"مبدعون على الطريق".. مسابقة تحتضن المواهب الإبداعية بغزة

منذ 9 سنوات   شارك:

تحولت مسابقة "مبدعون على الطريق" التي ينفذها نادى الشروق والأمل التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر منذ 15 عاماً إلى حاضنة لاكتشاف وتنمية المواهب لدى الطلبة في قطاع غزة.

واحتضنت المسابقة في نسختها الخامسة عشرة الفائزين في نسختها الماضية في مجالات الشعر والأدب والفن والمسرح، من خلال إشراكهم في ورش تدريبية متخصصة ومكثفة كل في مجاله، على يد أساتذة ومختصين وفنانين مخضرمين.

تبني المواهب

وبحسب القائمين على المسابقة؛ فإنها غيرت هذا العام فلسفتها التي قامت عليها، من إتاحة الفرصة أمام الأطفال من طلاب المدارس للتعبير والإبداع والتميز، وتشجيعهم على اكتشاف مواهبهم وإبداعاتهم المدفونة من خلال مسابقات تنافسية يشرف عليها لجان تحكيم متخصصة، إلى رعاية هذه المواهب واحتضانها وتطويرها وفق أسس علمية صحيحة.

ويقول مدير نادى الشروق والأمل خليل فارس، في تصريحات تلقى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخةً عنها: "رأينا أن إظهار المواهب وتسليط الضوء عليها غير كاف، وإن الكثير من المبدعين وخاصة الذين لا يستطيعون التردد على النادي نظرا لبعد المسافة، تندثر مواهبهم شيئا فشيئا".

ويتابع: "ومن هنا جاءت الفكرة لتبنى هذه المواهب وتوفير كافة اللوجستيات من المواصلات والمختصين لتمكينهم وتطوير أدواتهم الإبداعية والخروج بمنتج إبداعي يعطيهم دفعة ويحفزهم على الاستمرار، ويحفز أهليهم ومدارسهم للاهتمام بهم".

ورش تطويرية

وانخرط 50 مبدعًا من الطلاب الفائزين من مختلف محافظات القطاع بمسابقة العام الماضي بورش تدريبية متخصصة في الرسم والأدب والشعر والغناء والمسرح، بهدف تطوير قدراتهم وأدواتهم الإبداعية في التعبير عن قضاياهم.

وفى هذا الاتجاه، تقول لمياء الفرا، منسقة المسابقة: "اختار المبدعون أن يعبروا عن مطالبتهم بحياة آمنة وكريمة من خلال أدواتهم الإبداعية ليوصلوا رسالتهم للعالم، كمخرج عملي للورش التدريبية".

الإنتاج الثقافي

إنتاجات الأطفال وإبداعاتهم ستعرض نهاية الورش في احتفالية ثقافية ضخمة سيحضرها الآلاف من طلاب المدارس والتربويين والأهالي والمعنيين وجمهور حاشد.

وستتضمن معرضًا لرسومات الأطفال، ومسرحية، وأغنية من تأليفهم وغنائهم، وقصصًا قصيرة وشعرًا، ستتمحور جلها حول مطالبتهم بالعيش بأمان.

وبهذا الصدد، يقول الطفل عبد الكريم الزريعى (12 عاما) "أشعر بالحماس بأن رسوماتي ستعرض بمعرض ستحضره عائلتي وزملائي وجمهور وإعلاميون ليشاهدوا موهبتي".

ويضيف: "منذ أن فزت في العام الماضي لم أجد احتضانًا لموهبتي ولم أطورها بمشاركات فنية، وكنت أتمنى أن أكون قريبًا من مركز الشروق والأمل؛ ليعلمونا الكثير من الأشياء التي من شأنها أن تطور من موهبتنا".

وأثنى رأفت السالمي مدرب المسرح على نادى الشروق والأمل لاهتمامه بتطوير مواهب الأطفال المبدعين في شتى المجالات، وتوفير المساحة الكافية والاهتمام والتدريب لتظهر مواهبهم بشكل أفضل.

ودعا أحمد فرينة، مدرب الرسم، المؤسسات المعنية وخاصة التي تعنى بمجال الطفولة، إلى أن تحذو حذو نادي الشروق والأمل، وأن تولي المزيد من الاهتمام بالأطفال الموهوبين وفتح المجال أمام إبداعهم وتوفير كل المستلزمات للطفل.



السابق

أعمال بناء استيطاني وتجريف أراضي المواطنين شرق الخليل

التالي

سوق القطانين.. حركة التجارة مشلولة بفعل الاحتلال ومستوطنيه


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون