البحر يبتلع بيوت مخيّم الرشيديّة

منذ 9 سنوات   شارك:

 ما بقي من السد الذي بنته وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في سبعينيات القرن الماضي في مخيم الرشيدية الواقع في مدينة صور (جنوب لبنان)، لم يعد يصلح إلا للجلوس وتأمل البحر حين يكون هادئاً. في ذلك الوقت، تم بناؤه ليحمي بيوت الناس من الأمواج العاتية. لكن فصل الشتاء لم يرحمهم، وأخيراً كانت العاصفة "زينة" التي ضربت العالم العربي.

في السياق، يسأل أيمن الصفدي من سكان مخيم الرشيدية، الذي تضرر بيته، عن دور اللجان الشعبية والأهلية. "لماذا لا يكترثون لنا، نحن الذين يبتلع البحر منازلنا كل عام؟ هل لأن بيوتهم في مأمن"؟ يتابع: "اتصلت بالعديد من قيادات الثورة الفلسطينية لأطالبهم ببناء سد. أخبرتهم أنني مستعد لجمع تواقيع أهالي المنطقة المتضررة. قالوا لي أن أراجعهم بعد أسبوعين. بعدها أخبرني أحد المسؤولين أنه طلب من الأونروا بناء السد لأنه حاجة ضرورية لحماية السكان الذين يعيشون بمحاذاة البحر". حدث ذلك قبل بدء فصل الشتاء. "لكن الأمواج دمرت بيوتنا لأنه لم يتم بناء السد".

يتابع الصفدي: "مرت أعوام كثيرة على هذه القصة. كأننا على موعد مع البحر في كل شتاء. قصدنا اللجنة الشعبية ومسؤولي المخيم مراراً وتكراراً. كل ذلك من دون جدوى. في كل عام، يحضر عمال الأونروا إلينا، ويعملون على إزالة الركام الذي تسببه أمواج البحر بعدما تدمر بيوتنا، وذلك ضمن إمكانياتهم المتواضعة".

يشير إلى أن بعض المسؤولين الحزبيين في المخيم يقومون بالتعويض على المتضررين بعض الشيء. يوزعون البطانيات وخدمات عينية بسيطة وما شابه.

يلفت إلى أن اللجنة الشعبية والمسؤولين لا يعطون أهمية لبناء السد، بينما يهتمون بالبنية التحتية باعتبار أن الأمر لصالحهم. أما بناء السد فلا يخدم مصالحهم الخاصة، علماً أن من يسكن بمحاذاة البحر هم الفقراء. يصل سعر قطعة الأرض داخل المخيم إلى 17 ألف دولار. أما تلك القريبة من البحر، فلا يتعدى ثمنها التسعة آلاف دولار. لذلك، فالمتضرر الوحيد هو الشعب الذي بالكاد يستطيع تأمين لقمة العيش.

هذه المرة، بعد دخول المياه إلى البيوت، عمد الأهالي للدخول إلى قاعة الاجتماع في مكتب الهندسة في "الأونروا" بهدف إفشال الاجتماع المخصص لمناقشة مشروع البنى التحتية لمخيم الرشيدية، مطالبين بإنشاء سد على شاطئ البحر لحماية أكثر من 135 عائلة تعاني خلال فصل الشتاء.

في السياق، قال أحد سكان المخيم المتضررين إنه وغيره لن يسمحوا بالشروع في بناء البنى التحتية، ما لم ينفذوا مطلبهم ببناء السد.

المصدر: العربي الجديد



السابق

مؤتمر فلسطينيي أوروبا الثالث عشر ينطلق في برلين

التالي

عين الحلوة: عويس يموت.. ولا سقف يؤوي عائلته


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون