الأسرى درع المسرى

ناقشت روايات عن الأسرى مع كُتّابها ندوة ثقافية في يوم الأسير الفلسطيني

منذ سنة   شارك:

شبكة العودة الإخبارية- خاص

بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، وضمن فعاليات حملة "الأسرى درع المسرى"، نظّمت مؤسسة العودة الفلسطينية ندوة ثقافية إلكترونية خاصة بأدب الأسرى، ناقشت عدداً من الكتّاب والروائيين بما كتبوه عن الأسرى في كتبهم ورواياتهم، واستضافت شهود عيان من أبطال هذه الروايات. وذلك ظهر يوم الإثنين في ١٧ نيسان ٢٠٢٣.

افتتح الندوة مدير مؤسسة العودة الفلسطينية الشاعر الفلسطيني ياسر علي، متحدثاً عن أدب الأسرى الذي يتحدث عنهم أو الذي يصدر منهم، معدداً بعض تجاربهم ورواياتهم.

وقدم علي المُحاضِر الأول الدكتور محسن صالح مدير عام مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات الذي تحدث في ورقته عن كتاب الأسير البطل حسن سلامة "خمسة آلاف يوم في عالم البرزخ" الذي أصدره المركز، مفصلاً في محطات حياته، واصفاً العزل بأنه سجنٌ داخل سجن، وأن تجربة التفاصيل التي رواها الكاتب، تُعدّ توثيقاً مهماً في الكتابة عن العزل الذي لم يتحدث به أدب الأسرى بالشكل الذي يستحقه.

عن الكتاب نفسه، عقّب الأسير المحرر تيسير سليمان، الذي شارك حسن سلامة تجربة العزل في الزنزانة نفسها، والذي تحدث عنه سلامة مطولاً كشريك وأخ في العزل. وتناول سليمان نضالات الأسرى وجهودهم من أجل تحقيق الحرية وبعض المكتسبات اليومية التفصيلية. وتحدث عن محاولات الهروب ومنها عملية كبرى في سجن عسقلان توقفت في مراحلها الأخيرة بعد عمليات حفر دامت سنتين.

عن روايتها "باب العمود"، تحدثت الروائية نردين أبو نبعة عن المقاومة بالحب، وركزت على المرأة الفلسطينية ودورها، وعن أم الأسير حسن سلامة. وعن تفاصيل روايتها التي تحكي قصة الأسير ماهر الهشلمون وزوجته بهية النتشة. وعن سهرات طويلة على مدى ثلاثة أشهر قضتها في الحديث مع زوجته عبر تطبيق مسنجر للإحاطة بكل تفاصيل القصة.

بطلة الرواية بهية النتشة، عقّبت على رواية "باب العمود"، وتحدثت عن تجربة العائلة والزوجة حين يكون رب العائلة في الأسر.. حديثاً مفعماً بالإيمان والدعاء والرضى وحفظ الأمانة والثقة الأكيدة بالنصر والتحرير.

الكاتب الأديب الدكتور أدهم شرقاوي، تحدث عن روايته "نطفة" كتجربة روائية تناولت جانباً مهماً من جوانب المقاومة والنضال داخل المعتقلات. وهو النضال من أجل الإنجاب، وعن قصة الحب بين المقاوم الشرس والمُحب الرقيق حمزة والشابة أسماء التي انتهت بالزواج. وعن دور الجواسيس في الإخبار عنه بأنه يعمل في حفر الأنفاق في غزة.

وتطرّق الكاتب إلى الجهد الذي بذله للتعرف على طرق التلقيح وتوصيل النُّطف إلى عيادات التلقيح في الضفة. وعن طفلة الأسير التي ولدت بعيداً عن والدها وسمّاها "أمل".

رواية تجنّب فيها كاتبها المثالية التي وقع فيها في روايته الأولى "نبض"، وأورد فيها كل شرائح المجتمع الفلسطيني خصوصاً في الحوارات التي أنشأها في السجن.

الروائي الدكتور أيمن العتوم كان الضيف الرابع، فتحدث عن روايته "سِتّة" التي كتبها عن الستة الذين هربوا من خلال نفق الحرية في سجن جلبوع.

فقال إنه قرأ كل ما وقع في يده من قصص عن الأسرى ومحاولات الهروب بدءاً من ثورة ١٩٣٦ أثناء الانتداب البريطاني حتى يومنا هذا، سارداً بعض القصص اللافتة في هذا المجال.

وقال إن روايته أتت على لسان المتكلم بطل العملية محمود العارضة وأن فيها تفاصيل لافتة عن التنفيذ وعن الذين شاركوه الحفر، على مدى سنة من الحفر، وبعض الصعوبات التي تواجه المتسللين عبر هذا النفق، مثل ضيق النفس واضطرارهم إلى تخسيس أوزانهم ليستطيعوا المرور من خلال النفق الضيق..

اختتم مدير مؤسسة العودة الفلسطينية الندوة التي دامت ساعة كاملة، بتوجيه الشكر إلى جميع المشاركين والمستمعين، آملاً أن تكون الندوات القادمة مع الأدباء الأسرى بعد تحريرهم.

الجدير بالذكر، أن هذه الندوة تأتي ضمن فعاليات يوم الأسير الفلسطيني وحملة "الأسرى درع المسرى" التي تشمل الأنشطة السياسية والشبابية والجماهيرية والثقافية.

بيروت في ١٧ نيسان (أبريل) ٢٠٢٣



السابق

منتخب جاليات فلسطين يحقق بطولة العرب لكرة القدم في المجر

التالي

ابن مخيم العائدين حسن قبلاوي يحرز المركز الأول في بطولة كمال الأجسام بالسويد


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون