عيدُ غزّة منكوبٌ

منذ 10 سنوات   شارك:

 كفراشة ترقص حول زهرة بهيّة اللون، تدور أمل الصغيرة حول والدتها في سوق البلد وسط مدينة غزّة. فأمها اشترت لها فستاناً أصفر مزركشاً للعيد وحذاءً أبيض، من دون أن تنسى ربطة شعر بلون الفستان.
تخرج أم مصطفى المدني من محفظة نقودها ثلاثين شيكلاً، وتسدّد ثمن ما اشترته. وتقول "لا تتساوى فرحة ابنتي الصغرى بالنقود التي دفعتها. أنا لا أملك سواها وهي سعيدة بما اشتريت لها".
تضيف "العيد هو للأطفال. فهم أكثر الفلسطينيّين حاجة إلى السعادة والفرح".
تستمرّ أمل في الرقص والدوران. فتشير أم مصطفى إلى أن "سعادة طفلتي بفستانها زهيد السعر، هي العيد بحدّ ذاته". تضيف "لم تبلغ أمل بعد أعوامها الخمسة، وهي أصغر أبنائي الثلاثة. والملابس الجديدة هي فرحة الأطفال الذين لا يهتمون بالنقود التي دُفعت لقاءها". وكانت الوالدة قد ابتاعت لابنيها قميصَين بنفس سعر فستان الصغيرة.
من جهة أخرى، عند مدخل إحدى مزارع المواشي في مدينة رفح جنوب قطاع غزّة، يقف كريم الشاعر (13 عاماً) ورفيقاه محمد وعبد العظيم. لا ترى في عينَي كريم غير الحسرة، على عكس ذلك اللمعان والحماسة في عيون رفيقَيه. فهو كان يحلم بزيارة المزرعة مع والده لشراء أضحية العيد كما في كل عام. لكن أباه الذي فقد عمله كمزارع بعد تدمير الجرافات الإسرائيليّة مزرعته، لم يستطع تحقيق حلمه. لذا اصطحبه رفيقاه معهما، إلى تلك المزرعة لشراء أضاحيهما.
ويشكو كريم قائلاً "في كل سنة يطرأ أمر يمنعني من التمتّع بشراء أضحيتنا الخاصة. ففي العام الماضي، وعدني والدي بعدما خسر في مزرعة الورد خاصته بتحقيق حلمي هذا العام. لكن إسرائيل لم تدعه يفي بوعده".
أما الوالد حسام الشاعر (37 عاماً) فيقول "ما باليد حيلة. لن أنفق المال القليل الذي أحتفظ به لشراء أضحية. الله يسامحني ويعينني على توفير لقمة العيش لهم بقيّة العام". ويشير إلى أنه بالكاد يستطيع توفير متطلبات أسرته.
ويخبر الوالد أن جاره اشترى أضحية بالتقسيط، فدفع 700 شيكل مقدماً على أن يسدّد المتبقّي على دفعتَين خلال شهرَين بعد العيد. لكنه يلفت إلى أن "ما من أحد يضمن استمرار التهدئة لشهرَين".
هذا العام، كسدت المواشي في أسواق غزّة التي تستورد معظم بضاعتها من هولندا وأستراليا عن طريق إسرائيل، وتدخلها من خلال معبر كرم أبو سالم التجاري. فالطلب عليها أقلّ بكثير من الأعوام السبعة الماضية.
وتسجّل معدلات ذبح الأضاحي انخفاضاً لدى سكان القطاع الفقير، منذ بدء الحصار الإسرائيلي عليه في عام 2007.
وقد زاد العدوان الإسرائيلي الأخير من انخفاض معدلات شراء الأضاحي، بعدما فقدت آلاف العائلات الفلسطينيّة منازلها وكذلك مصادر رزقها. وتراجع الطلب على الأضاحي في القطاع بنسبة تتخطّى 50% بالمقارنة مع السنوات السابقة.
ويقول عبدالله عفانة وهو أحد أكبر تجار الماشية، إن "معدلات الإقبال على الأضاحي انخفضت بشكل كبير جداً نظراً لتراجع قدرة الفلسطينيّين الشرائيّة. وقد وصل العجز في بيع المواشي إلى 50%".
ويشير عفانة إلى أن النسبة القليلة من الفلسطينيّين التي لم تعزف عن شراء الأضاحي هذا العام، عمدت إلى التقسيط. بذلك، يُضطرون إلى دفع زيادة قدرها 10 أو 20% من سعر الأضحية الأصلي.
يضيف أن "آلية التقسيط التي رُوّج لها بين السكان، هدفت إلى تشجيعهم على شراء الأضاحي". لكنه يلفت إلى أن العدد الأكبر من المواشي بيع لمؤسسات وجمعيات خيريّة بهدف توزيعها على الفقراء والمحتاجين وعلى الذين هُدمت منازلهم خلال العدوان الأخير.
وتجدر الإشارة إلى أن سعر العجل الواحد يتراوح ما بين 12 ألف و20 ألف شيكل، وهو مبلغ بالكاد يتوفّر لدى عدد قليل من العائلات في القطاع المنكوب.
المصدر: العربي الجديد



السابق

حركة خجولة في أسواق غزة مع قرب "الأضحى"

التالي

غزة تحتاج إلى خمس سنوات لإزالة الركام.. مختصون بيئيون وإعلاميون في ورشة نظمها المعهد الفلسطيني


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.
    لاعب خط الوسط الأردني محمود مرضي يرفع قمصيه كاتباً "هي قضية الشرفاء" ، بعد تسجيل هدف لمنتخبه ضد ماليزيا.