العنقاء الفلسطينية والنار

منذ 9 سنوات   شارك:

يوسف رزقة

أستاذ أدب ونقد في الجامعة الإسلامية بغزة

بأسلوب أدبي رمزي يقولون: (الفلسطيني عنقاء العصر)؛ لأنه يعود للحياة بعد الاحتراق قويًّا. ويقولون: الشعب الفلسطيني أسطورة الصمود والتحدي على المستوى العالمي.

في قلب هذا الأدب بطولة لا شك فيها، ومأساة لا يمكن تجاوزها أيضًا. قوة هذا الشعب هي مزيج من الأمرين معًا: (البطولة والمأساة)، فالذهب بطل المعادن وسيدها، ويزداد جمالًا ونقاء بالنار.

كل من حول الجسد الفلسطيني ينهشونه، أو يحرقونه، أو يحاصرونه، ولكنه يرفض الاستسلام. وقد استوقفتني في هذا الأسبوع حرائق أربعة تحرق الأكباد: كان أولها -قيام الإرهابيين اليهود بإحراق عائلة دوابشة وهم أحياء، تحت سمع وبصر العالم، وبمساعدة من قوات الاحتلال ومخابراته. وقد كتبت في هذا عددًا من المقالات.

وكان ثانيها -قيام مفوض عام الوكالة (كرهينبول) _وهو شخصية لم تعد مرغوبة فلسطينيًّا، ولا تحظى بترحيب من اللاجئين_, بنشر سحب كثيفة من القلق، والحصار، وقطع الأرزاق, عند موظفي وكالة الغوث، وأسرهم، وفي المجتمع الفلسطيني كافة، دون التزام بقوانين العمل التي أنشأت الوكالة، ونظمت عملها، وما زالت النار التي أشعلها بمواقفه السياسية تحرق أثواب اللاجئين. وقد كتبت في هذا عددًا من المقالات.

وقد آن الأوان أن أمرَّ سريعًا على نار ثالثة تشتعل في قلوب وأجساد الفلسطينيين العالقين على معبر رفح من الجانب المصري، أو الراغبين بالسفر من الجانب الفلسطيني، لأقول: لقد ذكر مركز حقوقي فلسطيني أن هناك مرضى، وعالقين (العدد غير محدد) ينتظرون فتح المعبر ويعيشون الآن ظروفًا مأساوية لنفاد ما يملكون من مال. وهناك (٢٠٠٠٠) حالة إنسانية مسجلة للسفر لأسباب مختلفة وينتظرون فتح المعبر. وذكر المركز أن المعبر أغلق (٢٦٨( يومًا، وفتح استثناء (١٩) يومًا فقط منذ أحداث ٢٤ تشرين الأول/ أكتوبر ٢٠١٤م، ما جعل القطاع في مأساة إنسانية لا يملك لها حلًّا ذاتيًّا، والحل يجب أن يأتي من الطرف المصري.

والنار الرابعة _وهي من أشد النيران حرقًا، وألمًا؛ لأنها تستهدف الفئة التي ضحت بشبابها من أجل فلسطين، والحرية، والمقدسات_، أعني الأسرى في سجون الاحتلال، الذي اضطروا أمس للبدء بإضراب جماعي، وأعمال احتجاجية متفق عليها، ضد السجان الصهيوني، لاستعادة حقوقهم المدنية التي سلبها منهم السجان بعد مقتل المستوطنين الثلاثة في الخليل قبل عامين تقريبًا، ومنها: (الزيارة، ومخصصات الكانتينا، والقنوات الفضائية، والتعسف في التفتيش، وتخريب حاجيات الأسير، ونقل الأقسام تعسفيًّا)، وغيرها، ما اضطر قيادة الأسرى في "نفحة"، و"إيشل"، ورامون، و"عوفر"، لحل الهيئات التنظيمية، وبدء الفعاليات الضاغطة على إدارة السجن للاستجابة لمطالب الحركة الأسيرة، وفتح الباب للإضراب التطوعي عن الطعام.

هذه النار التي تحرق الأجساد الحية المضحية تحرق من خلفها أكباد أسر عديدة، وهي تستحق من الكتاب، والفصائل، والإعلام، والجماهير عامة, الوقوف بجانب الأسرى، وإسناد مطالبهم، وإطفاء النيران التي تشتعل في أجسادهم. الحركة الأسيرة في حاجة إلى إسناد شعبي كبير، وتظاهرات جماهيرية كبيرة، تساعد الأسرى على النجاح في معركتهم. قضية الأسرى قضية قومية، لا قضية حزبية، لذا يجدر بالشعب ومكوناته القيادية أن تشارك في معركة الأسرى التي بدأت أمس بعد فشل المفاوضات.

هذه النيران التي وقفتُ عندها لا تقتل الشعب، ولكن تكشف عن مأساته، وعن بطولاته، وسيبقى الشعب الفلسطيني كالعنقاء يخرج من الرماد، لأنه يؤمن بالنصر والتحرير. والمسألة مسالة وقت، والله أسأل أن يعجل بالنصر، وبزوال الاحتلال وكافة هذه النيران وغيرها، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

المصدر: فلسطين أون لاين

مقالات متعلّقة


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون