تهديد جديد يواجه وكالة الأونروا في لبنان

منذ سنتين   شارك:

 شبكة العودة الإخبارية – إبراهيم ديب

ما إن ننتهي من أزمة، حتى ندخل في أزمة جديدة داخل مراكز الأونروا في لبنان.

بالأمس واجهنا مسألة الاكتظاظ في مدارس الأونروا في لبنان بشكل عام وفي مخيم عين الحلوة على وجه خاص، حيث بلغ عدد الطلاب إلى 50 طالب في الصف الواحد، وبعض الصفوف وصلت إلى 53 طالب في الصف الواحد، ما يُسبب تدني مستوى التعليم.

واليوم، نواجه مسألة صحية بامتياز، تعانيها بعض الصفوف التعليمية في الأونروا. فقد علمت "شبكة العودة الإخبارية" أنّ مدرسة حطين المتوسطة للبنين فيها صفان تأكلهما الرطوبة والنش بسبب تباطؤ الأونروا في صيانتهما، وهما مثال على ما في بعض مراكزها من سوء تقدير للصحة والنظافة.

وعلمت "شبكة العودة الإخبارية" أيضاً، من مصدر فضّل عدم ذكر اسمه، أنّ وكالة الأونروا خفضت من كمية المازوت التي تُوفرها لمراكزها ومدارسها داخل مخيم عين الحلوة من 1200 ليتر إلى 400 ليتر في الشهر، وهو ما يُنذر بكارثة إنسانية حقيقية، حيث بدأت بعض المدارس بتقنين تشغيل المولد الخاص بالمدرسة، مما يؤثر سلباً على الطلاب خصوصاً في فصل الشتاء مع العتمة التي ستحل على قاعات الدرس بسبب عوامل الطقس.

وهذا لم يتوقف عند مدارس الأونروا فحسب بل ستتأثر عيادات الأونروا منها المختبرات وغيرها بسبب انقطاع الكهرباء لمدة 3 ساعات على الأقل في اليوم الواحد، ويبلغ عدد ساعات دوام موظف الأونروا 7 ساعات! على الأقل نصف الدوام سيكون فارغاً من مضمونة بسبب ندرة في كمية المازوت التي ستحصل عليها وكالة الأونروا بعد تقاعس المتبرعين Donors.

ناهيك عن أزمة المواصلات بالنسبة للطلاب المسجلين في مدارس الأونروا وهم يسكنون خارج المخيم، وبعض المدارس التي تعاني من قلة في المقاعد للطلاب، حيث وردتنا معلومات بأنّ إحدى الثانويات يعطّل فيها صف كل يومين عن المدرسة بسبب اكتظاظ الطلاب وعدم وجود مقاعد للدراسة، حيث تكون العطلة بالتداور بين الصف والآخر.

مشاكل متتالية وتحديات كبيرة تواجه وكالة الأونروا في بداية العام الدراسي الجديد، وهذه المشاكل تتفاقم يوم بعد يوم، فمتى تتحمل إدارة الأونروا مسؤولياتها تجاه كل هذه المشاكل التي قد تؤثر سلباً على حياة اللاجئين في المخيمات الفلسطينية.



السابق

الهيئة العامة للمؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج تنتخب منسقيتها الجديدة في لبنان

التالي

فلسطيني ينال المركز الثالث في بطولة كأس آسيا للترياثلون في الأردن


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون