القدس "تكسر" قيد سجانها وتتزين لاستقبال رمضان

منذ 9 سنوات   شارك:

عبر قرون مضت، شكّل شهر رمضان المبارك في مدينة القدس العتيقة مشهداً خاصاً لا يمكن ملاحظته في أي بقعة من بقاع الأرض كما هو هناك؛ فشهر رمضان في القدس ليس كمثله في أي مكان آخر، هكذا يقول سكان تلك المدينة.

وفي هذه الأيام، وقبل حلول الشهر الفضيل، تبدأ المدينة المقدسة التي ترزخ تحت احتلال هو الأسوأ من نوعه في تاريخ الإنسانية، بالاستعداد لاستقباله، فتتزيّن حارات البلدة القديمة وأزقتها بالإنارات الملونة والفوانيس اليدوية، وكذلك المسجد الأقصى المبارك الذي يتحضّر لاستقبال المصلين من جميع أنحاء فلسطين.

استعدادات

وقبل نحو شهرين بدأت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس بإنهاء كافة التجهيزات اللازمة لاستقبال الشهر الفضيل، من خلال نصب المظلات الواقية من الشمس في جميع باحات المسجد، وتنظيم أنشطة وبرامج دينية وغيرها.

وقال مدير دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، الشيخ عزام الخطيب، بحسب وكالة "قدس برس"، "إن التجهيزات التي بدأت قبل نحو شهرين شارفت على الانتهاء بفعل جهود موظفي الأوقاف، ومن يزور الأقصى سيرى أن 90 في المائة من المظلات قد نصبت، وسنتوسع في نصب المزيد هذا العام لاستقبال المزيد من الوافدين للأقصى".

وأضاف إن دائرة الأوقاف أعدّت برنامجاً للوعظ والإرشاد داخل مصليات المسجد كافة (قبة الصخرة، المصلى القبلي، المصلى القديم، المصلى المرواني، إضافة إلى المصاطب) طوال الشهر الفضيل من الصباح وحتى المساء، موضحا أن صلاة التراويح سيتناوب عليها عدد من أئمة المسجد الأقصى وفق برنامج معين من دائرة الأوقاف.

وعلى صعيد اللجان الصحية؛ أوضح الخطيب أن 8 مؤسسات صحية ستعمل طيلة شهر رمضان وعلى مدار 24 ساعة في القدس؛ حيث سيتم العمل داخل الباحات والمصليات بالتنسيق مع دائرة الأوقاف، وأن 12 سيارة إسعاف ستكون في خدمة جميع حالات الطوارئ لنقلها من المسجد الأقصى إلى مشافي القدس وقت الحاجة، كما ستنصب خيام خاصة بكل مؤسسة صحية في أرجاء المسجد الأقصى للإسعاف الميداني السريع.

إشراف نسائي

ولأول مرة، ستنتشر 8 حارسات تم توظيفهن مؤخراً في مسجد قبة الصحرة المشرفة؛ بحيث يتركز عملهن على محاولة القضاء على عدد من الظواهر السلبية داخل مصليات النساء.

وقالت رئيس شعبة الحارسات في المسجد الأقصى، زينات أبو صبيح، لـ "قدس برس"، "إن قسم حراسة النساء سيساعد في القضاء بشكل جذري على ظواهر السرقات والتسوّل التي نسمع عنها داخل المسجد دون مراعاة لحرمة المكان المقدس".

وأكّدت أن عمل الحارسات سيكون بالتنسيق والتعاون المشترك مع فتيات اللجان الكشفية والصحية والنظام لحفظ الأمن، حيث سينتشرن على سطح قبة الصخرة المشرفة وداخل مصلى القبة.

موائد الرحمن

"موائد الرحمن" هي مشهد يومي في باحات المسجد الأقصى في شهر رمضان؛ حيث يتم إطعام آلاف المصلين والمرابطين يومياً من الوافدين والزائرين للمسجد، ويقول مدير الأوقاف: إن 7 مؤسسات من داخل فلسطين وخارجها تقدم وجبات إفطار لجميع المتواجدين في المسجد خلال شهر رمضان لهذا العام.

وأشار إلى أن الداعمين في وجبات الإفطار يشترطون أن تقدم الوجبات داخل المسجد الأقصى، ويضيف الخطيب: "ذلك سيتم تحت إشراف دائرة الأوقاف، وستكون الوجبات مراقبة صحياً، وستصدر فيها شهادات رسمية صحية لضمان السلامة".

أزقّة البلدة القديمة

الفوانيس الرمضانية والأهلّة المضيئة وعبارات التوحيد المخطّطة المزخرفة، باتت تعبر عن هوية القدس في الليالي الرمضانية، فتتزيّن شوارع المدينة ونوافذ المنازل بها، احتفالاً بقدوم الشهر الفضيل.

ويقول الناشط المقدسي، ياسر قوس، لـ "قدس برس"، إن اللجان الشبابية في البلدة القديمة تسعى في كل عام إلى تزيين البلدة وجميع الطرق المؤدية إلى المسجد الأقصى، احتفالاً بحلول شهر رمضان المبارك.

ويشير إلى أن الشبان يتعاونون فيما بينهم لإنارة أحياء وشوارع جديدة لم تكن الزينة الرمضانية تعرف لها طريقاً، حتى يتم تحويل البلدة القديمة "من ظلماء حالكة في الليل إلى بلدة مضيئة ملونة تستقبل الشهر الفضيل بأبهى حلّتها"، مستخدمين لتحقيق ذلك مواد بلاستيكية وأدوات بسيطة لصناعة الأهلّة والفوانيس.

وحول ما يقوم به الاحتلال؛ يقول قوس إن بلدية الاحتلال ومؤسسات "إسرائيلية" أخرى تعمل ضمن خطة ممنهجة لعقد مهرجان "الأنوار" التهويدي قبل أيام قليلة من شهر رمضان، حيث قامت قبل عامين تقريباً بإبقاء بعض زينة المهرجان، "لكن اللجان الشبابية رفضت، وقامت بإزالتها".

أما المشهد الرمضاني الأكثر دفئاً في القدس، فيتمثل برش المياه من سكان المنازل المحيطة بالمسجد الأقصى على المصلين الوافدين إلى المسجد، من فوق أسطح منازلهم للتخفيف عليهم من شدّة الحر، فيما يعمد هؤلاء السكان إلى توفير الكراسي خارج منازلهم لمن أنهكه طول الطريق وأراد بعض الراحة.



السابق

نشطاء مقدسيون يفشلون مؤتمرًا تطبيعيًّا بالقدس

التالي

فتح معبر رفح بين مصر وقطاع غزة لمدة ثلاثة أيام


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون