هدم المخيمات الفلسطينية بين الملكية الخاصة وإشراف الأونروا

مخيم الضبية .. بين الهدم والصمود

منذ 10 سنوات   شارك:

 محمد أبو ليلى، شبكة العودة الإخبارية: يُعدّ مخيم الضبية للاجئين الفلسطينيين من أصغر المخيمات في لبنان مساحة وعدداً، حيث تبلغ مساحته نحو 0.8 كلم مربع، ويسكنه نحو أربعة آلاف لاجئ فلسطيني لجأوا من منطقة الجليل شمال فلسطين المحتلة عام 1948مـ، موزعين على 525 منزلاً متواضعاً.

وبسبب موقعه الاستراتيجي بالقرب من العاصمة اللبنانية بيروت، فقد عانى المخيم من الكثير من أعمال العنف وتعرض للكثير من الدمار خلال الحرب الأهلية اللبنانية. ففي عام 1990 لوحده، تعرضت ربع المساكن فيه للدمار أو للتلف الشديد، فيما تم تهجير ما يزيد عن 100 عائلة من العائلات التي تقطن فيه، وأغلبها من اللاجئين الفلسطينيين المسيحيين.

وقد قيل أن لكل مخيم حكايته ومعاناته وآلامه التي سيكتبها التاريخ يوماً، مخيم الضبية له حكاية خاصة. فقد أنشئ المخيم على أرض وقف للكنيسة المارونية "كنيسة دير مار يوسف"، واستأجرت الأونروا العقار عام 1955- 1956 إلا أنه لا يسمح للاجئ الفلسطيني إجراء أية تعديلات على منزله إلا بإذن البلدية والدير التي توقّفت تلقائياً منتصف العام الماضي بسبب الخلاف بين الأونروا والدير الماروني على قيمة إيجار المخيم، وهذا ما دفع الدير لرفع دعوى قضائية فمُنِعت الأونروا من تنفيذ أي مشروع تطويري للمخيم من صيانة أو ترميم أو بناء، وأصبحت المنازل تعاني من النشّ وتسرّب المياه خلال فصل الشتاء.

ونتيجة للوضع المأساوي الذي حلّ بأهالي المخيم أخذ البعض منهم (49 عائلة) بترميم بسيط للمنازل ووضعوا سقوفاً من الزينكو أو من خلال استحداث خيم حديدية من الزينكو فوق أسطح المنازل، دفعت البلدية فيما بعد لاتخاذ اجراءات قاسية بحقهم.

الشرطة تفاجئ اللاجئ بقرار الهدم

في سابقة هي الأولى من نوعها، استيقظ أهالي المخيم صبيحة يوم 19 تشرين الأول (أكتوبر) 2013 على قرار قوى الأمن الداخلي التي تشرف على مخيم الضبية بقرار من وزير الدخلية مروان شربل بهدم أجزاء من المخيم بحجة أن الأبنية غير مرخصة وقيام أصحابها بترميمها دون ترخيص مسبق، مع العلم أن بلدية الضبية لم تمنحهم ولكن في نقس الوقت لم تمنعهم من عملية ترميم المنازل الآيلة للسقوط.

رفض المجتمع الفلسطيني بالعموم وأهالي المخيم بالخصوص خطوات البلدية بتدمير أي حجر من أي مبنى سكني في المخيم وهذا ما دفعهم للوقوف بوجه الجرافات من أجل منعها من التقدم، وكان للفصائل الفلسطينية (تحديداً حماس وفتح) دور واضح، حيث أجرت اتصالات مع الأحزاب اللبنانية المختلفة ووزارة الداخلية والبلديات محذرةً من أن هذه الخطوة لها انعكاسات على الصعيد السياسي والاجتماعي، والآثار التي يمكن أن تتركها على العلاقات اللبنانية- الفلسطينية.

ومتابعة لما وصل إليه الوضع اليوم، اتصلت "شبكة العودة الإخبارية" برئيس منطقة لبنان الوسطى في الأونروا محمد خالد، فقال إنهم بعد عام من المساعي الحثيثة حصلوا على قرار يسمح لأهالي مخيم الضبية بترميم المنازل وإجراء صيانة للمياه، سمحت الدولة اللبنانية ممثلة بوزراة الداخلية والقوى الأمنية والقائمقام وبلدية الضبية لأهالي المخيم باجراء الصيانة اللازمة وخاصة صيانة المياه بشرط تشكيل مرجعية خدماتية للمخيم، موضحاً أن الخلاف ما زال يدور في دائرة اللجنة التي ستمثل المخيم وتكون بدورها المرجع الرئيس لأي جهة رسمية لدى الدولة اللبنانية ووكالة الأونروا.

لا شك أن مساعي الأهالي والفصائل الفلسطينية المختلفة نجحت بوقف الهدم، ولكن أسئلة كثيرة تثير القلق حول مصير المخيم في حال استمرت دعوى الكنيسة؟ وعن مصير أهالي المخيم إن بقيت الخلافات بين الأونروا والكنيسة؟ وهل فكرة الهدم والاستيلاء على أرض المخيم ممكن أن تحدث في أكثر من مخيم؟ ولماذا إلى الآن لم يستطع أهالي المخيم تشكيل مرجعية خدماتية أو شعبية تقدم ما ينقصه من خدمات طالما أن الدولة اللبنانية وافقت على ذلك؟

اسئلة بحاجة إلى إجابات سريعة خاصة أن الحالة قد تكررت في أكثر من مخيم، وهذا يدل على أن وضع اللاجئ الفلسطيني في لبنان على المحك، وأن هناك من يحاول إثارة قضايا مضى عليها الزمن بنية مبيّتة من أجل تصفية القضية وانهاء الوجود الفلسطيني في المخيمات.

في المقابل يتوجّب على المعنيين من المخيم العمل على ضرورة تشكيل مرجعية تستطيع من خلالها مواجهة المخاطر المحدقة بالمخيمات الفلسطينية من جهة، وإفشال أي مخطط يؤدي إلى ضرب وإنهاء الوجود الفلسطيني في مخيم الضبية.

الأيام القادمة مصيرية، فمخيم الضبية ليس البداية ومن الواضح أنه لن يكون النهاية، وهذا ما يتطلب من الجميع الهدوء الحذر لتجاوز المخاطر إلى حين العودة إلى فلسطين.



السابق

مسيرات غاضبة في المخيمات الفلسطينية وتنديد بالعدوان الإسرائيلي على غزة

التالي

سوسان يدين العدوان على غزة: دعم القوة الأمنية في مخيم «عين الحلوة»


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون