هواجس الفلسطينيين في مُخيّم عين الحلوة تكبر..

منذ 9 سنوات   شارك:

 مجددا، حصل الاشكال الفردي الذي اعقبه تبادل لاطلاق النار من اسلحة رشاشة وقنابل يدوية والقاذفات الصاروخية، شارك فيه عشرات المقاتلين، مع انه اشكال فردي بين شخصين، والحصيلة قتلى وجرحى وخسائر مادية وهلع في صفوف الاطفال والمسنين والكهول، في مخيم تفاخر ابناؤه في العقود الماضية على انه المخيم الصامد امام جحافل المحتلين الذين غزو لبنان في العام 1982. واليوم بات هؤلاء يخجلون من المشهد الذي رسى عليه المخيم من ازقة للاجئين الفقراء، تكاد تتحول الى "جمهوريات وولايات" متقاتلة.. تستبيح كل شيء.

كل شيء في المخيم يُوحي ان الامور تسير نحو الاسوأ، يقول قيادي فلسطيني وهو يتناول ما حدث يوم الخميس الماضي، ويضيف.. اي اشكال فردي مرتقب من شأنه ان يُدخل المخيم في حرب دموية، فلا ضمانات ولا ضوابط، كل شيء اصبح يُنذر بحصول الاسوأ.. المناخ الامني في المخيم لم يعد يُطمئن، اطلاق النار يبدأ ببندقيتين، ثم تُستحضر البنادق الى الشوارع من الاصدقاء والاحباب وافراد العائلة.. ثم تتطور الامور لتشمل الجماعات والمجموعات، ويُستعان بالسواتر والدشم، لترسم محاور قتالية بين الاحياء المكتظة بالسكان.. كل ذلك من دون اي رادع يحفظ امن الناس وسلامة ارواحهم.. "وما تزال التحقيقات جارية لمعرفة هوية المتسببين بالحوادث الامنية".

مخيم عين الحلوة، مناضلون، مقاومون، افنوا عمرهم وهم منخرطون في المعركة التي آمنوا بها وقدم من اجلها كل هذه اللوائح من اسماء الشهداء .. وفي المخيم ايضا ارهابيون وتكفيريون ومقنّعون ومطلوبون للقضاء، معظمهم وفد من خارج المخيم، كي يوفر ملاذا آمنا .. ولا بأس ان كان الامر على حساب المخيم واهله الذي بالكاد يمضون في يومياتهم المليئة بالمصاعب الحياتية والاجتماعية والاقتصادية.

الجميع هنا يسأل، يقول القيادي نفسه، هل آن اوان التفجير ؟، وهل من فجر ساحات خارج لبنان، ادرج اسم المخيم على لائحته التفجيرية؟، ووفق اي اجندة ؟، ومن هم ضحايا هذا التفجير؟.. يضيف ..كأن ما جرى في المخيم قبل ايام، "بروفا" لشيء كبير ما يجري تحضيره، ساعة يأتي "امر العمليات" من خارج المخيم، ليُوعز للوكلاء المعتمدين البدء..لم يعد احد يستبعد ان تقوم المجموعات الارهابية في المخيم، وهي تتغلغل في عدد من احياء المخيم، طيطبا وحطين و"الطوارىء"، لخوض موجة من التفجير الامني، يرتبط بصوة مباشرة او غير مباشرة بما يجري في ساحات اخرى متفجرة، داخل لبنان وخارجه.. دائما يكون المخيم ضحية اجندات الخارج..والمخيم لم يعد باستطاعته تحمل الموت المجاني، كرمى لحسابات "ثورات" وانقلابات ومشاريع تبديل الخرائط والجغرافيا.. فالفلسطينيون ضاقت بهم كل جغرافيا الكون، واليوم باتوا مهددين بجغرافية مخيمهم الضيق.

كل الحوادث الامنية التي جرت وتجري، يلفت القيادي الفلسطيني، تفتح شهية القوى المتربصة بالمخيم، لم يُسجل ان قامت قوة في المخيم ووضعت حدا حاسما لما يجري، كل الحوادث تمر "مرور الكرام" ولا من يسأل، لكن الواضح ان لعبة التوزانات القائمة بين الفصائل الفلسطينية في المخيم، لم تنتج الا عجزا عن حماية المخيم وسكانه الذين يربو عددهم الى 60 ألفا، اُضيف اليهم لاجئون هاربون من المخيمات الفلسطينية في سوريا، ومعهم ايضا اعداد من النازحين السوريين.. نعم العجز هو السمة القائمة في المخيم.

قبل سنوات، كان فلسطينيو المخيم يستشهدون في عمليات فدائية بعد ان كانوا يتسللون عبر الحدود الى المستوطنات الاسرائيلية في هجمات ضد الاحتلال ..والكثير منهم استشهد في مواجهات مع الاحتلال الاسرائيلي داخل لبنان، اليوم، يُقتلون في ازقة المخيم في حروب صغيرة لا تنتهي، وبعضهم قتل في افغانستان والعراق، وقبل ايام سمع اللاجئون الفلسطينيين من سكان المخيم، بيانات النعي لعدد من ابناء المخيم يُقتلون في عمليات انتحارية داخل سوريا،

اليوم .. هوية المخيم تغيّرت ..وتغيرت معها وجهة البندقية التي يُسمع صوتها هذه الايام، اما في اشكال فردي ..او جماعي، او في زفات الاعراس ومواكب المآتم... طالما هناك غيتوات خاصة بالمجموعات الاسلامية الموالية للتنظيمات الارهابية داخل مخيم عين الحلوة، طالما بقيت المخاوف من تفجيرات مقبلة، قد تكون اعنف واخطر من تلك التي سجلت في الفترات السابقة، وما يزيد من هذه المخاطر . . توفر المناخ الملائم لقيام مثل هذه التفجيرات.

كثيرة هي الهواجس التي تغزو عقول اللاجئين الفلسطينيين في مخيم عين الحلوة، ولعل اخطرها ما يُحكى عن عمليات «جمع شمل» للارهابيين .. الهاربين من الموت القادم اليهم من الجرود العرسالية، وتضييق الخناق عليهم في عاصمة الشمال ومناطق شمالية اخرى، فهل يكون مخيم عين الحلوة، ملاذ من بقي حيا في جرود القلمون؟.



السابق

أطباء من أراضي 48 يدعمون مستشفيات غزة

التالي

أسطول الحرية 3 في طريقه إلى غزة لكسر الحصار


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »