مزارعون: الأمطار الخريفية تحسن جودة الثمر وتزيد الإنتاج

منذ 10 سنوات   شارك:

أكد مزارعون أن الأمطار الخريفية التي سقطت بالأمس على قطاع غزة رغم ضآلتها، إلا أنها تحقق فوائد للمحاصيل بخفض نسبة الأمراض التي سببتها موجة الحر الماضية، وتحسين جودة الثمار وزيادة الإنتاج لمزروعات الحقل المفتوح وكذلك الدفيئات الزراعية.

زيادة الإنتاج

استبشر المزارع محمود أبو سعادة من محافظة خانيونس بهطول زخات خفيفة من الأمطار أمس، قائلا :" الأمطار في هذا الوقت من العام ذات فائدة للمحاصيل الزراعية، فضلاً عن أنها تنظف الجو من أي سموم وتشفي المزروعات من الأمراض التي أصابتها خلال موجة الحر الماضية".

وأضاف أبو سعادة لـ"فلسطين :" درجات الحرارة المرتفعة أثرت على المحاصيل المزروعة في الدفيئات والحقل المفتوح أيضاً، وأحرقت زهر ثمار البندورة والخيار والباذنجان وغيرها من المزروعات التي ذبلت وأصابها الجفاف كالسبانخ والسلق والبقدونس".

وأشار إلى أن الأمطار رغم ضآلتها تفيد الأشتال وتزيد من جودة وإنتاج المحاصيل الشتوية التي زرعت استعداداً لقطفها في فصل الشتاء القادم كالبطاطس والسبانخ والسلق والجرجير والفول والبازلاء والفلفل.

وبين أبو سعادة أن المزارعين يستعدون للاستفادة من الأمطار بحفر برك تجميع المياه واستغلالها في ري محاصيل الدفيئات الزراعية، وخلطها أيضا بمياه الآبار بغرض تحسين جودة الثمار.

وفي سياق آخر توقع أبو سعادة استمرار ارتفاع أسعار الخضار حتى شهر فبراير القادم، نظراً لأن نحو 60% من المزارعين لم يزرعوا أراضيهم إما بسبب تجريفها بالكامل من قبل الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانه الأخير، وبعضهم تم تدمير شبكات الري وآبار المياه لديه.

تخفض الأمراض

بدوره ، بين مزارع الخضار أحمد فلفل من بيت لاهيا أن الأمطار الخريفية توفر الري على المزارعين، وبالتالي توفر عليهم تكاليف الوقود والكهرباء التي تستخدم لتشغيل آبار الري، فضلاً عن أن الأمطار تخفض من نسبة الأمراض التي تصيب النباتات، وستحسن من دخل المزارع نظراً لزيادة إنتاج المزروعات.

وأوضح فلفل لـ"فلسطين" أن زخات المطر تفيد المزروعات الشتوية التي زرعت لاسيما البطاطس والتوت الأرضي التي تحتاج إلى درجات حرارة منخفضة تتراوح مابين 15 إلى 25 درجة مئوية.

ولفت فلفل إلى أن المزارعين يمدون الدفيئات الزراعية بقنوات ري مصدرها مياه الأمطار، ومن هذه المزروعات البندورة والخيار والفلفل والباذنجان، ويحتاج نضوج المزروعات الشتوية ثلاثة أشهر والتي تستفيد من الأمطار التي ستزداد وتيرتها مع دخول فصل الشتاء.

توصيات للمزارعين

بدورها ، أفادت وزارة الزراعة في غزة بأن موسم الأمطار الخريفية بدأ برذاذ خفيف بلغ مقداره 2- 1 ملم في شمال ووسط القطاع، وتعرف هذه الأمطار محليا باسم "الوسم".

وأوضحت أن هذه الرشات الخفيفة مهمة جدا للمزارعين حيث يبدأ بعدها عادة موسم قطاف ثمار الزيتون.

وتوقعت الزراعة أن الطقس خلال الأيام القادمة سيكون خريفياً مستقراً ولا يتوقع الراصد الفلسطيني أي أعاصير أو أمطار غزيرة خلال الأيام القادمة حتى الأيام الأولى من شهر تشرين الأول (أكتوبر)، وتظل الأجواء مستقرة ودرجات الحرارة حول معدلاتها الطبيعية لمثل هذا الوقت من العام.

وقد أوصت الإدارة العامة للتربة والري المزارعين بضرورة الاستعداد لموسم الأمطار، بتسوية الأرض وحراثتها وتنظيف برك تجميع مياه الأمطار وخطوط النقل والتجميع.

وذكر مدير عام التربة والري نزار الوحيدي أن الأمطار في غزة تعتبر ذات أهمية، ويعتمد عليها المزارعون في ري محاصيلهم المزروعة زراعة مطرية، وكذلك الأشجار خاصة الزيتون، ومن منظور بيئي فإن للأمطار دورا مهما في معالجة المشاكل البيئية الناجمة عن استخدامات الأراضي المختلفة طوال الموسم الزراعي.

كما نوه إلى أنها ستمثل مشكلة للمزارعين الذين تضررت أراضيهم بفعل الاحتلال، والذين لم يستطيعوا استصلاح أراضيهم و ردم الحفر التي أحدثتها القذائف والصواريخ الإسرائيلية.

وعبر عن خشيته من الجريان السطحي والتسرب العميق لمواد كيميائية خطيرة أو سامة ناتجة عن القصف الإسرائيلي، فتصل بهذا إلى المياه الجوفية أو أماكن أخرى تتسبب فيها بأضرار بيئية أو زراعية لمناطق لم تكن عرضة للاستهداف المباشر.
فلسطين أون لاين



السابق

مشروع سقف زمني لإنهاء الإحتلال الإسرائيلي

التالي

وفد يساري يوناني يحمل مساعدات طبية يصل قطاع غزة


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.
    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.