن محاولة العدو الاسرائيلي زرع بذور الفتنة بين ابناء الامة. وقال: «المعركة الحقيقية يجب ان تكون مع هذا العدو الذي يزرع الموت في غزة حاصدا بآلته العسكرية ارواح الاطفال والنساء مدمرا البيوت فوق رؤوس ساكنيها من ابناء هذا الشعب الذي لم يتوان يوما في الدفاع عن ارضه ومقدساتنا.


وقال عبدالله: النصر سيكون حليف الشعب الفلسطيني الذي لم ترهبه آلة العدو بالرغم من جسامة الخسائر بين الاطفال وانساء. اضاف: العدو سيهزم وسينال الشعب الفلسطيني حريته التي بات العالم كله على يقين بانه شعب مضطهد على يد عدو لا يحسن الا القتل .


وتحدث ابو احمد زيداني باسم حركة «فتح« وفصائل منظمة التحرير شاكرا للشعب اللبناني تضامنه مع القضية الفلسطينية. وتلاه «ابو وائل عصام« باسم قوى التحالف الفلسطيني، ومحمد غزال باسم حركة «امل«.


وفي مخيم البرج الشمالي، أكد القيادي في حركة الجهاد اسلامي ابو سامر موسى، في كلمة في خيمة اعتصام مع غزة، ان المقاومة منتصرة منذ اللحظات اولى للعدوان الصهيوني. وان المقاومة تخوض اليوم في مصر صراعاً يقل اهمية عن المعركة العسكرية. ويجب على الوفد المفاوض استثمار النصر الذي تحقق في الميدان بنصر سياسي من خلال التأكيد على الشروط التي تقدمت بها المقاومة والتي تم قبولها من خلال المفاوض المصري والتي تضمنت رفع الحصار بشكل كامل ووقف العدوان بكل اشكاله، مطالباً المجتمع الدولي والدول المانحة والدول العربية بتقديم المساعدات عادة اعمار غزة وتعويض الخسائر .


مخيم شاتيلا


وفي مخيم شاتيلا، نظمت الهيئة النسائية لحركة الجهاد اعتصاماً تضامنياً تحدثت فيه مسؤولة العلاقات النسائية في الهيئة «أم أشرف«، فأكدت «ان أهم إنجازات المقاومة تحقيق وتعزيز الوحدة الفلسطينية غير المسبوقة والتي تتمثل اليوم بالموقف الفلسطيني الموحد في المطالب والشروط الخاصة بوقف إطلاق النار«.


وكانت كلمة للهيئة النسائية لحركة فتح في بيروت.


اعتصام في «عين الحلوة»


وفي مخيم عين الحلوة، نظمت اللجان الشعبية اعتصاماً أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الاحمر، «رفضا للمجازر الصهيونية البشعة بحق الأطفال والنساء والشيوخ«. وناشدت المنظمات الدولية وفي مقدمها الصليب الاحمر و»أطباء بلا حدود» التدخل العاجل لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني واجلاء الجرحى ومعالجتهم وانتشال جثامين الشهداء«.


وتخلل الاعتصام تسليم مذكرة بمطالبهم لكل من مندوب الصليب الاحمر في عين الحلوة رياض دبوق ومنسق «اطباء بلا حدود« في منطقة صيدا يوهان اوغست سومانسون.


مسيرة في وادي الزينة


وفي وادي الزينة (اقليم الخروب المستقبل)، نظمت «لجنة المتابعة اللبنانية الفلسطينية« مسيرة تضامنية انطلقت من أمام مسجد السلام. واقيم اعتصام أمام مسجد داود العلي، تحدث فيه خالد دعبس. والقى أحمد الرواس كلمة لجنة المتابعة، فطالب بمحاسبة اسرائيل أمام المحاكم الدولية.


والقى «أبو المعتصم« كلمة الفصائل فاكد وحدة الصف الفلسطيني. وشدد نائب رئيس رابطة علماء فلسطين في لبنان الشيخ علي اليوسف على صوابية خيار الشعب الفلسطيني عبر المقاومة كحل وحيد لدحر المحتل.


هيئات تطوعية: تبرّع


عقد تجمع الهيئات الاهلية التطوعية ولجنة المتابعة لمنظمات المجتمع المدني اللبناني والفلسطيني ومؤسسة عامل الدولية اجتماعا. وتلا المنسق العام الدكتور كامل مهنا بيانا باسم المشاركين، تضمن دعوة إلى فتح حساب مالي وجمع التبرعات العينية والطبية بشكل خاص .وتقرر التنسيق مع الحكومة اللبنانية ووزارة الصحة العامة لإرسال طائرة مزودة بالأدوية والمعدات الطبية إلى مطار العريش في مصر ومنها إلى غزة.


وشدد المجتمعون على أهمية دور المنظمات الدولي في تحريك الرأي العام العالمي. وتشكل شهادتها ركناً أساسياً في تجريم الاعتداءات الإسرائيلية، وبالتالي تشكيل ورقة ضغط يمكن ربطها بانتهاك القانون الدولي الإنساني ومحاكمة إسرائيل لارتكابها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.


اتحاد الصحافيين العرب


وورد من نقابة الصحافة اللبنانية، انه قامت النقابات والاتحادات الصحافية الاعضاء في الاتحاد العام للصحافيين العرب بوقفات مع الشعب الفلسطيني، امام نقابة الصحافيين المصريين، بمشاركة الامين العام للاتحاد حاتم زكريا ونقيب الصحافيين المصريين ضياء رشوان واعضاء مجلس النقابة.


وعبرت هذه الوقفة عن تضامن الصحافيين والاعلاميين الكامل مع شعب فلسطين بوجه عام وشعب غزة بوجه خاص. ودعت كافة قوى السلام ومنظمات المجتمع المدني الى الوقوف بجانب الشعب الفلسطيني ومساندته ضد الجرائم الاسرائيلية حتى يحقق الشعب الفلسطيني النصر واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.


واعلن حاتم زكريا ان هناك تنسيقا كاملا بين اتحاد الصحافيين العرب والاتحاد الدولي للصحافيين ونقابة الصحافيين المصريين لارسال وفد الى غزة لتفقد الاوضاع هناك وفضح جرائم الابادة الجماعية التي ترتكبها اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني وخصوصا ضد النساء والاطفال والشيوخ وتدمير المساجد والمدارس.


واعلن زكريا ان الاتحاد العام للصحافيين العرب طلب من النقابات والمنظمات الصحافية الاعضاء سرعة التحرك لفضح جرائم اسرائيل الارهابية وحربها ضد الانسانية وكذلك التبرع مادياً لمساعدة 35 اسرة من اسر الصحافيين الفلسطينيين الذين دمرت منازلهم نتيجة القصف الاسرائيلي.

المصدر: المستقبل



السابق

مفوض الأونروا يدعو المجتمع الدولي للضغط على "إسرائيل" لرفع الحصار عن غزة

التالي

الهدنة تكشف دماراً هائلاً بالمنازل.. انتشال جثث من تحت الركام وعدد الشهداء نحو 1900 شهيد


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون