سامر حسين.. كفيف لاجئ يتحدى إعاقته.. ويُبدع

منذ سنتين   شارك:

 شبكة العودة الإخبارية – إبراهيم ديب

هناك في مخيم برج البراجنة في بيروت، حيث يعيش اللاجئ الفلسطيني سامر حسين (51 عاماً)، لم تكن إعاقته عائقاً بالنسبة له، بل تغلب عليها ليبدع ويُبرمج أجهزة الحاسوب ويصلح أعطالها.

ظهر حب وشغف برمجة أجهزة الحاسوب وصيانتها منذ عام 2002 مع ظهور البرامج الناطقة التي تساعد المكفوفين، حيث قرر الدخول لعالم الحاسوب، فدرس دورات متخصصة حتى أتقن هذه المهنة لتصبح ملاذه الآمن.

ويعمل سامر داخل منزله في صيانة الأجهزة الذكية في مخيم برج البراجنة، متمنياً أن يكبر حلمه ويكون له متجره الخاص، وتصبح البرمجة مهنته الرسمية لإعالة أسرته المكونة من ثلاثة أفراد.

ويتميّز سامر بعزيمته وإرادته الصلبة في مواجهة إعاقته التي لم تكن بالنسبة له عائقاً أمام حلمه وإصراره على النجاح جعل منه رجلاً مميزاً يتحدث عنه أهالي مخيم برج البراجنة على وجه الخصوص.

وبعد الظروف القاسية التي تعصف بلبنان منذ عام 2019، لم يجد سامر أي وظيفة تساعده على العيش بأمان، فقرر أن يضع أمامه خطة ليوسّع مشروعه الخاص ويصبح لديه متجر كبير يقصده جميع الناس.

يتذكره رفاقه في المخيم، كيف كان يركض في الحارة وهو فتى، كان يحفظ زواريبها وحفافها وحتى مجاري الصرف الصحي المكشوفة، فكان يعرف متى يقفز عنها.

ويتقن سامر نظم الشعر والخطابة، فكان يشارك بقصائده، حسب زملائه في جامعة بيروت العربية، في اعتصامات دعم الانتفاضة الفلسطينية.

من الظروف القاسية، جعلت منه كفيفاً ولديه إعاقة، إلى المبدع المثابر المتغلب على إعاقته التي تلازمه منذ أن وُلِد، كلُّ واحدٍ منّا بداخله سامر حسين، نستطيع أن نتغلب على الصعاب وعلى مواجهة الظروف القاسية، ولكن يعود الأمر لكل واحد منّا إذا قرّر ذلك.



السابق

كاتبة فلسطينية تحصد المركز الأول في مسابقة "حنا مينا" للرواية العربية

التالي

فوز إبراهيم نصر الله بجائزة فلسطين للآداب 2022 وليلى الشوا بجائزة الفنون


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون