الفنّان الفلسطيني أحمد الدنان: الفنُّ الذي لا يحمل رسالةً هو فنٌّ عابر

منذ سنتين   شارك:

 شبكة العودة الإخبارية – إبراهيم ديب

يُعبّر الفنّان التشكيلي عن أفكاره ومشاعره من خلال الريشة واللوحة.. مثل الفنون البصرية الأخرى، كالعمارة، والتصوير، والزخرفة، والنحت التي سُميت "البصرية" لأنها تُدرك بحاسة البصر.

أحمد الدنان أحد الوجوه المشهورة في مدينة صيدا، ولد فيها عام 1986، وتعود جذوره إلى مدينة صفد في فلسطين.

 أحبّ الفن منذ نعومة أظافره، وبعدما اكتشف هذه الموهبة منذ الصغر بدأ بالعمل على تطويرها وتحسينها، وخصص لها الكثير من وقته، فتابع دراسته الجامعية حتى حصل على بكالوريوس في "التصميم الجرافيكي" من الجامعة اللبنانية الدولية في صيدا عام 2011.

وفي مقابلة خاصة مع شبكة العودة الإخبارية يقول الفنّان أحمد الدنان "الفنُّ هو كلُّ شيءٍ جميلٍ تراه عيناك، فترقصُ له روحكَ طرباً، ويَحيرُ فيه عقلُكَ، ثمَّ تجسّدُه أناملُكَ مَعْلماً استثنائياً في عالم الجمال".

ويطمح الدنّان أن يمتلك مركزاً خاصاً به لتعليم الفن، ونقل هذه الرسالة أسلوباً ومضموناً ضمن معايير الفن الكلاسيكي الصحيحة، والوصول إلى العالمية في الفنّ التشكيلي، ورفع اسم بلده فلسطين أينما حل، وأضاف قائلاً "الفنُّ الذي لا يحمل رسالةً هو فنٌّ عابر".

ويعتبر الدنّان أن فلسطين "قضية كبيرة، وما الرسم إلا موهبة يعبر بها الفنان عن مدى حبه وعشقه لهذه القضية، بلوحات ورسومات وكلمات تكرس واقع القضية ومدى حبه لها، فحب فلسطين أكبر بكثير من أن يعبَّر عنه بلوحة أو كلمة".

أقام الدنّان ثلاثة معارض خاصة به، الأول بعنوان "أنامل منتفضة" عام 2016، والثاني بعنوان "على عتبة الدار" عام 2017، والمعرض الثالث كان عام 2019 حيث عرض فيه جميع أعماله.

 ويعمل الفنان أحمد الدنّان مُدرّس فنون في إحدى المدارس، إضافةً لمعهده الخاص لتعليم الفن التشكيلي حيث تخرّج على يده عدد كبير من الطلاب المحبين للفن والرسم.

يستطيع كلُّ منّا أن يعبّر عن مشاعره وأحاسيسه، لذلك كان الفن نوعاً من أنواع التعبير عن الوجدان والمشاعر والأحاسيس، هو ليس مهنة فقط بل حياة نعيشها بكل تفاصيلها ونعبّر عنها بلوحات وألوان توصل ما نريد إلى العقول والقلوب.



السابق

لاعبة فلسطينية تحصد ذهبية الدوري العالمي للكاراتيه تحت 21 عاماً بالإمارات

التالي

تجمع الأطباء الفلسطينيين في ألمانيا يُجري بنجاح ١٧ عملية قلب مفتوح في قطاع غزة


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون