لمّ شمل منامات العائلة الفلسطينية

منذ 10 سنوات   شارك:

حيفا ــ العربي الجديد: يرى المنفيّون من بلادهم أحلاماً متشابهة، ويكتشفون ذلك فجأة من خلال روايتها لبعضهم. على الأقل هذا ما نعرفه من "كتاب الضحك والنسيان" للروائي ميلان كونديرا، أن ثمّة خيط رفيع من الحنين والخوف والجهل يلظم أحلام المنفيين.

مثل هذه الفكرة ستكون موجودة على الأغلب في معرض "منام" الذي يقيمه "المركز الثقافي العربي" في حيفا في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر، ضمن مشروع "عمل فنّي" بالشراكة مع جمعيتي "المشغل" و"إطار".

المعرض، كما يقول اسمه، يروي منامات العائلة الفلسطينية المشتتة من خلال فنانيها، إنهم أصحاب الحلم ومفسروه في هذه الحالة. الاسم مستوحى من فيلم "المنام" لمحمد ملص الذي صوره مع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان عامي 1980 و1981.

يجتمع عشرات التشكيليين والنحاتين الفلسطينيين من الداخل والخارج، بينهم فنانون حققوا شهرة عالمية مثل منى حاطوم ومصطفى الحلاج وصولاً إلى أسماء من الجيل الشاب.

وتلتئم أعمال التركيب والتجهيزات وفن الفيديو واللوحات في جمهرة فنية مع مجمل فعاليات "مهرجان قلنديا الدولي" لهذا العام، بالإضافة إلى الندوات وعروض الأفلام.

يبحث "منام" في ذلك الواقع الموازي للحياة اليومية، يتجوّل بين منطقة الوعي واللاوعي، حيث يعيد الفنانون إنتاج أحلامهم عن فلسطين على شكل أعمال فنية. يختلط فيها الحلم بالواقع والخيال بالحقيقة والشتات بالعودة.

ثمة أعمال تقارب فيها الخيال الفني أيضاً، مثلما تستعيد إحدى لوحات الفنان محمد الحواجري عشّاق شاغال، وبدلاً من أن تطيرّهم فوق بلدة روسيّة باردة تطيرهم فوق الجدار العنصري.

ثمّة شيء آخر يزيد من خصوصية المعرض، وهو المكان الذي سيقام فيه. البيت الحيفاوي الذي استعادته "جمعية الثقافة العربية"، منظِّمة الحدث، ليصبح مقرّاً لـ"المركز الثقافي العربي". ويعتبر "منام" أول حدث ثقافي يفتتِح به المركز قبل أن تبدأ أعمال ترميم المكان.

من الفنانين المشاركين في "منام": أشرف حنّا، أشرف فواخري، أمجد غنّام، بشرى عبّاس، حسن حوراني، خالد حوراني، ربى سلامة، ربيع سلفيتي، رنا بشارة، سليمان منصور، سميرة بدران، شادي زقطان، شريف واكد، عاصفة، عامر شوملي، عبد عابدي، عروب ريناوي، ﭬيرا تماري، ليان شوابكة، محمد الحواجري، محمد فضل، منار زعبي، منال محاميد، ميّادة سلفيتي، ميرنا بامية، نردين سروجي، جمانة عبود، نسرين نجّار، يزن خليلي، هيثم تشارلز، وقيّمة المعرض رلى خوري.



السابق

منمنة: اللاجئ الفلسطيني في لبنان يعبر عن قلقه أزاء الخطر الذي يتهدده في مخيمه

التالي

حالات إغماء بين لاجئين فلسطينيين وسوريين مضربين عن الطعام في أحد المعتقلات البولندية


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون