34 عائلة مقدسية يلاحقها شبح الإخلاء القسري

منذ 9 سنوات   شارك:

أمهلت ما تسمى بـ"الإدارة المدنية الإسرائيلية" في القدس المحتلة 34 عائلة من تجمعات "أبو النوار" الواقعة شرق العيزرية حتى نهاية الشهر الجاري، لإخلاء منازلهم بشكل طوعي.

ويتهدد خطر التهجير والإخلاء القسري تلك العائلات التي تقطن في المنطقة منذ عشرات السنين، حيث تصنف سلطات الاحتلال المنطقة البالغ مساحتها نحو 389 دونمًا كأراضي دولة.

ويقول الناطق الرسمي باسم تجمعات "أبو النوار" داود جهالين في تصريح خاص لوكالة "صفا" إن طواقم "الإدارة المدنية" أبلغتنا بشكل شفوي بضرورة إخلاء 34 عائلة من تلك التجمعات، وأمهلتهم حتى 28 مايو الجاري لتنفيذ قرار الإخلاء.

ويشير إلى أنها هددت تلك العائلات بترحيلهم بالقوة في حال رفضهم الإخلاء بشكل طوعي، محذرًا في الوقت ذاته من مخاطر تنفيذ هذا المخطط على السكان والوضع الاقتصادي.

وعرضت "الإدارة المدنية" سلسلة اغراءات وتسهيلات على تلك العائلات مقابل إخلائهم من المنطقة، إلا أنهم رفضوا ذلك، وطالبوا بعودتهم إلى وطنهم وأرض آبائهم وأجدادهم في تل عراد ببئر السبع، لافتين إلى أنهم يعيشون في هذه المنطقة منذ عشرات السنين، ولا يمكن اقتلاعهم منها.

ويضيف جهالين أن تلك العائلات يتهددها الترحيل والتهجير من المنطقة المذكورة إلى منطقة "بوابة القدس" بهدف تنفيذ مخطط "E1" الاستيطاني، مبينًا أن سلطات الاحتلال تواصل ضغوطاتها على السكان بكافة الوسائل والطرق من أجل اقتلاعهم بالقوة.

ويفيد أن طواقم من "الإدارة المدنية" برفقة قوات الاحتلال اقتحمت صباح الثلاثاء الماضي تجمعًا بدويًا في "أبو النوار"، وشرعت بإجراء مسحًا للمنطقة.

ويوضح أن سلطات الاحتلال أجرت إحصاءً للسكان والمساكن والبركسات الموجودة بالمنطقة، وذلك تمهيدًا لتنفيذ قرار إخلاء 34 عائلة بدوية، وتهجيرهم قسرًا خلال الفترة القادمة.

انعكاسات خطيرة

ولهذا المخطط، أضرار سلبية على السكان البدو، ليس فقط سياسيًا بل اقتصاديًا واجتماعيًا، ففي حال بدأت سلطات الاحتلال بتفريغ تجمع "أبو النوار" فإن هذا سيكون بداية لتهجير 22 تجمعًا بدويًا في القدس، ما يعني تنفيذ مخطط "القدس الكبرى".

ويبين جهالين أن المخطط الاستيطاني "E1" يهدف إلى تفريغ كامل الصحراء الفلسطينية من سكانها عبر تهجير التجمعات البدوية، بالإضافة إلى فصل شمال الضفة الغربية عن جنوبها بشكل كامل وشامل، والقضاء على حلم إقامة الدولة الفلسطينية.

ويتابع أن تنفيذ هذا المخطط يعني تدمير الوضع الاقتصادي لـ2450 عائلة بدوية يقطنون في 22 تجمعًا بالقدس، والقضاء على الحياة البدوية، والثروة الحيوانية، باعتبارها مصدر الرزق الوحيد لهؤلاء السكان.

وفي حال تم إخلاء التجمع، فهذا يعني أنه سيتم العمل على وضع أول حجر أساس لبناء "بلوك ج" بواقع 1500 وحدة استيطانية، ولن يكون الموقع امتداد لمستوطنة "معاليه أدوميم أو مستوطنة "كيدار"، وإنما حجر الأساس لمخطط " E1". وفق جهالين

وحول وجود جهود لوقف تنفيذ القرار، يؤكد أن هناك جهودًا دبلوماسية تُبذل على أكثر من صعيد من أجل التدخل لدى سلطات الاحتلال لوقف تنفيذ أوامر الإخلاء، مشيرًا إلى أن القضية ما تزال في محكمة العدل العليا الإسرائيلية، حيث يتم متابعتها، ولكن حتى الآن لم يصدر أي قرار بشأنها.

وبحسب جهالين، فإن عدة وفود وشخصيات دولية زارت المنطقة، واطلعت على أوضاع السكان والمخاطر التي تتهددهم، مثل السفير الأمريكي، مدير عمليات "أونروا" بالضفة الغربية، منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة جيمس رولي، ممثلين عن السفارة البريطانية، بالإضافة لوزارة شؤون القدس ومحافظ القدس، وجميع السفراء المعتمدين لدى فلسطين.

ويضيف "تلقينا إشارات إيجابية من قبل السفارة الأمريكية ومجلس الأمن والأمم المتحدة وبريطانيا بشأن القضية، ونأمل الضغط على الاحتلال بشكل جدي لوقف تنفيذ المخطط".

ويشدد الناطق باسم تجمعات "أبو النوار" على أن السكان لن يتركوا المنطقة للاحتلال مهما كلفهم ذلك، مؤكدين صمودهم وثباتهم على أرضهم.

المصدر: وكالة صفا



السابق

الجليل: الأراضي الزراعية بين فكي المصادرة والبناء

التالي

«اللجنة اللبنانية الفلسطينية للحوار» تطلق صرخة للضمير العالمي بذكرى النكبة


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون