عشرات حالات الاختناق في مواجهات خلال مسيرة في أنحاء من الضفة الغربية

الاحتلال يحرم الآلاف من أداء صلاة الجمعة في «الأقصى»

منذ 10 سنوات   شارك:

 أدى آلاف المقدسيين، صلاة الجمعة، على الإسفلت في شوارع وطرقات أحياء المدينة المقدسة، جراء إغلاق المسجد الأقصى المبارك أمام من تقل أعمارهم عن 50 سنة، وفرض طوق عسكري على البلدة القديمة والحرم القدسي.


وتجمع المقدسيون في أحياء المدينة العتيقة، حيث أدوا الصلاة وسط مراقبة قوات الاحتلال المعززة التي انتشرت منذ ساعات الفجر لتطبيق تعليمات مشددة تقضي بمنع الرجال دون الخمسين من الوصول إلى المسجد الأقصى بدعوى «عدم الإخلال بالنظام«.


وأعرب المواطنون الذين منعوا من دخول الأقصى عن تنديدهم بإجراءات الاحتلال وقيوده التي تمنع المسلمين من دخول أقدس المقدسات الإسلامية بينما تسمح للمستوطنين باستباحته في أعيادهم اليهودية.


وأكدوا أن أهل القدس ملتزمون بالدفاع عن المسجد والرباط فيه وزيارته والصلاة فيه أو في محيطه لإفشال مخططات الاحتلال بتقسميه زمانياً أو مكانياً بين المسلمين واليهود.


وأشارت وكالة الانباء الفلسطينية إلى أن الاحتلال حوّل المدينة إلى ثكنة عسكرية في ظل نشر قوات معززة وفرق خيالة وأخرى راجلة لإحكام الخناق على الأحياء المحيطة بالحرم القدسي ضمن سياسة منع وصول المواطنين من الوصول إليه.


في غضون ذلك، أصيب عشرات الفلسطينيين أمس خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسيرات السلمية التي انطلقت في عدد من بلدات وقرى الضفة الغربية لمناهضة الاستيطان وجدار الفصل العنصري.


ففي النبي صالح، قرب رام الله، أصيب العشرات من المواطنين بحالات اختناق متفاوتة وبعضهم بعيارات مطاطية بعد ظهر أمس، إثر قمع قوات الاحتلال للمسيرة الأسبوعية التي خرجت رفضاً للاستيطان، ودعماً للوحدة الوطنية.


وانطلقت المسيرة عقب صلاة الجمعة من ساحة الشهداء وسط القرية، باتجاه الأراضي المهددة بالمصادرة، حيث هاجمتها قوات كبيرة من جيش الاحتلال، باستخدام العيارات المطاطية وقنابل الغاز والصوت.


وتسبب ذلك بحدوث اشتباكات في المنطقة، تخللها رشق قوات الاحتلال بالحجارة والزجاجات الفارغة، فيما جرى استدعاء عدد إضافي من جنود الاحتلال لملاحقة المسيرة.


يذكر أن قوات الاحتلال فرضت منذ ساعات الصباح الباكر طوقاً أمنياً مشدداً على النبي صالح، معلنة عنها بأنها «منطقة عسكرية مغلقة»، ما تسبب بتعطيل تنقل المواطنين من وإلى القرية وكذلك إلى البلدات المجاورة.


وفي المعصرة، قمعت قوات الاحتلال أمس، المسيرة الاسبوعية المنددة بجدار الضم العنصري والتوسع الاستيطاني.


وأفاد منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان في محافظة بيت لحم حسن بريجية وكالة «وفا»، بأن قوات الاحتلال اعترضت طريق المشاركين، ومنعتهم من التقدم والوصول إلى مكان إقامة الجدار.


وأكد المشاركون دعمهم للقيادة الفلسطينية في الأمم المتحدة، وكذلك الحوار في القاهرة، مشددين على أن «المرحلة الحالية تقضي من الجميع رص الصف الوطني، وتعزيز وحدة شعبنا نحو تحقيق أهدافه الوطنية«.


وفي قرية وادي فوكين، غرب بيت لحم، أصيب بعد ظهر أمس، عدد من المواطنين بالاختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال.


وأفاد رئيس المجلس القروي لوادي فوكين أحمد سكر وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» بأن مسيرة سلمية انطلقت من أمام مسجد القرية بعد صلاة الجمعة تجاه الأراضي المهددة بالمصادرة في منطقة «الخمسة والكنيسة» شرق القرية تنديداً بإعلان الاحتلال عن مصادرتها لأغراض استيطانية.


وأضاف سكر أن جنود الاحتلال واجهوا المشاركين في المسيرة بإطلاق قنابل الغاز السام، والصوت ما أدى إلى إصابة عدد من المشاركين بحالات اختناق، مشيراً إلى أن مواجهات اندلعت في المنطقة بسبب قيام المواطنين بزراعة العشرات من الاشتال في المنطقة المستهدفة استيطانياً، الأمر الذي قوبل بعنف من قبل قوات الاحتلال.

(وفا)



السابق

غزة: مزارعو النخيل يحلمون بمصنع

التالي

المفوض العام لأونروا: الأوضاع بغزة وصلت مرحلة مروعة


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

حسام شاكر

الإبداع في ذروته .. رفعت العرعير مثالاً

أيُّ إبداعٍ يُضاهي أن تُنسَج القصيدة المعبِّرةُ من نزفِ شاعرها أو أن تصير الكلمات المنقوشة بالتضحيات العزيزة محفوظاتٍ مُعولَمة في … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون