السفير: حقوق الفلسطينيين المنتهكة

منذ 9 سنوات   شارك:

يجمع «الائتلاف الفلسطيني» حول طاولة مستديرة اليوم، عدداً من سفراء الدول المعتمدين في لبنان لإطلاعهم على التقرير الذي أعدّته مجموعة من المنظمات والجمعيات الحقوقية، والذي رفعته إلى المفوض السامي لحقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة. وسيناقش هذا التقرير عند انعقاد الدورة 23 للمراجعة الدورية الشاملة التي ستعقد في تشرين الأول المقبل في جنيف. يتحدّث التقرير فعلياً عن سلسلة انتهاكات لحقوق الانسان تمارسها الدولة اللبنانية بحقّ اللاجئين الفلسطينيين لديها. يصفها بـ «الجسيمة» مستعرضاً مدى إيفاء الدولة بالوعود التي قطعتها خلال الدورة الشاملة التاسعة في العام 2010.

واستهلت المنظمات تقريرها بعدم تقديم المشرّع اللبناني أي تعريف قانوني بالفلسطينيين الذين لجأوا إليه منذ العام 1967، كما لم يصدر لبنان أي مراسيم تطبيقية لتعديلات المادتين 59 و9 من قانوني العمل والضمان الاجتماعي، علماً أنه مرّ خمس سنوات على تلك التعديلات.

ويطالب التقرير بالحق في الشخصية القانونية وتحديد الحقوق والواجبات التابعة لها، تماماً كما إصدار أوراق ثبوتية مستدامة لفاقديها، مسجلاً سلسلة انتهاكات في هذا المجال مثل حرمان المرأة الفلسطينية إعطاء شخصيتها القانونية لإبنائها وعرقلة منحها الجنسية اللبنانية اذا تزوجت من لبناني. ويشير التقرير أيضاً إلى سلسلة انتهاكات تطال الحقّ بالتنقل والإقامة والسفر، تبدأ بفرض القيود الأمنية على المخيمات وتمرّ بوثائق السفر التي لا تراعي المعايير الدولية والتي تعطى لفترات مختلفة (5 سنوات للمسجلين لدى الأونروا وسنة واحدة لغير المسجلين لديها). بالإضافة إلى قيود التنقل المفروضة على اللاجئين الفلسطينيين من سوريا وإعادة ترحيلهم إلى مناطق غير آمنة.

وتجد المنظمات والجمعيات أن لبنان لم يعمل بالتوصية 84 التي صدرت عن الدورة الشاملة التاسعة لحقوق الإنسان، وأبقى تعديلات قانون العمل من دون مراسيم ولم يحسِّن ظروف العمل للفلسطينيين. فما زال هؤلاء بحاجة إلى إجازة عمل، ولو من دون رسوم، وما زالوا محرومين من العمل في المهن الحرّة ومن الحصول على كامل حقوقهم من الضمان الاجتماعي.

وإذا كانت الدولة اللبنانية تنتهك حقّ الفلسطينيين بالتملّك تحت ذريعة التوطين، وقد أسقطت ملكية كل فلسطيني تملك عقاراً قبل العام 2001، فهي أيضاً تنتهك حقوقهم بالسكن اللائق والإيواء. فلا المخيمات زادت مساحتها على الرغم من تعاقب الأجيال فيها، ولا سُمح بإدخال مواد البناء إليها ما يبقيها غير صحّية وغير آمنة. كما لم تستكمل عملية إعادة بناء مخيم نهر البارد، بينما يبقى اللاجئون الفلسطينيون من سوريا من دون إيواء.

كذلك يشير التقرير إلى عدم تمتع الفلسطينيين بالحقوق الصحّية، بسبب حرمانهم من حق الاستشفاء الحكومي، وبسبب إسكانهم في بيئة غير صحّية. وهم لا يتمتعون بمحاكمة عادلة على الرغم من أن لبنان، كان قد أفاد في الدورة التاسعة أنه قيد تنفيذ هذا البند. فالفلسطيني، مهما كان جرمه يساق إلى المحاكمة من خلال إجراءات أمنية استخبارية.

ويبقى لبنان عاجزاً عن تأمين الحماية للنساء المعنفات أو اللواتي يخضعن لتزويج مبكر واستغلال جنسي، ومنع مشاركة الأطفال في النزاعات المسلحة أو الاتجار بالبشر والاقدام على رحلات الموت للهجرة.

ويتحدث التقرير أخيراً عن انتهاك حق إبداء الرأي والتعبير، إذ يمنع الفلسطينيين من التظاهر أو إصدار مطبوعات ومنشورات. تماماً كما تُنتهك حقوقهم في إنشاء الجمعيات.

المصدر: السفير



السابق

عين الحلوة: مساع لإزالة تداعيات «المعركة»

التالي

حمود يحذر من تداعيات قرار «الأونروا» الأخير بوقف مساعداتها لفلسطينيي سورية


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون