كاتبة فلسطينية سويدية تُناقش روايتيها في حيفا

منذ 5 سنوات   شارك:

شبكة العودة الإخبارية 

في نادي حيفا الثقافي بمدينة حيفا بالداخل المحتل، ناقشت الكاتبة الفلسطينية المغتربة في السويد دلال عبد الغني، روايتيها "ظل التانغو" و"غربة الحجل".

وتتناول رواية "ظل التانغو" حكاية أسرة عربيّة هاجرت إلى السويد من الوطن العربي لأسباب قهريّة. تروى مجريات الرواية على لسان سيدة تجلس في كافتيريا لجمعيّة نسائيّة أوجدتها لتمكين المرأة العربيّة ومساعدتها لتحقيق ذاتها. زبائن الكافتيريا من المهاجرين الجدد والقدامى إلى السويد يتعلمون اللّغة السويديّة مقابل راتب شهري يسد حاجة الأسرة خلال فتره التعلم وحتى يحصل المهاجر على عمل. تعكس الحوار التي كانت تجري بين مرتادي المكان أزمة الهويّة والاندماج مع المجتعات الغربيّة.

أمّا رواية "غربة الحجل" هي الرّواية الثّانية للكاتبة عبد الغنيّ، وهي رواية عن الذّاكرة في حضور الغياب، رواية تستعيد الماضي الفلسطينيّ وما ألقته رياح الهجرة والحروب على عتبات التّاريخ.

يشار إلى أنّ الكاتبة دلال عبد الغني مقيمة في السويد منذ ثلاثين عاماً. ورغم خروجها واغترابها كل تلك السنوات عن وطنها، فلسطين لم تخرج منها. وبقيت حاملةً فلسطينيتها لأنها مؤمنةً أنّ الذاكرة تغذّي جذوراً ممتدةً في وطنها الأول وتُزهر في الغربة لخدمة الوطن.



السابق

"نتعلم بمرح لفلسطين".. مخيمٌ تعليمي صيفي يستعدّ للانطلاق بالبقاع اللبناني

التالي

أكاديمي فلسطيني يقدّم ورقةً بحثيةً حول الإسلام والديمقراطية بجامعة فلانسبورغ الألمانية


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

خربة عين حور

من خربة عربين الى الجنوب من عرب العرامشة ووادي كَركَره، وإلى الشمال من وادي القرن، وإلى الغرب من إقرت وتربيخا، وإلى الشرق من جالين… تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.
    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.