منيمنة التقى وفد اللجنة الاستشارية للانروا

منذ 9 سنوات   شارك:

 استقبل رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني الوزير السابق حسن منيمنة في السراي الكبير، وفدا من اللجنة الاستشارية للأونروا ضم ممثلين عن الدول المانحة وإدارة وكالة الأونروا العامل في لبنان، وأطلق رئيس اللجنة صرخة تحذير أمام الوفد من "تقليص الوكالة خدماتها الحيوية".

وكان الوفد ختم زيارته الميدانية للمخيمات في أعقاب اختتام اعمال اللجة الاستشارية التي عقدت في عمان - الأردن، التي شهدت تراجعا في مستوى التمويل للموازنة العامة للأونروا ولبعض المشاريع ومنها تلك المنفذة في لبنان.

استهل منيمنة حديثه خلال الاجتماع بعرض المخاطر التي يمكن ان تنجم عن "وقف تمويل بعض مشاريع دعم اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، والنازحين منهم من سوريا، فضلا عن وقف التقديمات الى النازحين من مخيم نهر البارد وغيره من المخيمات، ما من شأنه تعريض لبنان الى اضطرابات كثيرة، وقد بدأت تبرز ملامح هذا الاضطراب مؤخرا من خلال الحراك الأهلي في المخيمات وتردي مستوى الحياة اليومية للاجئين مما قد يسمح للتنظيمات المتطرفة، مثل داعش وغيرها، بالدخول الى حياة المخيم من خلال هذا الوضع البائس".

وعرض منيمنة المعلومات المتوفرة عن ازدياد الهجرة غير الشرعية الى الغرب بوسائل غير شرعية، عدا عن مخاطر انجرار اللاجئين الى صراعات محلية.

وأوضح انه "يتعين على الدول المانحة العمل على تأمين بعض المتطلبات الحياتية الأساسية، لأن تردي الخدمات التعليمية والصحية والسكنية من شأنها التأثير على الأوضاع الأمنية في لبنان، علما ان قدرة لبنان على التحمل بلغت ذروتها، وأي انفجار من شأنه تعريض مصالح اللبنانيين والفلسطينيين للخطر الشديد، كما أن شظاياه ستتسع لتطال المنطقة بأكملها، فالأزمة العاصفة لا تهدد عمل الوكالة في لبنان فحسب، بل تشمل الدول المضيفة الأخرى ومن ضمنها سوريا والاردن، إضافة الى الضفة الغربية وقطاع غزة".

وشدد على "أهمية وضرورة دعم الأونروا لتتمكن من الاضطلاع بدورها في دعم اللاجئين"، وقال: "خلال جولتكم اليوم، شهدتم بأم العين الأوضاع المأساوية التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون، فلا هم قادرون على المغادرة ولا هم يتمتعون بأي خدمة او ضمانة".

ورأى أن "الحل يكون بمبادرة المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته التي تفرضها القوانين والأعراف الدولية".

وخلال الاجتماع، استوضح أعضاء الوفد بعض النقاط وخصوصا الأولويات التي يجدر التركيز عليها في الوقت الحاضر، وسألوا عن الخطط الطويلة والمتوسطة الأجل التي تعمل الحكومة اللبنانية على وضعها لجبه هذه المخاطر.

ورد منيمنة بالقول: "المهم ان نبدأ من الأمور العاجلة والملحة وهي التغذية والصحة والتعليم، فليس من الطبيعي ان نضع 50 تلميذا في صف واحد. أما بالنسبة الى مخيم نهر البارد فهناك حاجة الى تخصيص تمويل جديد من الدول المانحة وتفعيل الالتزامات التي وعدت بعض دول الخليج بتسديدها خلال مؤتمر فيينا والمؤتمرات التي تلته".

وقد وعد المشاركون بنقل هذه الرسائل الى حكوماتهم والعمل على تفعيل التعهدات السابقة والسعي الى ضمان استمرار عمل الأونروا.



السابق

الهدوء الحذر يعود إلى مخيم عين الحلوة والأهالي يطلبون التعويض عن خسائرهم

التالي

حماس: الاتفاق على تفعيل القوة الأمنية بمخيمات لبنان


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون