مشروع بلجيكي لدعم الموسيقى بفلسطين

منذ 9 سنوات   شارك:

حينما تختار الشعوب التواصل مع بعضها البعض لا تحتاج لغة منطوقة بالضرورة، لأن هناك لغة عالمية تستغني عن المترجمين، هي الموسيقى، وهذا ما استند إليه صندوق دعم الموسيقى البلجيكي الذي يقوم بمشاريع إنسانية لدعم الموسيقيين ومدارس الموسيقى في مناطق الصراع والبلدان النامية، ومن أهمها فلسطين.

ويروي لوكاس بايرون المؤسس لصندوق الموسيقى والمؤسس المشارك في طاقم مؤسسة إكتوس (Ictus) قصة صندوق الموسيقى، الذي بدأ عمله منذ سنوات في الضفة الغربية، كمبادرة من مؤسسة إكتوس وفرقة الموسيقى، ومنظمات غير حكومية مثل جمعية أوكسفام البلجيكية للتضامن.

فقد شرع فنانون بلجيكيون في تعليم الموسيقى بالمدارس الموسيقية برام الله ونابلس وبيت لحم والناصرة وتل أبيب والقدس المحتلة. وحينما وجد القائمون على المشروع حرصا كبيرا من الفلسطينيين على تطوير تعليم الموسيقى، رغم احتياجهم للآلات الموسيقية، نظموا بالتعاون مع منظمة أوكسفام حملة تضامن لجمع عدد كبير من الآلات الموسيقية في بلجيكا.

ويؤكد بايرون أن تجربتهم في فلسطين -وفي قطاع غزة على وجه الخصوص- كانت تجربة غنية بالعلاقة الخاصة التي تربطهم مع الفلسطينيين، "فعلى مدى عشر سنوات من وجودنا كان تعاوننا مع الفلسطينيين هو الأكثر نجاحا، والسبب بسيط، حيث إن شركاءنا الفلسطينيين هم أهم من قام بتطوير ما بدأناه معهم، ونتيجة ذلك الورشة الفنية في مدرسة الموسيقى بمؤسسة "الكمنجاتي" في رام الله التي تستضيف ثلاثة فنيين مختصين بإصلاح الآلات، إضافة إلى الدعاية التي تقوم بها "الكمنجاتي" في كافة مدن الضفة".

ويوضح بايرون أن مدرسة الموسيقى في غزة التي أسسها تعد أهم شريك لهم في فلسطين -وهي مؤسسة "عبد المحسن القطان"- و"تقوم بعمل رائع هناك، حيث لديهم برنامج تدريب المعلمين مع مؤسسة القطان بالإضافة إلى الأونروا، والتي أثبتت نجاحات كبيرة في السنوات الثلاث التي قمنا فيها بتطوير هذا القطاع، وذلك أيضا بسبب أهمية مشاركة وجدية الفلسطينيين الذين عملوا معنا".

وعن تجربتها في غزة، تقول المتطوعة ومدرسة الموسيقى "هادويخ ديفيل" إنها كانت "تجربة عملية" أعطتها الفرصة لترى ما يحدث هناك، وتلتقي الناس وتشعر بآلامهم من الوضع الصعب الذي يعيشونه، وتجد أن ما رأته واختبرته في غزة من السعادة التي يعيشها الناس فقط لاستطاعتهم اللعب بآلة موسيقية أو الغناء في كورال هي "متعة نحتاج نحن هنا في أوروبا الكثير لاستيعاب معناها والتعلم منها".

وقد أحبت ديفيل هذه التجربة لدرجة أنها كلما تعود إلى بلجيكا تشتاق للعودة لغزة، حيث تصف شعبها "بالطيبين" والود وحسن الضيافة، وتوضح أنها برغم مجيئها للعمل في صندوق الموسيقى فإنها كونت العديد من الصداقات مع الفلسطينيين الذين ربما لن تجتمع معهم في المستقبل.

 

المصدر: الجزيرة نت 



السابق

استشهاد ثلاثة فلسطينيين في سورية اثنان منهم تحت التعذيب

التالي

ألمانيا تستبق زيارة نتنياهو بالتحذير من انتفاضة جديدة


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.
    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.