"الكرافانات" في غزة.. هل تصبح حلاً دائماً بعد العدوان؟!

منذ 10 سنوات   شارك:

 غزة – المركز الفلسطيني للإعلام: حلٌ مؤقت، ربما لا يناسب الكثيرين في منطقة خزاعة شرق خانيونس جنوب قطاع غزة ممن دُمّرت منازلهم خلال العدوان، تعمل هيئة الأعمال الخيرية على إيجاده، يتمثل ببناء كرافانات مكونة من غرفتين صغيرتين ومطبخ وحمام، تحوّل تلك الكرافانات المؤقتة مستقبلاً لحلٍ دائم، هو ما يخشاه النازحون.


مدير هيئة الأعمال الخيرية في غزة عماد الحدّاد يقول، إنهم باشروا في بلدة خزاعة بالعمل في أرض واسعة تعود للهيئة بتقديم حاويات سكنية مؤقتة عاجلة "كرافانات" لأهالي المنطقة، كدفعة أولى عبارة عن 100 كرافان.


ويشير الحداد إلى أن الكرافانات تم إنتاجها محلياً بغزة بما توفر من مواد لتصنيعها، موضحاً أنه سيتم إقامة أول حي إيوائي للأسر التي دمرت بيوتها في قطاع غزة في منطقة خزاعة، ثم سينتقل الأمر إلى كافة المناطق المدمرة في القطاع.


وتزداد صعوبة مهمة بناء تلك الكرافانات في ظل عدم سماح الاحتلال حتى اللحظة بإدخال مواد البناء اللازمة لإعادة إعمار القطاع، وهو ما أكّده أدهم العمراني وهو المهندس المشرف على المشروع، حيث يقول: "قمنا بشراء المواد مباشرة من السوق المحلية، لم تتوفر بعض المعادن مثل البروفيل، والزينقو، فاضطررنا لشراء كل ما هو موجود عند التجار".


المطلوب إعمار!

المواطنون المشرّدون في مدارس الإيواء عبروا عن سخطهم ورفضهم الفكرة، لكونها لا تصلح حتى لاعتبارها حلا مؤقتا حسب قولهم.


تقول سيدةٌ، وهي إحدى من دُمّرت منازلهم عن المشروع: "لا نريد هذه الكرافانات، أنا عندي 5 بنات، وفي بعض نساء عندها 8 بنات وأربع شباب وأكثر، كيف بدهم يناموا في غرفة وحدة، إحنا كان لكل واحد فينا بيت، بدنا بيوت ومش حنرضى هذا الحل".


ويقول حاجٌ آخر متذمّراً: "إحنا شردنا من المدارس ورجعنا لكرافانات كمان مرة؟!!، إحنا بدنا إعمار غزة، نطالب كل العالم يشوفوا حل لإعمار غزة، إحنا ناس تدمرت، أكثر منطقة تدمرت في قطاع غزة هي خزاعة المنكوبة".


وتبقى قضية الكرافانات عبارة عن حل شبه مؤقت يمكن أن تقوم به المؤسسات الداعمة في غزة، فيما عبر المتضررون عن خشيةٍ حقيقية وقلق متواصل أن تكون هذه الكرافانات أو المساكن المؤقتة شبه حل دائم يمكن أن تتخذه المؤسسات أو الجهات التي ستقوم على إعمار غزة كحل دائم لتسكين من تشتتوا وفقدوا كل ما يملكون جراء قصف بيوتهم.



السابق

المنتدى الفلسطيني في بريطانيا يقيم مهرجانا احتفاليا بانتصار غزة

التالي

نقابة المعلمين بغزة تدعو لتحييد التعليم عن التجاذبات السياسية


أضف تعليق

قواعد المشاركة

 

تغريدة "Gaza Writes Back"

  !israel is a piece of shit and they know ittwitter.com/ThisIsGaZa/status/595385208385449985/photo/1 




تغريدة "عاصم النبيه- غزة"

 عندك القسام وبتأيد داعش؟ روح استغفر ربك يا زلمة.. #غزةtwitter.com/AsemAlnabeh/status/595507704338186240
 




تغريدة "أحمد بن راشد بن سعيد"

القاهرة تنتفض ضد قرار تقسيم #فلسطين عام 1947.كان زمان!لكن تظل #فلسطين_قضيتناtwitter.com/LoveLiberty/status/594548013504307200/photo/1




تغريدة "Joe Catron"

 Take a moment to thank "@MsLaurynHill" for cancelling her concert in occupied Palestinetwitter.com/jncatron/status/595337215695192064/photo/1




تغريدة "Dr. Ramy Abdu"

 المغنية الأمريكية المشهورة لورين هيل تلغي حفلها الفني في "إسرائيل" بعد حملة واسعة لنشطاء حركة المقاطعة.twitter.com/RamAbdu/status/595530542910742528




تغريدة "النائب جمال الخضري"

في #غزة يقهرون الإعاقة ويلعبون الكرة الطائرة أطرافهم بترت اثناء الحرب على غزة لا يأس ولكن عزيمة وصمود لهم التحية.twitter.com/jamalkhoudary/status/595520655858147328





 

محمود كلّم

42 عاماً على مجزرة صبرا وشاتيلا !!!

من الصعب على الذاكرة بعد مرور 42 عاماً على المجزرة، استرجاع أدق التفاصيل التي تبدو ضرورية لإعادة تقييم مجريات الأحداث، والخروج مع … تتمة »


    ابراهيم العلي

    في ظلال يوم الأرض الفلسطينون : متجذرون ولانقبل التفريط

    ابراهيم العلي

     يعد انتزاع الاراضي من أصحابها الأصليين الفلسطينيين والإستيلاء عليها أحد أهم مرتكزات المشروع الصهيوني الاحلالي ، فالأيدلوجية الصهي… تتمة »


    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية..
صامدون - عاملون - عائدون
    تتقدم مؤسسة العودة الفلسطينية من عمال فلسطين بأطيب الأمنيات وأجلّ التحيات لما يقدمونه من جهد وعمل وتضحية.. صامدون - عاملون - عائدون