مخيم شعفاط.. "شيكاغو القدس" الذي فاجأ الاحتلال

منذ 8 سنوات   شارك:

في مساحة لا تزيد عن 200 دونم، كان يعتبرها الاحتلال الإسرائيلي مربعا أمنيا يسهل السيطرة عليها، انطلقت منها شرارة مواجهات انتفاضة القدس حيث يقع هناك مخيم شعفاط، الذي يعد مخيم اللاجئين الوحيد في مدينة القدس المحتلة.

ويطلق عليه أحيانا مخيم عناتا، وهو أحد المخيمات التي أنشأت عام 1965 بسبب حركة النزوح للاجئين الفلسطينيين في الأراضي الواقعة بين قريتي عناتا وشعفاط ضمن حدود غربي القدس، وجاء تأسيسه بعد أكثر من عقد على تأسيس المخيمات الرسمية الأخرى في الضفة المحتلة.

وفور احتلاله ضمته (إسرائيل) عام 1967 إلى ما يسمى "بلدية القدس الغربية"، ولذلك يحمل سكانه "الهوية الزرقاء" الصادرة عن وزارة الداخلية الإسرائيلية خلافا لجميع مخيمات اللاجئين الفلسطينيين الأخرى.

"شيكاغو القدس" وراهن الاحتلال الإسرائيلي كثيرا على إضعاف هذا المخيم خلال الانتفاضات السابقة، لكنه كان دائما الشوكة الأقوى في حلق الاحتلال من دون كل أحياء وقرى القدس.

وحاولت (إسرائيل) استغلال المخيم ذي الكثافة السكانية العالية في القدس الشرقية، بنشر آفات اجتماعية عدة لإفساد شبابه وابعادهم عن قضيتهم المركزية "الأقصى وتحرير فلسطين".

ويقول الصحفي خليل أبو اسنينة أحد أبناء المخيم لـ"الرسالة نت"، إنه على مدى عدة سنوات قبل الانتفاضة الفلسطينية الأولى، أُطلق على المخيم اسم "شيكاغو" بسبب انتشار المخدرات بشكل كبير في أزقته وبين الشبان فيه، لكن كان واضحا في سنوات الانتفاضة أنه واحد من أكثر المناطق سخونة بالقدس الشرقية في المواجهات مع الاحتلال، ما قلص إلى حد كبير آفة المخدرات بين شبانه.

وبحسب الصحفي أبو سنينة، فإن الاحتلال الإسرائيلي يتعمد ترويج المخدرات والتجارة بها في القدس الشرقية، كأحد الأساليب لإشغال الشبان عن الأقصى وتحرير الأرض، لكن الشباب أصبح اكثر وعيا ودراية بما يحيكه الاحتلال ضدهم.

وفي انتفاضة القدس الحالية ظهر المخيم كأحد أبرز المناطق اشتعالا في المدينة المقدسة، وكان نقطة مواجهات عنيفة في الأيام العشرة الأولى من الانتفاضة، وقدم ثلاثة شهداء من خيرة شبابه، كما أن جيش الاحتلال حاول في أكثر من مرة اقتحام المخيم لكن كل محاولاته باءت بالفشل، ولم يستطع أن يتقدم مترا واحدا إلى داخله بسبب صمود أبنائه في وجه الاحتلال.

 

المصدر: الرسالة نت 



السابق

الاحتلال يعتقل فتاة مقدسية بسبب كلمة "سامحوني" على الفيسبوك

التالي

استشهاد صياد فلسطينيّ برصاص الجيش المصري في بحر غزة


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »