المخيمات الفلسطينية في لبنان.. حدادٌ على الطفلة "إسراء" وغضبٌ على "الأونروا"

منذ 8 سنوات   شارك:

خاص العودة- طرابلس 

يشهد مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين شمالي لبنان منذ صباح اليوم الإثنين 3 تشرين أول، إضرابًا مفتوحًا للمطالبة بتحقيق أدنى مستحقات العيش بكرامة، وأولها مستشفى في المخيم وذلك بعد وفاة طفلة فلسطينية وجدتها بعد تعرضهما لحادث سيرٍ في مدينة طرابلس، أمس الأحد.

فقد تعرّضت الطفلة الفلسطينية إسراء إسماعيل وجدتها لحادثٍ سيرٍ في طرابلس لكنّ الطفلة سرعان ما فارقت الحياة بسبب عدم توفر جهاز تنفس اصطناعي فارغ في مستشفيات الشمال. ثمّ توفّيت جدتها متأثرةً بجراحها الخطرة.

وتشير المعطيات الأولية للحادثة إلى تقصير من وكالة "الأونروا" التي عجزت عن تأمين مستشفى تخصصي في المخيم يستطيع مواكبة حالة الطفلة إسراء.

وعلى أثر ذلك شهدت المخيمات الفلسطينية من شمال لبنان إلى جنوبه غضبًا واسعًا على "الأونروا" متهمين إياها بالإهمال الطبي اتجاه اللاجئين الفلسطينيين، وطالبوا بضرورة وجود مستشفى تخصصي في مخيم نهر البارد وجميع المخيمات الفلسطينية.

فقد خرجت في مخيم نهر البارد مسيرة حاشدة ندّدت بسياسة الإهمال الطبي التي تنتهجها "الأونروا" اتجاه اللاجئين. كما أعلن الحراك الشعبي في المخيم الإضراب المفتوح إبتداءًا من اليوم الإثنين للمطالبة بتحقيق أدنى مستحقات العيش بكرامة، وأولها مستشفى في المخيم.

وفي مخيم عين الحلوة جنوبي لبنان، دعت اللجنة الشبابية الفلسطينية إلى الحداد والإضراب العام والشامل اليوم الإثنين، للضغط على الأونروا بتحقيق مطالبهم فيما يتعلّق بالملف الصحّي، وإنشاء مستشفيات خاصة بالوكالة داخل المخيمات الفلسطينية الرئيسية.

وكانت "الأونروا" قد قلّصت خدماتها الاستشفائية والصحية منذ بداية العام الجاري 2016، وانطلقت معها سلسلة من الاحتجاجات الشعبية في مخيمات لبنان لمواجهة تلك السياسة التقليصية.


 



السابق

قصائد الشاعر سمير عطية ولدت في الشتات رغم الأنين لم يفارقها الحنين

التالي

"يوم فلسطين الثاني عشر" يجمع شمل الفلسطينيين في لندن


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »